بالفيديو والصور.. أزمة غرق "الكرور" بأسوان فى "الصرف الصحى" مستمرة.. الأهالى: المياه أتلفت منازلنا وأطفالنا مهددون بأمراض خطيرة.. والمحافظ يحيل المسئولين للنيابة.. ولجنة لحصر الخسائر وصرف تعويضات

الأربعاء، 04 مايو 2016 05:56 م
بالفيديو والصور.. أزمة غرق "الكرور" بأسوان فى "الصرف الصحى" مستمرة.. الأهالى: المياه أتلفت منازلنا وأطفالنا مهددون بأمراض خطيرة.. والمحافظ يحيل المسئولين للنيابة.. ولجنة لحصر الخسائر وصرف تعويضات غرق منطقة الكرور فى أسوان بمياه الصرف الصحى
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجددت أزمة مياه الصرف الصحى المتسربة إلى منازل وشوارع منطقة الكرور بمدينة أسوان، بعد تكرار كسر خط "الطرد الرئيسى" لمحطة الصرف 11 للمرة الرابعة خلال تولى محافظ أسوان الحالى مهام منصبه فى أقل من 4 أشهر.

وأكد محمد مصطفى، رئيس جمعية الكرور بأسوان، أنهم فوجئوا، مساء أمس، بصوت قوى وتدفق مياه الصرف الصحى النتنة إلى المنازل والمحال والشوارع، حتى وصلت لدرجة محاصرة المصلين فى المسجد أثناء أداء صلاة العشاء، وذلك بعد كسر مفاجئ لخط الطرد الرئيسى أمام شارع محمود مرسى العمدة بالقرب من نقطة شرطة خزان غرب.

وأضافت "هدير هاشم"، من أهالى المنطقة، أنها ليست المرة الأولى التى يتضررون فيها من كسر خط الطرد الرئيسى المتهالك، والذى يتسبب فى تصدع جدران المنازل المبنية بالطوب اللبن، وغرق عدد من الأثاثات داخل المنزل، وسبق أن حدث الكسر أمام مدرسة مما يهدد أرواح طلاب المدارس والتلاميذ الأطفال ويؤدى لإصابتهم بأمراض خطيرة.



وعلق أشرف مصطفى، أحد أهالى القرية عن الأزمة قائلاً: "لم تتذوق الكرور طعماً للنوم خلال الأشهر الماضية، بعد أن تباغتنا مياه الصرف الصحى بتكرار الكسر وصوت ضجة مرتفع، مصحوب بتدفق أنهار لمياه للصرف الصحى ذات الرائحة النتنة، التى تقتحم المنازل من كل مكان، ولم تترك شيئا من الأثاثات ومحتويات المنازل إلا أتت عليها أتلفتها، ولم يمض وقت وآخر نرتب حالنا وبناء منازلنا وتعويض خسائرنا، إلا وفوجئنا بكسر جديد فى خط الطرد الرئيسى مما أدى إلى تكرار الأزمة التى تهدد أرواح الأطفال والكبار".

فى المقابل، أعطى اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، قراراً بإحالة المسئولين عن الواقعة للنيابة العامة من مسئولى شركة المقاولين العرب وفرعى الهيئة القومية للمياه والصرف الصحى وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان، بالإضافة إلى العاملين بمحطة الكرور في توقيت حدوث الكسر، ووجه الجهات المسئولة للانتقال لموقع كسر خط الطرد لسرعة التعامل مع الموقف تحت إشراف ميدانى من اللواء محمد عاطف، السكرتير العام للمحافظة لمتابعة أعمال الإصلاح ولطمأنة المواطنين بالجدية والسرعة في سير إجراءات الإصلاح مع العمل على إحتواء تداعيات المشكلة.

وأمر مجدى حجازى، بدفع لجنة من مديرى الإسكان والتضامن الإجتماعى لحصر خسائر المنازل والأملاك العامة المتضررة بسبب تسرب مياه الصرف الصحى لصرف التعويضات المناسبة للمتضررين سواء كانت مالية أو عينية، علاوة على دفع سيارات وفناطيس مياه الشرب لتلبية احتياجات أهالى الكرور منها خلال فترة إصلاح خط الطرد، موجهاً باستعجال الدراسة التى يقوم بها المكتب الفنى بكلية الهندسة بجامعة أسوان، تحت إشراف الدكتور عبد القادر توفيق الأستاذ بالكلية والخاصة بتعديل مسار خط الطرد لمسافة 1،4 كم ليسهم ذلك فى تفادى المسار الحالى الذى يتكرر فيه الكسر بسبب طبيعة التضاريس الصخرية بالمنطقة وهو الذي سيقضي بشكل جذرى علي المشكلة والتى حدثت من قبل في شهرى يناير وفبراير من العام الحالى.

وفى سياق متصل، تفقد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، موقع الكسر المفاجئ في خط الطرد الرئيسى للمحطة رقم 11 بمنطقة الكرور للمتابعة والوقوف على حجم الأعمال التى تم إنجازها منذ مساء أمس واستمرت بشكل متواصل لمدة تصل لأكثر من 15 ساعة شاركت فيها فرق الصيانة التابعة لشركة المقاولون العرب والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بإشراف اللواء محمد عاطف، السكرتير العام للمحافظة.

واستهل محافظ أسوان تفقده للأعمال الجارية بالاستفسار عن الموقف الحالى لخط الطرد من المسئولين والمهندسين المختصين، والذين أكدوا على إعادة تدفق مياه الشرب فور إنهاء الأعمال في إصلاح الكسر خلال ساعة بعد التشغيل التجريبى للتأكد من سلامة خط الطرد والذى لم يتسبب كسره أمس في أى أضرار للمنازل سوى تأثير تسريب المياه على بعض المحلات بالشارع الرئيسى للكرور.

ووجه اللواء مجدى حجازى بسرعة الانتهاء من أعمال الإصلاح في كسر خط الطرد، حيث جار تغيير وإحلال مسافة 6 أمتار التى حدث فيها الكسر، وخاصة أن قطر الخط يصل إلى 600 مللى والممتد من محطة الكرور حتى محطة رقم 13 بالشلال بطول 3610 أمتار، مشدداً على ضرورة إعادة الشىء لأصله ورفع وتسوية التراكمات الناتجة من الحفر لإصلاح الكسر لسيولة الحركة المرورية بالشارع لتخفيف المعاناة عن الأهالى والمركبات ، بجانب تركيب أى وصلات منزلية تضررت من كسر الخط.

وطمأن مجدى حجازى أهالى منطقة الكرور بأن المحافظة بكل أجهزتها تكثف من جهودها لسرعة التعامل واحتواء المشكلة مع السعى الدؤوب لوضع حل نهائى وجذرى لها من خلال تغيير مسار خط الطرد للمحطة رقم 11 بطول 1،4 كم بعد ورود التقرير الفنى من كلية الهندسة بجامعة أسوان بإشراف من الدكتور عبد القادر توفيق، مؤكداً استمرارية عمل لجنة الحصر التى وجه بها، حيث تضم مديرى الإسكان والتضامن الاجتماعى من أجل حصر أى خسائر ناتجة من تسرب مياه الصرف الصحى لصرف التعويضات المناسبة للمتضررين سواء كانت مالية أو عينية.


جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(1)

جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(2)

جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(3)

جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(4)

جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(5)

جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(6)

جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(7)

جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(8)

جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(9)

جانب-من-أزمة-غرق-الكرور-بمياه-الصرف-(10)

جانب-من-تفقد-محافظ-أسوان-للأزمة-(1)

جانب-من-تفقد-محافظ-أسوان-للأزمة-(2)



موضوعات متعلقة..


- بالصور.. غرق قرية الكرور بمياه الصرف الصحى للمرة الثانية منذ تولى محافظ أسوان الجديد.. الأهالى: "ننام فى الشارع بعد تصدع المنازل بسبب المياه النتنة".. و"عروسة خسرت جهاز فرحها بسبب مياه المجارى"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة