وزير البيئة لـ"اليوم السابع": منظومة المخلفات الجديدة تطبق بشكل منتظم بإمبابة والجمع السكنى وصل لـ60%.. خالد فهمى: التعاقد على المرحلة الثانية خلال 10 أيام والتطبيق الشهر المقبل

الأحد، 29 مايو 2016 07:00 ص
وزير البيئة لـ"اليوم السابع": منظومة المخلفات الجديدة تطبق بشكل منتظم بإمبابة والجمع السكنى وصل لـ60%.. خالد فهمى: التعاقد على المرحلة الثانية خلال 10 أيام والتطبيق الشهر المقبل عملية جمع قمامة ـ صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إنه سيتم تطبيق منظومة المخلفات الجديدة منطقة إمبابة الشرقية بمحافظة الجيزة خلال الشهر المقبل، مؤكدا أن محافظة الجيزة ستوقع عقود المرحلة الثانية من المنظومة مع الشركة إلى ستتولى إدارة المنظومة بإمبابة الشرقية خلال 10 أيام .

وأكد الوزير، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن المنظومة تسير بشكل منتظم بمنطقة إمبابة الغربية والتى تطبيق بها المنظومة حاليا، مؤكدا ان الوزارة ستسفاد كثيرا من التجربة بحيث تتلافى الأخطاء التى حدثت خلال تطبيقها بالمناطق أخرى .
وأشار الوزير، إلى أن الجمع السكنى من الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى وصل لـ 60 % نظرا لتركم القمامة بكثافة فى الشوارع وتركيز الوزارة على انهاء هذه المشكلة، مؤكدا أنه سيتم العمل على رفع هذه النسبة خلال الفترة المقبلة، موضحا أن المنطقة التى طبقت بها تحوى 128.860 وحدة سكنية، و8 آلاف محل تجارى وصيدلية، والمستهدف بمنطقة إمبابة بالكامل 246.868 ألف وحدة سكنية، و20 ألف محل تجارى وصيدلية .

وأوضح الوزير أن أبرز المشاكل التى واجهت تطبيق المرحلة الأولى من المنظومة مشكلة الغنامة الذين يسيرون فى كل مكان وتنبش أغنامهم فى القمامة، مشيرا إلى زيادة الجمع السكنى سيحل هذه الأزمة ويجب أن نزيد الجميع السكى متابعا: "كلما انتهينا من رفع القمامة المتراكمة بالشوارع كلما اتجهنا للجمع السكنى ونحن نعمل حاليا على إحداث هذا التوازن".

وتابع الوزير: "كل موظفينا فى الشارع طوال الوقت لمتابعة المنظومة والجمعيات الأهلية لها دور كبير فى إنجاحها والبرنامج الموضوع يتضمن بعد ذلك إمبابة الشرقية ثم الوراق ثم باقى المناطق بالمحافظة"، مضيفا أن قانون النظافة لا يسمح إلا للوحدات المحلية بالتعاقد مع الشركات التى ستتولى تنفيذ المنظومة والوزارة تمولها بالمنطقة وتمد المحافظة بالاستشارات الفنية اللازمة بالإضافة إلى الرقابة على ما يتم تنفيذه .

فى سياق متصل قال الوزير، إنه يتم متابعة التنفيذ باستمرار من خلال الـ"whats app على مدار 24 ساعة . موضحا أن الـ"gps" الذى تم تركيبه فى سيارات الشركة المتولية العمل بالمنظومة وكاميرات المراقبة التى ثبتت بمحطة مناولة الوراق لمراقبة دخول السيارات وخروجها أثبت نجاحا كبيرا وسيطر على المنظومة.

فى السياق ذاته قال الوزير: أن الوزارة والمحافظة رأت طرح مقلب ومصنع تدوير المخلفات بشبرامنت مصنع شبرامنت للاستثمار مؤكدا أن هناك مستثمرين تقدموا بعروض لتولى تشغيل وتم وضع كراسات شروط للتعاقد وتراجعها المحافظة فى الفترة الحالية وحينما سيتم الانتهاء منها سيتم طرح مناقصة لتشغيل المصنع.



موضوعات متعلقة..



وزير البيئة يتفقد مع نظيره النمساوى التخلص الآمن من المخلفات بـ15 مايو










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة