أكرم القصاص - علا الشافعي

في احتفالية طب الأزهر بيوبيلها الذهبي:

شيخ الأزهر: يجب على الطبيب أن يمد يد المساعدة للفقراء وإلا كان مهملًا فى وظيفته

الأربعاء، 04 مايو 2016 01:26 م
شيخ الأزهر: يجب على الطبيب أن يمد يد المساعدة للفقراء وإلا كان مهملًا فى وظيفته احتفالية طب الأزهر بيوبيلها الذهبي
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حضر اليوم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، احتفال كلية الطب بجامعة الأزهر بيوبيلها الذهبي، بمناسبة مرور خمسين عامًا على إنشائها، بقاعة الإمام محمد عبده بفرع جامعة الأزهر بالدراسة.

وهنأ الإمام الأكبر كلية الطب وأساتذتها والعاملين بها على الإنجازات العلمية والخدمات الإنسانية التي تقدمها الكلية للمصريين وغير المصريين وخاصة الفقراء والبسطاء الذين لايملكون ثمن العلاج، مؤكدًا أن الطبيب يجب أن يمد يد المساعدة للفقراء وإلا كان مهملًا في وظيفته، فلا يكون طبيبًا من لا يحب الناس.

وقدم الشكر لأطباء الأزهر على المهارة العلمية الممزوجة بالانسانية والأريحية في معاملة المرضى ورعايتهم في المستشفيات، داعيا الأطباء إلى التعرف على ما يذخر به التراث الإسلامي من قيم في مهنة الطب بدأت تندثر في حياتنا المعاصرة، مشيرًا إلى أن من يقرأ في تراث العرب والمسلمين في الطب يدهش من العناية التي أحاط بها أسلافنا الطبيب وهو مالم يحدث مع المهن والعلوم الأخرى.

وأوضح أن الأزهر الشريف يطمح إلى أن تصبح المستشفيات التابعة له نموذجًا يتباهى بها بين مستشفيات المنطقة، مطالبًا أطباء الأزهر جميعاً بأن يتحملوا مسؤولياتهم أمام الله وأمام الضمير وأمام التاريخ لتحقيق هذا الأمل.

وقال الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، إن الأزهر الشريف يمتاز عن غيره من مؤسسات التعليم بأنه يقوم على دعائم ثلاث، هي علوم المنقول، وعلوم المعقول، وعلوم الدنيا، بمافيها من العلوم التطبيقية، والعلوم الأخرى، مبينًا أنه لم يكن هناك خصام في الأزهر بين التعليم الديني والدنيوي، فالأزهر كان يدرس به الطب والفلسفة منذ تأسيسه، حيث قاد مسيرة الحضارة منذ أكثر من ألف عام.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد سليم، عميد كلية طب الأزهر- بنين، أن خريج الأزهر يتمتع بخلفية المنهج الوسطي إلى جانب خلفيته العملية، مضيفًا أن تأسيس كلية الطب كان هدفه أن يتم تعليم العلوم الدنيوية بجانب العلوم الدينية، وتأكيد الصلة بين الدين والحياة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح

المعلمين بالخارج يريدون مساعدتك لهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة