تقرير "العامة للاستعلامات".. نشاط مكثف للرئيس السيسى خلال أبريل

الخميس، 05 مايو 2016 03:52 م
تقرير "العامة للاستعلامات".. نشاط مكثف للرئيس السيسى خلال أبريل السيسي
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت القاهرة خلال شهر أبريل الماضى قبلة عدد كبير من الملوك والرؤساء والأمراء والمسئولين ورؤساء الشركات الكبرى من مختلف دول العالم؛الذين توافدوا إلى مصر فى زيارات تعكس إرادة مشتركة لتنمية العلاقات وتهدف لتعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى والتعاون فى شتى المجالات وتفتح آفاقا جديدة لخلق مناخ جاذب للاستثمار والسياحة، مما يؤكد أن مصر قد عادت إلى مكانتها دوليا وإقليميا.

جاء ذلك فى تقرير للهيئة العامة للاستعلامات أعدته الباحثة بالهيئة ولاء مؤنس عبد الفتاح، الذى نوه إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى استقبل عدد من زعماء الدول العربية والأجنبية، فقد أجرى مباحثات مع نظيره الموريتانى محمد ولد عبد العزيز لتدعيم العلاقات فى مختلف المجالات، وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على ست اتفاقيات ومذكرات للتعاون المشترك.

كما أجرى مباحثات مهمة مع العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، أكدا خلالها حرصهما على تعزيز العلاقات الثنائية فى جميع المجالات بما يساهم فى تعزيز العمل العربى المشترك فى مواجهة التحديات، وأكد السيسى أن زيارة الملك سلمان ستساعد على تحقيق نقلة نوعية فى التعاون الثنائى بين البلدين فى جميع المجالات وفقاً لما تم الاتفاق عليه فى إعلان القاهرة.

وشهد الرئيس السيسى والملك سلمان التوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، وشملت الاتفاقيات، تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، ومشروع التجمعات السكانية بسيناء، ومشروع محطة كهرباء غرب القاهرة، ومشروع تطوير مستشفى قصر العينى، وتجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب الضريبى، واتفاقية التعاون فى استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم فى مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، ومذكرة تفاهم فى مجالات العمل بين الحكومتين المصرية والسعودية.

واستقبل الرئيس السيسى رئيس توجو فور جناسينجبى، وتطرقت المباحثات إلى تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى والتعاون فى مجال مشروعات البنية التحتية، وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على بروتوكولات تعاون وبرامج تنفيذية مشتركة بين البلدين فى مجالات الإسكان والتخطيط العمرانى والرياضة، والثقافة، والإعلام، والإذاعة والتليفزيون.

كما استقبل الرئيس السيسى نظيره الفرنسى فرانسو أولاند فى القاهرة، وشهدا مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون وإعلانات للنوايا بين البلدين، وبلغت قيمة الاتفاقيات التى تم توقيعها ثلاثمئة وثمانية ملايين يورو، وشملت عددا من المجالات أهمها توصيل الغاز للمنازل والتعاون فى مجال الفضاء والرياح والطاقة المتجددة، والسياحة وتعزيز التعاون العلمى والثقافى بين البلدين.

وفى مؤتمر صحفى مشترك أكد الرئيس السيسى أنه اتفق مع نظيره الفرنسى على استمرار التشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما اتفقا على تنشيط حركة التبادل التجارى بين البلدين، فضلا عن استعراض الفرص المتاحة فى إطار خطة مصر للطموحة، كما أكد الرئيس السيسى على أن مصر دولة مدنية ديموقراطية حديثة، تسعى لاحترام شعبها وحريات المواطن وحقوقه.

وفى إطار زيارة أولاند افتتح الرئيسان منتدى الأعمال المصرى الفرنسى، بمشاركة ممثلين عن ستين شركة فرنسية، بالإضافة إلى وزراء الصناعة والاستثمار والتعاون الدولى والنقل والكهرباء، وتم خلال المنتدى توقيع إحدى وعشرين اتفاقية بين شركات فرنسية وشركات وهيئات مصرية فى عدة مجالات، منها الطاقة والطاقة المتجددة والنقل والتدريب.

وشهدت القاهرة مباحثات الرئيس السيسى مباحثات مع ولى عهد أبو ظبى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، استعرض السيسى خلالها مشروعات التنمية التى تنفذها مصر، مشددا على حرص الدولة على جذب الاستثمارات العربية والأجنبية، وتوافقت رؤى الجانبين خلال اللقاء على ضرورة التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التى تشهدها بعض دول المنطقة، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية واليمن وسوريا وليبيا، وقررت الإمارات تخصيص أربعة مليارات دولار دعما لمصر، منها ملياران للاستثمار فى عدد من المجالات التنموية، وملياران آخران وديعة فى البنك المركزى المصرى لدعم الاحتياطى النقدى.

كما التقى الرئيس السيسى فى القاهرة خلال شهر ابريل مع العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتناولت مباحثاتهما سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر والبحرين فى مختلف المجالات، وتوسيع التعاون المشترك فى المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، إلى جانب استعراض مستجدات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط.

وفى إطار نشاط الرئيس السيسى خلال شهر ابريل استقبل السيسى وفدا من أعضاء الكونجرس الأمريكى، أكد خلاله حرص مصر على إعلاء مبادئ حقوق الإنسان، وأهمية تحقيق التوازن بين اعتبارات الأمن القومى والاستقرار فى مصر وبين الحقوق والحريات.

وأعرب الرئيس السيسى عن عميق الأسف الذى تبديه مصر على المستويين الرسمى والشعبى لمقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى، وذلك خلال استقباله وفدا من الجمعية البرلمانية لحلف الناتو، وأكد اعزم مصر على مواصلة تعاونها الكامل وبشفافية تامة مع الجانب الإيطالى للوقوف على ملابسات الحادث وتقديم الجناة للعدالة، معربا عن ثقته فى أن العلاقات المصرية الإيطالية قادرة على التعامل بحكمة مع مثل هذه الحوادث الفردية وعبورها دون تداعيات سلبية على البلدين.

واستقبل الرئيس السيسى مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى هيلين كلارك، وخلال اللقاء أكد الرئيس حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وزيادة أنشطته فى مصر، مشيداً بمساهمات البرنامج المُقدّرة فى جهود التنمية بمصر على مدار العقود الماضية.

وأكد الرئيس حرص مصر على تحقيق التوازن بين الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات، مشددا أيضا على أهمية المناخ المناسب للاستثمار والسياحة، خلال لقائه رئيس مجلس النواب الأمريكى بول رايان الذى زار القاهرة على رأس وفد من أعضاء المجلس.

كما استقبل الرئيس السيسى رئيس الكتلة البرلمانية للائتلاف الحاكم فى البرلمان الاتحادى الألمانى، حيث أكد أهمية تعزيز التعاون والتشاور بين البلدين للتصدى للتحديات المشتركة.

وأكد الرئيس السيسى عمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين مصر وقبرص، وحرص القاهرة على تعزيزها وتنميتها فى مختلف المجالات، وخلال استقباله رئيس البرلمان القبرصى، يناكيس أوميرو أعرب السيسى عن تطلع مصر لعقد القمة الثلاثية القادمة بين مصر وقبرص واليونان فى القاهرة.

وفى لقاء مع رئيس البرلمان اللبنانى نبيه برى أكد الرئيس السيسى ترحيب مصر بتنشيط وتعزيز التعاون الاقتصادى والاستثمارى مع لبنان.

وأعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بعلاقات الصداقة والتعاون التى تجمعها بجمهورية بوروندى، وذلك وخلال استقباله وزير خارجيتها آلان إيميه نياموتويه، أوشاد السيسى بموقف الحكومة فى بوجومبورا الحريص على التوصل إلى توافق إزاء الاتفاق الإطارى لدول حوض النيل.

وأكد الرئيس حرصه على متابعة نتائج اللقاء الذى تم مع قيادات شركة ميتسوبيشى اليابانية خلال زيارته إلى اليابان، وأشاد خلال استقباله رئيس الشركة شونيكى مياناجا قرار الشركة بفتح مكتب دائم لها فى القاهرة لمباشرة أعمالها.

وأعرب الرئيس السيسى عن حرص مصر على الارتقاء بالتعاون الثنائى مع الولايات المتحدة على الصعد كافة، وخلال استقباله وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، شدد السيسى على أهمية العلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين البلدين، وأشار إلى أهمية تعزيز التنسيق بين البلدين بما يمكنهما من مواجهة مختلف التحديات.

كما أكد الرئيس اعتزاز مصر بالعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وحرصها على تطوير التعاون الثنائى فى جميع المجالات بين البلدين، وذلك خلال استقباله رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الفريق أول جوزيف دانفورد، وكذلك خلال استقباله قائد القيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل.

ووجه الرئيس السيسى الدعوة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لزيارة مصر خلال العام الجارى، وذلك خلال لقائه نائب المستشارة الألمانية وزير الاقتصاد زيجمار جابريل..

والتقى الرئيس الأمير تركى بن عبد العزيز الرئيس التنفيذى لمؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للأعمال الإنسانية، جيث أكد أن الجهود الجارية لتأسيس جامعة الملك عبد الله المقرر إقامتها فى قمة جبل الجلالة ستكون رمزا لتعاون الملك الراحل مع مصر وشعبها.

واستقبل الرئيس السيسى، فيليب بلومبرج رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "بلومبرج"، وخلال اللقاء أشاد الرئيس السيسى بالمشروعات التى تنفذها الشركة فى مصر، مرحبا بزيادة استثماراتها فى مصر.

وعلى الصعيد المحلى أوضح تقرير هيئة الاستعلامات، أنه انطلاقا من حرص الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التى تهدف إلى إنشاء تجمعات سكنية وكيانات صناعية وزراعية وسياحية تعمل على توفير فرص عمل كان اجتماع الرئيس السيسى بالعديد من المسئولين المصريين، كما شدد خلال لقائه بالمسئولين على ضرورة مُحاسبة ومُساءلة كل من يخطئ سواء أكان من رجال الشرطة أم المواطنين، مؤكدا أهمية توفير السلع الأساسية للمواطنين والحفاظ على استقرار أسعارها خصوصا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

فقد أكد الرئيس السيسى خلال اجتماعه بوزير الزراعة عصام فايد أهمية تعظيم الإمكانيات الكبيرة التى يتمتع بها قطاع الزراعة لما يمثله من ركيزة أساسية للاقتصاد الوطنى، مشددا على ضرورة مواصلة العمل على تحسين أوضاع الفلاح وتحديث أساليب الزراعة والرى الحقلى وتوفير أصناف التقاوى والبذور الزراعية المحسنة عالية الجودة والإنتاج، فضلا عن الاهتمام بالتصنيع الزراعى.

وأشار الرئيس إلى ما توليه مصر من أهمية لدور جامعة الدول العربية خلال الوقت الراهن الذى يشهد عدد من الأزمات فى الدول العربية فضلاً عن تمدد التنظيمات الإرهابية وتهديدها للأمن القومى، خلال استقباله لأمين عام جامعة الدول العربية المنتخب أحمد أبو الغيط.

وأوضح الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية إنجاز جميع مشروعات التنمية بوتيرة سريعة وفقاً للمدى الزمنى المقرر لها بمراعاة أعلى معايير الجودة وأقل التكاليف،خلال اجتماعه بوزير الإسكان ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، كما وجه السيسى بالتعامل بكل حزم مع أية عقبات تعوق تنفيذ تلك المشروعات، مشدداً على إزالة أى تعديات على أراضى الدولة، وشهد الاجتماع أيضا استعراضا للموقف التنفيذى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وتطوير منطقة شرق بورسعيد، وإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة، وخطة إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحى، والمرحلة الثانية من سحارة سرابيوم التى تقوم بنقل المياه إلى ترعة السلام أسفل قناة السويس.

و أكد السيسى خلال رأسته الاجتماع السنوى لمجلس أمناء مكتبة الاسكندرية، أهمية بناء الإنسان كدعامة رئيسية لبناء الأوطان، مشيرا إلى أن بناء نهضة علمية وثقافية لا يقل أهمية عن التنمية الاقتصادية وما تشمله من مشروعات قومية تستهدف الارتقاء بحياة المواطنين، مشدداعلى ضرورة تفنيد الأفكار المتطرفة والهدامة، ومواجهة الفكر بالفكر لرفع راية التنوير.

وأشار الرئيس السيسى خلال لقائه مجموعة من ممثلى المجتمع إلى أن الجيش المصرى جيش وطنى شريف يمثل المصريين كافة، مشددا على أن عقيدة الجيش تعنى الحفاظ على كل ذرة رمل، وحول الجدل المثار حول جزيرتى صنافير وتيران، قال الرئيس السيسى أن الثوابت المصرية تنص على عدم التفريط فى ذرة من حقوقنا، وكذلك عدم المساس بحقوق الآخرين.

وبخصوص ملف حقوق الإنسان، أشار الرئيس السيسى إلى الجهود المبذولة لوضع الأساسات لدولة ديمقراطية حديثة تقوم على التوازن بين الإجراءات الأمنية وحقوق الإنسان.

ونوه الرئيس إلى نشاط هيئة قناة السويس باعتبار القناة مرفقاً حيوياً عالمياً، يعزز من موقع مصر الاستراتيجى ويعظم القيمة المضافة لهذا الموقع، فضلا عن إسهامها فى إثراء حركة التجارة الدولية والملاحة البحرية، وخلال اجتماعة برئيس هيئة قناة السويس، اشاد بالجهود التى تبذلها الهيئة سواء على صعيد التطوير المؤسسى أو توسيع نشاطاتها، وأكد الرئيس أهمية توفير السلع الأساسية للمواطنين والحفاظ على استقرار أسعارها خصوصا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

، وخلال اجتماعه برئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزراء التخطيط، والتعاون الدولى، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، والاستثمار، أكد السيسى أهمية مواصلة جهود النهوض بأوضاع شركات قطاع الأعمال العام وضرورة تعظيم الاستفادة من كافة الأصول المملوكة للدولة.

وشدد الرئيس السيسى على ضرورة مُحاسبة ومُساءلة كل من يخطئ سواء أكان من رجال الشرطة أم المواطنين.

وخلال اجتماعه بوزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار ومساعديه، وجه السيسى بأهمية زيادة توعية رجال الشرطة بضرورة الحفاظ على أمن وسلامة وحقوق المواطنين وحُسن معاملتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وأشاد الرئيس السيسى بالخطوات التى تم اتخاذها لتوفير الكهرباء، وخلال اجتماعه بوزير الكهرباء محمد شاكر، وجه السيسى بمواصلة العمل بذات الوتيرة لضمان جودة معدلات الأداء والتنفيذ خلال الصيف المقبل، خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، كما أكد الرئيس السيسى أهمية مواصلة العمل على تطوير قطاع إنتاج البترول والغاز فى مصر لما يمثله من ركيزة هامة للاقتصاد الوطنى فضلاً عما يساهم به فى جذب الاستثمارات، وخلال اجتماعه بوزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، نوه السيسى إلى أهمية العمل على ضمان توافر الامدادات الكافية من الطاقة لتشغيل جميع محطات الكهرباء بكامل قدراتها، لاسيما مع قرب بدء شهر رمضان المبارك وفصل الصيف.

وفيما يتعلق بالجولات الميدانية تفقد الرئيس السيسى عمليات تنفيذ مشروع مدينة الجلالة بمنطقة البحر الأحمر التى ستضم منتجعا وجامعة ومدينة طبية وأخرى سكنية على أحدث المواصفات، إلى جانب مولات تجارية، وشدد السيسى على ضرورة الحفاظ على التكاتف والاصطفاف وصون وحدة النسيج الوطنى، كما وجه السيسى بصرف مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح ترميم منشأت الدولة التى مر عليها أكثر من ربع قرن دون ترميم.

وافتتح الرئيس المقر الجديد لوزارة الداخلية بالقاهرة الجديدة، وخلال جولته التفقدية بالمقر أكد الرئيس السيسى أهمية استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة فى تأمين المبنى، فضلاً عن اتخاذ جميع التدابير اللازمة لخفض التكلفة البشرية والمادية لحمايته.

كما ألقى الرئيس السيسى عدة كلمات فى مناسبات مختلفة مثل يوم القضاء وذكرى تحرير سيناء وعيد العمال، أكد فيها على استقلالية القضاء، وأن مصر أصبحت اليوم أكثر أمنا وأمانا، وشدد على مواصلة خطوات البناء والتنمية بما يحقق النهضة المنشودة فى المجالات كافة، وعلى أن الدولة منتبهة لمعاناة محدودى الدخل وستوفر السلع الأساسية لهم، وأعلن تخصيص مائة مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح صندوق الطوارئ من أجل دعم القطاعات التى تواجه ظروفا صعبة، وأن هناك خطة اقتصادية طموحة تستهدف تغيير هيكل الإنتاج فى مصر، كما أكد التزام واهتمام الدولة بصون حياة وكرامة المواطنين المصريين سواء المقيمين على أرض الوطن أو فى الخارج.



موضوعات متعلقة..


- السيسي: "مصر قوية بينا كلنا.. وكل ما ننجح أكثر أهل الشر هيدبروا مكائد أكثر"

- بالفيديو.. الرئيس السيسى يتحدث عن مشروع الإسكان الاجتماعى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة