بعد انقطاع دام أسبوعين.. انعقاد الجلسة العامة للبرلمان غدا بـ3 قضايا مشتعلة.. أزمة "الصحفيين والداخلية" تتصدر المشهد.. وعلى عبد العال يعلن تشكيل اللجنة العليا بمشاركة 46 عضوا.. واختيار المستقلين الـ5

السبت، 07 مايو 2016 03:30 م
بعد انقطاع دام أسبوعين.. انعقاد الجلسة العامة للبرلمان غدا بـ3 قضايا مشتعلة.. أزمة "الصحفيين والداخلية" تتصدر المشهد.. وعلى عبد العال يعلن تشكيل اللجنة العليا بمشاركة 46 عضوا.. واختيار المستقلين الـ5 الجلسة العامة لبرلمان
كتب إيمان على – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأحزاب تخاطب ريئس البرلمان لتحديد موقف الشاغرين لأكثر من منصب داخل اللجنة


بعد انقطاع دام لأكثر من أسبوعين، تعود الجلسة العامة لمجلس النواب غدا، الأحد، لأعمالها بعدما انتهت من تشكيل لجانها النوعية، والتى عملت خلال فترة إجازة البرلمان على وضع خطة أعمالها للقوانين التى ستختص بالنظر إليها.

ومن المتوقع أن يعلن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس تشكيل اللجنة العامة للبرلمان، والتى ستكون منوطة بوضع خطة عمل البرلمان الفترة القادمة وتحديد الأولويات من التشريعات التى سيناقشها المجلس، كما سيختار "عبد العال " أسماء الـ5 نواب المستقلين، الذين سينضموا للجنة العامة لعرضها على أعضاء البرلمان غدا.

46 عضوا فى تشكيل اللجنة العامة.. وتساؤلات حول شاغلى صفتين داخلها


ووفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب، فى مادتها (24) تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية، أولاً الوكيلين، ثانيًا رؤساء اللجان النوعية، ثالثًا ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية، على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارًا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة، رابعًا: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر. ويُدعى الوزير المختص بشئون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة 26 من هذه اللائحة.

وستضم اللجنة وفقا لما نصت عليه اللائحة فى الفصل التشريعى الحالى 46 عضوا، هم، الدكتور على عبد العال رئيس المجلس والسيد الشريف وكيل مجلس النواب وسليمان وهدان وكيل المجلس، وللجنة الشئون الدستورية والتشريعية بهاء أبو شقة، وحسين عيسى للجنة الخطة والموازنة، وللجنة الشئون الاقتصادية على المصيلحى، وللجنة العلاقات الخارجية محمد العرابى، وللجنة الشئون العربية سعد الجمال، وكمال عامر رئيسا للجنة الدفاع والأمن القومى، وهمام العادلى للجنة الاقتراحات والشكاوى ،و جبالى المراغى للجنة القوى العاملة، وأسامة العبد للجنة الشئون الدينية والأوقاف، واللواء سعيد طعيمة للجنة النقل والمواصلات، ومعتز محمود محمد للجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، والدكتور محمد أنور السادات للجنة حقوق الإنسان، وحاتم باشات للجنة الشئون الإفريقية، ومحمد السويدى للجنة الصناعة، ومحمد على يوسف للجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وطلعت السويدى للجنة الطاقة والبيئة، وهشام الشيعنى لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، ولجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة عبد الهادى القصبى، وللجنة الثقافة والإعلام والآثار أسامة هيكل، وللجنة السياحة والطيران المدنى سحر طلعت مصطفى، ومجدى مرشد للجنة الصحية، ومى البطران للجنة الاتصالات، وأحمد السجينى رئيسا للإدارة المحلية، ومحمد فرج عامر للجنة الشباب والرياضة، وجمال شيحة للجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى.

وعن الهيئات البرلمانية للأحزاب سيكون بهاء أبو شقة رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ومحمد أنور السادات رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وأحمد حلمى الشريف، رئيس لهيئة حزب المؤتمر، والدكتور صلاح حسب الله لحزب الحرية، وشرعى صالح لحزب مصر بلدى، وأكمل قرطام لحزب المحافظين، وإيهاب منصور للحزب المصرى الديمقراطى، وأشرف رشاد لحزب مستقبل وطن ، سيد عبد العال لـ"التجمع " ، محمد بدراوى للهيئة البرلمانية للحركة الوطنية ، و سعيد حساسين عن حزب السلام ، و اللواء أسامة أبو المجد عن حزب حماة الوطن ،و محمد صلاح أبو هميلة عن حزب الشعب الجمهورى ،و اللواء علاء عابد عن حزب المصريين الأحرار ، الفت كامل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة ،و أحمد خليل عن حزب النور ،و اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف دعم مصر ، على أن يختار الدكتور على عبد العال رئيس المجلس 5 مستقلين.

ويثار تساؤل حول وجود أسماء تشغل منصبين داخل اللجنة العامة، وهل سيكون من الطبيعى أن يكونوا داخل اللجنة العامة بصفتين أم سيتاح للحزب إرسال اسم بديلا عنهم، وتأتى تلك الإشكالية ممثلة فى بهاء أبو شقة كرئيس للجنة التشريعية ورئيسا لهيئة الوفد، ومحمد أنور السادات كرئيس لهيئة الإصلاح والتنمية و رئيسا للجنة حقوق الإنسان ، و سعد الجمال كرئيسا للجنة الشئون العربية و رئيسا لائتلاف دعم مصر:.

ومن جهته قال محمد فؤاد ، المتحدث الرسمى باسم حزب الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن هذا الأمر به التباس وغير واضح نظرا لعدم وروده بشكل واضح فى نص اللائحة، موضحا أنه تواصل مع المستشار بهاء أبو الشقة رئيس الهيئة لمطالبة الدكتور على عبد العال غدا لإزالة الالتباس والإجابة على تساؤل ماذا لو شغل النائب أكثر من منصب داخل اللجنة العامة.

وأضاف أنه فى حال إتاحة الأمر للحزب بترشيح اسما آخر ، سيكون أحد نواب رئيس الهيئة البرلمانية وهم هانى أباظة أو صلاح شوقى.

وأكد خالد هيكل، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الحزب سيدرس دفعه باسم جديد كرئيسا للهيئة البرلمانية بدلا من الدكتور محمد أنور السادات باعتبار ممثل باللجنة العامة كرئيس للجنة حقوق الإنسان وذلك بهدف الاستفادة من مقعد باللجنة العامة.

وأضاف أن المكتب السياسى سيحدد ذلك خلال أيام ، لافتا أن اللجنة العامة تتغير أفرادها حسب ممثل الهيئة البرلمانية و بمجرد أن يرسل رئيس الحزب للبرلمان بممثل الهيئة البرلمانية الجديد.

3 قضايا مطروحة بجلسة الغد أولها أزمة الصحفيين


وفى السياق ذاته، طرأت على الساحة السياسة قضايا عاجلة على رأسها أزمة نقابة الصحفيين، إلى جانب قضية مقتل المصريين بالخارج، بالإضافة إلى قضية حلب والأزمة السورية.

وخلال الفترة الماضية تقدم عدد من النواب ببيانات عاجلة لمناقشة قضايا أوضاع المصريين فى الخارج وسبل توفير الدعم لهم، إلى جانب تدخل البرلمان لحل أزمة الصحفيين، فى الوقت الذى تعرض فيه لجنة الشئون العربية توصياتها بشأن أزمة حلب على البرلمان خلال جلسته العامة الأحد.

وقال النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إنه سيتقدم فى جلسة الأحد باقتراح إلى رئيس مجلس النواب للمطالبة بحل أزمة نقابة الصحفيين مع وزارة الداخلية، بعد اقتحام الأخير لمقر النقابة الأحد المقبل.

وأضاف رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن الطلب يتضمن المطالبة بسماح صوت العقل، واتخاذ الحوار كأسلوب لحل الأزمة بين الصحفيين والداخلية، لوقف هذه الأزمة تماما.

وقال تامر عبد القادر، وكيل لجنة الاعلام بمجلس النواب، إن أزمة نقابة الصحفيين ستكون أحد القضايا التى ستناقش فى البرلمان خلال الجلسة العامة.

وأضاف وكيل لجنة الاعلام بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن البرلمان ينتظر ما ستشهده الساحة فى الوقت الحالى من جديد بشأن ازمة نقابة الصحفيين مع وزارة الداخلية، لبح ث تلك التطورات فى البرلمانز

من جانبها قالت النائبة سحر صدقى، أمين سر لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماع عاجل اليوم السبت لمناقشة أزمة أحداث حلب والتطورات التى تشهدها الأزمة السورية، واتخاذ القرارات المتعلقة بحل الأزمة، ودور مجلس النواب فى مواجهة ما تشهده دولة سوريا.

وأضافت أمين سر لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن اللجنة ستعرض قراراتها على الجلسة العامة للبرلمان، لعرضها على نواب المجلس والتصويت عليها فى البرلمان.

فيما قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن هناك طلبات إحاطة كثيرة قدمت من النواب بشأن أوضاع المصريين فى الخارج، موضحة أن هذه القضية تشغل بال العديد من النواب فى الفترة الراهنة.

وأضافت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن اللجنة بحثت مع وزير الخارجية سبل حماية المصريين فى الخارج، مشيرة إلى أن الجلسة العامة من المفترض ان تشهد تشكيل اللجنة العامة للمجلس.


موضوعات متعلقة..


بدء اجتماع مجلس الصحفيين بأعضائه النواب لبحث تنفيذ قرارات الجمعية العمومية

لجان البرلمان تجتمع اليوم لوضع خطة مد أعمال دور الانعقاد الأول حتى أغسطس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة