العجاتي: اتجاه لاعتماد نظام القائمة بمشروع قانون الحكومة للإدارة المحلية

السبت، 07 مايو 2016 12:36 م
العجاتي: اتجاه لاعتماد نظام القائمة بمشروع قانون الحكومة للإدارة المحلية المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب
كتب: نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، عن وجود اتجاه بأن يتم تعديل النظام الانتخابى فى المسوده النهائية لمشروع قانون الإدارة المحلية الذى تعده الحكومة، للأخذ بنظام القائمة بدلاً من النظام المختلط، وذلك لتحقيق الوضع الأمثل فيما تطلبته مواد الدستور بشأن بعض الفئات التى استلزم الدستور تمثيلها بنسب محددة.

وقال "العجاتى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه يميل لاعتماد نظام القائمة، وذلك بما يحقق النسب التى خصها الدستور فى مادته (180) بالذكر من تخصيص ربع عدد المقاعد للشباب دون سن 35 عاماً وربع العدد للمرأة على ألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن 50% من إجمالى عدد المقاعد، وأن تتضمن تلك النسبة تمثيلاً مناسباً للمسيحين وذوى الإعاقة.

وأضاف أن مشروع القانون فى شكله النهائى سيعرض بعد ادخال بعد التعديلات، خلال اجتماع يجمع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزير العدل والتنمية المحلية، للاتفاق على جميع النقاط قبل عرضه على اجتماع مجلس الوزراء لإقراره تمهيدا لإرساله لمجلس النواب.

وحول مشروع قانون بتنظيم الصحافة والإعلام، لفت العجاتى إلى أن مشروع القانون فى طور الصياغة النهائية، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء لإقراره وإرساله إلى مجلس النواب.

وفيما يتعلق بإرسال مجلس الوزراء اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية إلى البرلمان، علق "العجاتى" قائلاً: "الحكومة تعد حاليا ملفاً يتضمن جميع المستندات والوثائق التى تدعم موقفها ليتم إرفاقه مع الاتفاقية".

ولفت إلى أنه سيستقبل غدًا الأحد بمقر مكتبه وزير الدولة لشئون البرلمان الفرنسى والسفير الفرنسى لدى مصر، على أن يستقبلهم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب فى نفس اليوم، وذلك لبحث توقيع بروتوكول تعاون بين الحكومتين المصرية والفرنسية فى المسائل البرلمانية ذات الاهتمام المشترك.


موضوعات متعلقة..


- تفاصيل مشروع قانون "الإدارة المحلية" المقدم من "ماعت" للبرلمان والحكومة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة