أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الرى: 84.37% نسبة إنجاز مشروع قناطر أسيوط الجديدة

الجمعة، 27 مايو 2016 11:52 ص
وزير الرى: 84.37% نسبة إنجاز مشروع قناطر أسيوط الجديدة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن نسبة التنفيذ بقناطر أسيوط الجديدة بلغت 84.37 % من قيمة الأعمال المدنية، كما تم تنفيذ نحو 73.77 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع.

وأضاف عبدالعاطى فى تصريحات صحفية اليوم عقب تلقيه تقريراً حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال فى مشروع قناطرأسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، أنه يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

وأشار عبد العاطى، إلى أنه تم الانتهاء من صب الخرسانة سابقة الصب لجميع أجزاء الكوبري العلوي من بلاطات وكمرات، علاوة على صب الخرسانة المسلحة لبلاطة الكوبري العلوى أعلى المفيض الغربي والأهوسة الملاحية، وكذلك الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة خلف المفيض الغربي.

وأكد عبد العاطى، أنه جارى العمل خلف المفيض الشرقي والانتهاء من دق الستائر المعدنية خلف المفيضين الغربي والشرقي، بالإضافة إلى الانتهاء من عمل الحمايات الدائمة داخل حفرة الإنشاء بالإمام وخلف المفيض الغربي والأهوسة الملاحية، إضافة إلى إنهاء صب الخرسانة المسلحة للجزء الأول للحائط الفاصل داخل حفرة الإنشاء وجاري العمل خلف محطة الكهرباء والمفيضين في بعض المناطق الأخرى، وكذلك أعمال التشغيل التجريبي وعمل التجارب الأولية لجميع بوابات المفيضين الشرقي والغربي ، فضلا عن الانتهاء من تركيب بوابتي الهويسين بالخلف، وجاري استكمال أعمال اللحام بهما، كما تم نزح 210,430 مليون متر مكعب باستخدام أنظمة وآبار التجفيف بالموقع.

من جانبه أوضح حسين جلال - المهندس المقيم بالمشروع – بأن العمل يجري على قدم وساق في مختلف جوانب المشروع ليل نهار، حيث يجري صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع وقد بلغ إجمالي ما تم صبه 393,294 ألف م3 من إجمالي كميات الخرسانة.

كما يجري العمل في صب الخرسانة المسلحة لبغال الكوبري العلوي والكمرات العرضية والبلاطات، علاوة على صب حوائط الجزء الثاني من الوصلة بين القناطر القديمة والأهوسة الملاحية، و صب الخرسانة المسلحة في الجزء الثاني للحائط الفاصل داخل حفرة الإنشاء.

كما يجرى تنفيذ أعمال صب الخرسانة المسلحة لأعمدة الدور الأرضي بالمبنى الإداري ، وأعمال المباني حتى منسوب الردم ، وأعمال عزل الأساسات، فضلا عن تنفيذ أعمال الردم حول المنشآت على مناسيب مختلفة وخلف محطة الكهرباء تمهيدا لتنفيذ أعمال الحمايات .

و جارى تنفيذ أعمال التكريك بجزيرة بني مر وأعمال حمايات الميول بها، كما يجري تنفيذ أعمال الحمايات خلف محطة الكهرباء والمفيض الشرقي وعلى الميول بالبر الأيمن خارج حفرة الإنشاء واستكمال أعمال دق الخوازيق بالبر الأيمن أمام وخلف الأهوسة الملاحية ، حيث تم دق 136 خازوقا من إجمالى 146 خازوقا، وتركيب حوامل الكابلات الخاصة بلوحات تشغيل الهويسين من ناحية الخلف بمحاور 18-19، والتفتيش على أعمال اللحامات لبوابة الهويس رقم (2) بالإمام.

وأشار المهندس أحمد كرات رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى إلى أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيحسن حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة) بالإضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة70 طنا بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهاية المشروع.


موضوعات متعلقة


الرى: لن نتهاون عن مواجهة أى تعدى على نهر النيل وشن حملات إزالة بالمحافظات











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حمادة

اسيوط

الكوبري فين في اسيوط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة