هيرميس المصرية: مضاعفة أصول الطاقة المتجددة لنحو مليارى يورو حتى 2018

الخميس، 05 مايو 2016 12:07 م
هيرميس المصرية: مضاعفة أصول الطاقة المتجددة لنحو مليارى يورو حتى 2018 هيرميس المصرية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال بكر عبد الوهاب رئيس مشروعات البنية التحتية فى قطاع الاستثمار المباشر فى المجموعة المالية هيرميس، أحد أكبر بنوك الاستثمار فى الشرق الأوسط، إن المجموعة تسعى لزيادة الاستثمارات التى تديرها فى مجال الطاقة المتجددة من 730 مليون يورو حاليًا إلى ما بين 1.5 مليار ومليارى يورو خلال العامين المقبلين.

ويتركز نشاط هيرميس فى قطاع الطاقة المتجددة حاليًا فى أوروبا، لكن عبد الوهاب أوضح فى تصريحات صحفية بمقر الشركة على أطراف القاهرة، أن هيرميس تعتزم إدارة استثمارات فى هذا القطاع فى مصر خلال العامين المقبلين.

وأتت تصريحات عبد الوهاب بعد أيام قليلة من إعلان هيرميس أن شركة فورتكس المتخصصة فى الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة، والتى تديرها هيرميس أبرمت اتفاقا للاستحواذ على مشروعات طاقة رياح فى أوروبا بقيمة 550 مليون يورو.

وقال رئيس مشروعات البنية التحتية فى قطاع الاستثمار المباشر فى المجموعة المالية هيرميس"إن الطاقة الإنتاجية للشركات التى استثمرنا فيها فى أوروبا تبلغ 1000 ميجاوات وحصتنا منها حوالى 460 ميجاوات وتنتج نحو 2.4 تيراوات ساعة سنويًا".

وتابع "نستهدف فى هيرميس أن تزيد الاستثمارات التى نديرها فى الطاقة المتجددة إلى ما بين 1.5 مليار ومليارى يورو خلال العامين المقبلين حتى عام 2018، والطاقة الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات طاقة رياح وشمس من 460 ميجاوات طاقة رياح حاليًا".

واستحوذ صندوق استثمار فورتكس المتخصص فى الطاقة المتجددة والذى تديره هيرميس على 49 بالمئة من شركة فرنسية متخصصة فى طاقة الرياح فى 2014 بنحو 208 ملايين دولار، كما استحوذ خلال الأيام القليلة الماضية على 49% من شركة إسبانية متخصصة فى طاقة الرياح مقابل حوالى 550 مليون يورو.

وأضاف رئيس مشروعات البنية التحتية فى قطاع الاستثمار المباشر فى المجموعة المالية هيرميس، أن بنوكا أوروبية قامت بتمويل 60% من الصفقة الإسبانية تسدد على 13 عاما وبتمويل 50% من الصفقة الفرنسية تسدد بين 10 سنوات و13 سنة، وعلى مستوى الشرق الأوسط تعمل هيرميس فى أسواق مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر.

وأرجع عبد الوهاب تركيز هيرميس على توجيه استثمارات فورتكس التى تأتى من مستثمرين فى دول الخليج بالدولار واليورو إلى أوروبا إلى اهتمام الدول الأوروبية بالطاقة الجديدة والمتجددة من ناحية القوانين والإجراءات واستقرار أسعار بيع الكهرباء هناك.

وعزا ذلك إلى "العائد المرتفع مقارنة بالمخاطر، العائد للمستثمرين فى الصندوق سنويًا يكون ما بين 9و10% على اليورو"، وتسعى الكثير من الدول الأوروبية للاعتماد على طاقة الرياح بدرجة أكبر لأن دوارات الرياح تشغل حيزًا أقل وهى أقل فى استثماراتها عن المحطات الشمسية والنووية وغيرها من مصادر الطاقة الأخرى، وتمثل طاقة الرياح 10% من الموارد الكهربائية للدول الأوروبية وتستهدف رفعها إلى 25% بحلول عام 2030.

وقال عبد الوهاب "إن هيرميس تتطلع فى المستقبل للتوسع فى إدارة استثمارات فى الطاقة المتجددة ودخول مزيد من الأسواق العالمية "بما فيها أمريكا وأوروبا الشرقية، وسيكون لنا نشاط فى الأسواق المحلية (مصر) خلال العامين المقبلين من خلال كيان آخر سواء صندوق استثمار أو شركة وليس من خلال فورتكس نظرًا لاختلاف نوعية المستثمر".

ومضى قائلا "تحدثنا بالفعل مع شركات مصرية وأجنبية تعمل فى السوق المحلى ولديها مشروعات تحتاج إلى رأسمال، سنقدم لهم رأس المال ونساعد فى الإدارة بحكم خبرة فريق العمل، نستهدف مبدئيًا مشروعات بنحو 500 ميجاوات من طاقة الرياح والشمس فى مصر".

ولم يخض عبد الوهاب فى أى تفاصيل مالية خاصة بالاستثمارات المستهدف إدارتها فى مجال الطاقة المتجددة بمصر.

وتدير هيرميس فورتكس للطاقة مقابل مصاريف الإدارة ونسبة من الأرباح فى حالة تحقيق عائد محدد يتم الاتفاق عليه مع المساهمين.

وأضاف عبد الوهاب أن فورتكس قد تستحوذ على حصص فى شركات أخرى فى أوروبا خلال هذا العام وأنها قدمت بالفعل خطابات نوايا لشركتين.


موضوعات متعلقة..



هيرميس: "فورتكس" تستحوذ على مشروعات طاقة بـ550 مليون يورو فى أوروبا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة