توفيق عكاشة فى تظلمه أمام محكمة الأسرة: الأحكام الصادرة لصالح طليقتى غيابية وعلمت بها من الإعلام.. ومنعى من السفر باطل لانتفاء صفة الجدية فى فرارى.. وعرضت دفع النفقة على "الكرداوى" ورفضت للتشهير بى

السبت، 28 مايو 2016 07:38 م
توفيق عكاشة فى تظلمه أمام محكمة الأسرة: الأحكام الصادرة لصالح طليقتى غيابية وعلمت بها من الإعلام.. ومنعى من السفر باطل لانتفاء صفة الجدية فى فرارى.. وعرضت دفع النفقة على "الكرداوى" ورفضت للتشهير بى توفيق عكاشة
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال توفيق عكاشة فى تظلمه على قرار منعه من السفر وإدراجه على قوائم المنع من السفر، والذى حمل رقم 1385 وحددت محكمة أسرة مدينة نصر يوم 24 يونيو المقبل لنظره، إن طليقته رضا الكرداوى تقدمت بالطلب رقم 242 لسنة 2016 أوامر مدينة نصر طالبة استصدار أمر بمنعه من السفر خارج البلاد على ما تضمنته هذه العريضة من أحكام صادرة رقم 1669 لسنة 2010 و1666 لسنة 2010 أسرة مدينة نصر والتى صدر بشأنها أحكام حبس رقم 278 لسنة 2015 و241 لسنة 2015 أسرة مدينة نصر متجمد نفقة وأجور، على زعم القول، بأن المعلن قد امتنع عن السداد وتنفيذه لهذه الأحكام على غير ذى سند من الواقع والقانون وهو قول باطل جملة وتفصيلا.

وأشار الإعلامى إلى أن جميع الأحكام التى تحصلت عليها طليقته أحكام غيابية وقد نما إلى علمه بهذه الأحكام جميعها من خلال وسائل الإعلام وبعد صدورها، الأمر الذى حدا به فور علمه بعرض مبالغ متجمد النفقة عليها إلا أنها امتنعت عن استلام هذه المبالغ تعنتا وتعمدا لإلحاق الضرر به واتخاذها ذريعة لاستصدار الأمر الوقتى بمنعه من السفر وإثارة القلاقل والتأثير على سمعته والتشهير به فى وسائل الإعلام المختلفة، بحسب ما جاء فى التظلم .

وأكد أن أمر المنع من السفر باطل لانتفاء الأسباب الجدية التى تدعو للظن بفراره، وذلك وفقا لنص المادتين 297 - 298 من قانون المرافعات المدنية والتجارية: "يشترط لاستصدار قرار المنع من السفر بوصفه إجراءً دقيقا أن يكون هناك أسباب جدية تدعو إلى الظن بفرار المدين من الدين" وذلك ثابت للمحكمة من المستندات المقدمة إليها والتى تفيد وفاء هو عرض قيمة متجمد النفقة على طليقته وامتناعها عن استلامه بإنذارى عرض المبالغ المذكورة موضوع الأمر الوقتى.

ودلل توفيق عكاشة على عدم وجود أسباب جدية تدعو للظن بفراره هو أنه محل إقامته ثابت ومعلوم بمصر ومرتبط بتواجده فى وطنه حيث استقراره المعيشى- بحسب التظلم- وسط أسرته ومع زوجته وعائلته المصرية، فضلا على ارتباط أبنائه بالمدارس المصرية .

كما ذكر فى تظلمه أن المنع من السفر ليس عقوبة مقررة قانونا وأن الأصل العام هو حرية التنقل والإقامة وهذا كفله الدستور للمواطن ولا يجوز المساس بهذا الحق إلا فى الحدود الضيقة والمقررة قانونا كما أنه لا يجوز أن يمحو الاستثناء الأصل أو يجور عليه خاصة وأن فطنة الهروب ومسألة الدين تكاد تكون معدومة بل مستحيلة للاسباب سالفة الذكر .

وأقر توفيق عكاشة فى تظلمه أن طليقته لم تقدم دليلا يدعو إلى الظن بخشية هروبه وكذلك قدرته على الوفاء.

يذكر أن رضا الكرداوى، طليقة البرلمانى السابق توفيق عكاشة، قد أقامت أمرا وقتيا رقم 242 لسنة 2016 أمام محكمة أسرة مدينة نصر لمنع "عكاشة" من السفر للخارج بعد تحصلها على حكمين متتاليين بحبسه شهرا لامتناعه عن سداد متجمد نفقة نجله.


موضوعات متعلقة...


تأجيل طعن توفيق عكاشة لبطلان قرار إحالته للتأديب لـ 2 أغسطس المقبل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة