مدير أمن السويس يكشف لـ"اليوم السابع": نفذنا فى الـ100 يوم الماضية أكبر حملة أمنية بتاريخ المحافظة.. ويؤكد: "معنديش حاجة اسمها قاتل يهرب".. و"ركبنا ومراوح وتكيفات فى 90% من غرف الحجز بأقسام الشرطة"

السبت، 28 مايو 2016 10:05 ص
مدير أمن السويس يكشف لـ"اليوم السابع": نفذنا فى الـ100 يوم الماضية أكبر حملة أمنية بتاريخ المحافظة.. ويؤكد: "معنديش حاجة اسمها قاتل يهرب".. و"ركبنا ومراوح وتكيفات فى 90% من غرف الحجز بأقسام الشرطة" اللواء مجدى عبد العال مدير أمن السويس
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحمل دائماً المسئول عن الأمن فى محافظة السويس مسئولية كبيرة نظراً لأنها من المحافظات الحدودية والمتعددة المنافذ وترتبط جغرافياً بالعديد من المحافظات، بجانب أنها البوابة الرئيسية إلى سيناء وتطل على المجرى الملاحى لقناة السويس، وهى المحافظة الوحيدة التى بداخلها خمس موانىء بحرية هامة، وتضم 450 مصنع وشركة ومناطق صناعية متعددة، ما يضاعف من مسئولية من يتولى منصب مدير أمن السويس.

التقى "اليوم السابع" مدير أمن السويس اللواء مجدى عبد العال الذى تولى المسئولية منذ أشهر، وتمكن من مواجهة العديد من المواقف والتحديات الخاصة بالعديد من القضايا الأمنية داخل المحافظة، والذى أكد أنه يتم الحفاظ على صحة السجناء فى الصيف ومواجهة الحر احتراماً لمبادئ حقوق الإنسان.

مدير أمن السويس كشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل أكبر حملة أمنية فى تاريخ السويس خلال الـ 100 يوم الماضية، والتى أسفرت عن ضبط عناصر إرهابية، وأخطر أباطرة تجارة المخدرات بالمحافظة، وسقوط عدد من تجار السلاح، وضبط مصانع للأسلحة.

- هل قمتم بالسويس بتنفيذ حملات أمنية على الأرض؟


- خلال الـ 100 يوم الماضية نفذنا حملات أمنية متتالية، أسفرت عن سقوط أخطر تجار المخدرات بالمحافظة والمناطق الجبلية وبالعين السخنة وأيضاً شرق قناة السويس، فتم ضبط 298 قضية مخدرات ضمت أطنان من مخدر البانجو والحشيش وكميات كبيرة من الأقراص المخدرة، ونقوم بتنفيذ هدف رئيسى هو القضاء على تجارة المخدرات بمختلف أنواعها.

- السوايسة يشعرون بالضيق من غلق الشوارع بسبب الدواعى الأمنية ما تعليقك؟


- منذ توليت منصبى وأنا حريص على إزالة أسباب أى شكوى، وتم حالياً إعادة فتح طريق وشارع الجلاء "شارع المحافظة"، بعد إغلاقه منذ 4 أعوام، وهو الشارع الذى يضم مديرية أمن السويس ومبنى محافظة السويس ومجمع محاكم السويس ومديرية التربية والتعليم، ونواصل فتح الشوارع حتى تسير أيضاً الحركة المرورية بطريقة سلسة داخل شوارع المحافظة.

- السلاح الغير مرخص منتشر فى الشارع .. كيف تواجهون هذه المشكلة؟


- خلال الـ 100 يوم الماضية استهدفنا ضرب تجارة السلاح وضبط المصنعين المحليين، فتم ضبط ورش لتصنيع السلاح من بينها ورشة لتصنيع السلاح بقرية جنيفة بالقطاع الريفى، وتم ضبط 66 قطعة سلاح نارى غير مرخص من مختلف الأنواع من بينها الأجنبية والمصنع محلياً، بجانب ضبط 332 طلقة نارية خاصة بالأسلحة النارية وتم ضبط المتهمين متلبسين.

- اعداد السجون بأقسام الشرطة بالسويس كثيرة .. كيف تتعاملون مع السجناء؟


- عملياً وعلى الأرض داخل السجون بالسويس وأقسام الشرطة والسجن المركزى "سجن عتاقة" ننفذ تعليمات وزارة الداخلية بحسن المعاملة ومراعاة حقوق الإنسان، وعلى سبيل المثال نحن دخلنا الصيف وبسبب شدة الحرارة تم تركيب شفاطات ومراوح وتكيفات فى أكثر من 90% من غرف الحجز والسجون بأقسام الشرطة لمواجهة ارتفاع دراجات الحرارة.

- ما هى طبيعة العلاقة بين رجال الشرطة وأهالى السويس؟


- أنا متواجد بشكل مستمر مع رجال الشرطة بالسويس، واجتمع معهم سواء ضباط أو أفراد، ويتم التركيز خلال هذه الاجتماعات على كيفية وجود علاقة محترمة وجيدة بين رجل الشرطة والمواطن فى محافظة السويس، سواء داخل المقرات الأمنية مثل الأقسام أو فى الشارع وأنه لم ولن يسمح بأى تجاوز من أى أحد، ويتم التعامل بكل جدية وحسم مع أى مشكلة تحدث أو يشكو منها المواطنين.


مدير أمن السويس (1)


- تعددت جرائم القتل فى السويس خلال الفترة الأخير.. كيف تعاملتم معها؟


- لا توجد جريمة قتل حدثت فى محافظة السويس لم يتم القبض على الجناة، فجميع من ارتكبوا جرائم قتل داخل أى مكان بالمحافظة تم القبض عليهم وقدموا للنيابة، وأخر قضية كانت القبض على المتهمين بقتل شاب داخل شقة سكنية بمدينة أحد، وتم القبض على جميع المتهمين بعد ساعات قليلة جداً من وقوع الجريمة، وهذا ناتج من إخلاص رجال الشرطة بالسويس والتزامهم بعملهم، كما أن محافظة السويس شهدت العديد من القضايا الخاصة بالقتل شديدة التعقيد مثل العثور على رجل مقتول بدون أوراق شخصية بطريق القطامية، وتم القبض على الجناة، وذلك بسبب الجهود الكبيرة التى يتعامل بها رجال البحث الجنائى بالسويس مع القضايا.

- ماذا عن علاقة الشرطة بقوات الجيش فى السويس؟


- يوجد تعاون كامل بين قيادة الجيش الثالث ومديرية أمن السويس، ويوجد تنسيق كامل بين الجيش والشرطة فى السويس سواء داخل المحافظة من تأمين للمنشآت والمدخل الجنوبى للقناة والشركات والموانى أو من خلال الحملات الأمنية المشتركة التى تقوم بها قوات الجيش والشرطة بالسويس سواء داخل المحافظة أو بالمناطق الجبلية والعين السخنة وغيرها.

- كيف قمت بتطوير الأداء الشرطى بمرور السويس لخدمة المواطنين؟


- خلال الفترة الماضية بالسويس شعر المواطن بتغير داخل مرور السويس، ويستطيع أى مواطن حالياً أن ينهى إجراءات خاصة به بمرور السويس خلال وقت قصير، بجانب تواجد دوريات لمرور السويس بالطرق السريعة، وخاصة طريق العين السخنة وطريق القاهرة وطريق الإسماعيلية من أجل ضبط الحالة المرورية ومنع تجاوزات السرعة الزائدة التى تسبب الحوادث، وعندما أزور مرور السويس اسأل المواطنين، هل يوجد أى معوقات أو أى شكوى؟، وعندما تظهر أى ملاحظة يتم بحثها والتعامل معها فوراً من أجل توفير سبل الراحة للمواطن.

- كيف تتعاملون مع قضايا الفساد عند ظهورها داخل صفوف الشرطة بالمحافظة؟


- ليس مسموح بوجود أى فساد، وعندما ظهر تجاوز بمرور السويس من أحد الضباط تم القبض على المتهم وإحالته للنيابة فوراً وأن من تم إحالته للنيابة من الضباط خلال تواجدى ضابط شرطة واحد فقط، فلن يسمح بأى فساد، ولا يوجد أحد فوق القانون مهما كان، والعديد من الإجراءات اتخذت على الأرض داخل جهاز الشرطة بالسويس، ولا نقوم بالتستر على أى أحد مهما كان.


مدير أمن السويس (2)


- كيف تتعاملون مع ما يحدث فى سيناء والسويس هى بوابة سيناء؟


- خلال الفترة الماضية ومن خلال حملات التمشيط الأمنى شرق وغرب قناة السويس، وتم القبض على إرهابيين هاربين وضبط أسلحة نارية وبيضاء وسيارات مهربة وضبط هاربين من أحكام صادرة من محكمة السويس، هذا بجانب أن الحملات الأمنية شرق قناة السويس داخل سيناء تتم بشكل مكثف ويوجد تعاون بين قوات الشرطة والجيش بالسويس للقبض على الإرهابيين وحصارهم وعدم السماح لهم بالمرور من السويس ونجحت هذه الحملات فى القضاء على العديد من بؤر الإرهاب.

محافظة السويس تتسع عمرانياً وتوجد مدن جديدة.. كيف تعاملتم مع التوسع العمرانى بالمحافظة؟


- لدينا خطة كاملة من أجل استيعاب الزيادة فى المدن السكنية، ولك أن تعلم أنه على سبيل المثال قسم فيصل بالسويس يتبعه مدن السلام واحد واثنين، والعديد من المدن الجديدة مثل النور والكوثر وغيرها، ومن المقرر خلال الأيام القادمة إنشاء نقط شرطة بمدن السلام واحد وأثنين وإنشاء قسم فيصل 2 داخل مدينة المستقبل من أجل مواكبة التوسع العمرانى بالسويس، خاصة أنه توجد العديد من المدن السكنية الجديدة التى تم بنائها بالسويس.

- ماذا عن تـأمين المجرى الملاحى لقناة السويس والموانى؟


- السويس بداخلها العديد من المواقع الحيوية مثل المدخل الجنوبى لقناة السويس وموانى السويس وشواطئها ويوجد تعاون كامل بين قيادة الشرطة والجيش الثالث بالسويس خلال التأمين وتوجد عمليات تأمين للمنشآت الحيوية والقناة ليل ونهار، وخلال الفترة الماضية نجحت قوات الشرطة بالسويس فى تأمين جميع المنشآت الحيوية الهامة، ويكفى أن نقول أن السويس بداخلها أكثر من 450 مصنع وشركة بالعديد من المناطق الصناعية يتم تأمينهم.

- أبناء البدو والقبائل لهم مطالب بتحسين المعاملة معهم فى السويس.. فما تعليقك؟


- لو سأل أى شيخ قبيلة أو أحد أبناء القبائل بالسويس عن طبيعة المعاملة بينه وبين رجل الشرطة سيجيب أكيد بشكل إيجابى، فالعلاقة مع القبائل البدوية وأبنائها وشيوخها قوية جداً فى السويس، وأعقد اجتماعات مستمرة مع شيوخ القبائل البدوية سواء المتواجدين بالقطاع الريفى أو بعيون موسى أو طريق القاهرة أو بجبال عتاقة والعين السخنة، فدور رجال القبائل هام جداً.

- توجد اتهامات للمرور بعدم التزاجد بالطرق السريعة مما يتسبب فى زيادة عدد الحوادث ؟


- اننا قمنا فى البداية بحملات مرورية بطرق السويس والإسماعيلية والبحر الأحمر والعين السخنة وطريق القاهرة وطرق سيناء تهدف إلى الحد من السرعات الجنونية، وقمنا بتنفيذ حملة بالتعاون مع وزارة الصحة لإجراء الكشف الطبى الخاص بالمخدرات على سائقى السيارات النقل والخاصة، وتم ضبط سائقين متعاطين للمخدرات وأحيلا إلى النيابة العامة بالسويس للتحقيق معهم.


موضوعات متعلقة...


- مدير أمن السويس: عمليات تمشيط للمدخل الجنوبى للقناة لتأمين المنشآت


- مدير أمن السويس: عرض الطالبات المختفيات على النيابة العامة بعد عودتهن









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة