أخطاء "الإسكان" فى مشروع ابنى بيتك.. الأهالى: "6 مولات و6 وحدات صحية ومدرسة" أبنية غابت عنها الخدمات.. المتحدث باسم الوزارة: أخطأنا فى تسليم الأهالى الأراضى قبل إدخال المرافق.. ويؤكد: جار حل المشاكل

السبت، 07 مايو 2016 02:12 م
أخطاء "الإسكان" فى مشروع ابنى بيتك.. الأهالى: "6 مولات و6 وحدات صحية ومدرسة" أبنية غابت عنها الخدمات.. المتحدث باسم الوزارة: أخطأنا فى تسليم الأهالى الأراضى قبل إدخال المرافق.. ويؤكد: جار حل المشاكل مشروع ابنى بيتك
كتب أحمد جمال الدين - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ابنى بيتك" أحد المشاريع التى أعلنت عنها الحكومة فى 2007 لبناء مجتمعات عمرانية جديدة لحل مشكلة الإسكان أمام عدد كبير من الأسر التى أنفقت "تحويشة العمر" على أمل السكن فى شقق محترمة يمتلكونها، ولكن بعد مرور 9 سنوات على المشروع تحول ذلك الحلم إلى كابوس ومعاناة حقيقية بسبب غياب المرافق والخدمات، مما اضطر العديد منهم إلى بيع منازلهم للسماسرة الذين وجدوها فرصة لمساومة الأهالى على شرائها بأبخس الأثمان بعد أن تخلت الدولة عنهم ورفضت الاستجابة إلى شكواهم المتعددة لاستكمال المشروع من مرافق وخدمات.

"اليوم السابع" زارت مشروع ابنى بيتك وتحديدا المنطقة السادسة والسابعة، للتعرف على معاناة سكانها ورصد الأخطاء التى ارتكبتها الدولة حتى لا تتكرر فى المشروعات القادمة قبل أن تتحول إلى منازل مهجورة وعشوائيات، كما وصفها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إحد خطاباته.

فى مدخل المشروع لا يمكن تجاهل عدد من الصور والمشاهد التى تبرز معاناة الأهالى والحال الذى وصلوا إليه ودفعهم إلى ترك منازلهم التى تم بناؤها على طرق وعرة لم يتم رصفها حتى هذه اللحظة، فهناك 6 وحدات صحية و6 مولات تجارية ومحطة رفع عملاقة ومدرسة وحيدة للتعليم الأساسى مجرد أبنية تم تشييدها وتشطبيها بالكامل دون أن يتم افتتاحها مع غياب تام لوسائل النقل وللأمن وللصرف الصحى والكهرباء.

أحمد كريم المنسق العام لائتلاف ابنى بيتك، بدأ حديثه بسؤال "هل من المعقول أن يمر 9 سنوات على مشروع الإسكان الذى تم طرحه من قبل الحكومة دون أن يتم الانتهاء منه؟ مضيفا: "الأهالى يعيشون فى الصحراء دون مرافق وخدمات خاصة فى المنطقة السادسة المكونة من 5 أحياء بمعدل 100 ألف وحدة سكنية تفتقر إلى المياه والكهرباء والصرف الصحى، ما أدى إلى قيام عدد كبير منهم إلى حفر "طرنشات" فى منازلهم بسبب غياب الصرف الصحى ما أثر على البنية التحتية للمنازل، إلى جانب باقى الأزمات التى تشترك فيها مع وحدات المشروع الأخرى داخل منطقة أكتوبر ومنها غياب وسائل النقل مع عدم وجود شبكات طرق ممهدة لتتحول منازلهم التى أنفقوا عليها أموالهم إلى إطلال لا تصلح للسكن.

وقال كريم إن المشروع تم طرحه عام 2007، وأمهلت الدولة وقتها الحاجزين ممن انطبقت عليهم الشروط سنة و3 أشهر لتنفيذ عملية البناء، وبالفعل انتهى الحاجزون من الإنشاءات قبل انتهاء المحددة، وفى المقابل كان من المفترض أن توفى الدولة بالتزاماتها، ولكن فوجئنا بعدها بتخليها عن المشروع وعدم الانتهاء من المرافق حتى الآن.

- حوادث بسبب المزلقانات البدائية


محمد عسل مدير عام فى إحدى شركات البترول ونائب المنشق العام لإتلاف ابنى بيتك، أشار إلى كارثة أخرى بالنسبة للمنطقة السادسة التى تقع أغلب وحداتها خلف شريط السكة الحديد للقطار القادم من الفيوم إلى الجيزة، حيث يضطر الأهالى إلى عبور هذا المزلقان البدائى الذى نتج بسبب غياب النفق الذى وعدت الحكومة بإنشائه.

فيما قال خالد قمر موظف فى شركة الكهرباء والمنسق الإعلامى لإتلاف ابنى بيتك، والذى لم يستطع أن يقيم فى منزله الذى قام بتشييده داخل ابنى بيتك بسبب ما وصفه بانعدام الخدمات والمرافق التى توجد على الورق فقط، متسائلا: "هل يتصور أن المنطقة السابعة التى تضم أكثر 15.300 منزل لا يوجد بها سوى مدرسة وحيدة للتعليم الأساسى لم يتم افتتاحها حتى هذه اللحظة؟

الأخطاء التى وقعت فيها الدولة من قبل فى مشروع ابنى بيتك تحاول وزارة الإسكان حاليا تلافيها فى المشروعات القادمة وهو ما يؤكده هانى يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قائلا: إن الوزارة عازمة على عدم تكرار أخطاء المشروع المتمثلة فى إعطاء الحاجزين الأراضى ليقوموا بالبناء عليها أولا ثم يتم توفير المرافق والخدمات، مضيفًا أن تلك الطريقة أثبتت عدم جدواها خصوصا أن الحاجزين من محدودى الدخل غير القادرين على استكمال البناء وتحمل تكاليفه.

وأكد يونس أن الوزارة على لسان الوزير الدكتور مصطفى مدبولى وعدت حاجزى مشروع ابنى بيتك وبالتحديد المنطقة السادسة والسابعة باستكمال كافة المرافق والخدمات اللازمة خلال الفترة الجارية، على أن ينتهى العمل فى 30 يونيو القادم، حيث سيتم تسليم الشقق فى مشروع ابنى بيتك لمتوسطى ومحدودى الدخل مبنية، وأيضًا بعد تركيب المرافق وتزويد المنطقة بالخدمات كاملة.

وبالنسبة لتزويد المناطق بالمدارس والوحدات الصحية وتشغيل المولات، أوضح المتحدث باسم الإسكان أنه سيتم تشغيلها فى الفترة القادمة، على أن يتم طرح جزء منها فى مناقصات حتى يقوم القطاع الخاص بتشغيلهم.


مشروع ابنى بيتك (1)

مشروع ابنى بيتك (2)

مشروع ابنى بيتك (3)

مشروع ابنى بيتك (4)

مشروع ابنى بيتك (5)

مشروع ابنى بيتك (6)

مشروع ابنى بيتك (7)

مشروع ابنى بيتك (8)

مشروع ابنى بيتك (9)

مشروع ابنى بيتك (10)

مشروع ابنى بيتك (11)

مشروع ابنى بيتك (12)

مشروع ابنى بيتك (13)

مشروع ابنى بيتك (14)

مشروع ابنى بيتك (15)

مشروع ابنى بيتك (16)

مشروع ابنى بيتك (17)

مشروع ابنى بيتك (18)

مشروع ابنى بيتك (19)

مشروع ابنى بيتك (20)

مشروع ابنى بيتك (21)



موضوعات متعلقة..


- وزير الإسكان ومحافظ القليوبية يتفقدان مشروع توسعات محطة مياه شبرا الخيمة

- وزير الإسكان: 13 محطة مياه مدمجة بالقليوبية تخدم 500 ألف مواطن.. يتم تشغيلها تباعاً








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة