وزير الرى: مصر تشارك فى احتفالات عيد استقلال الكونغو يونيو المقبل

السبت، 07 مايو 2016 05:32 م
وزير الرى: مصر تشارك فى احتفالات عيد استقلال الكونغو يونيو المقبل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أن مصر سوف تشارك فى عيد استقلال الكونغو يونيو المقبل، وذلك بالافتتاح الرسمى لمركز التنبؤ بالفيضان والأمطار، ضمن المنحة المصرية لتنمية الموارد المائية بالكونغو.

وتشمل المنحة المقدمة بقيمة 10.5 مليون دولار تدريب الكوادر البشرية فى مجالات وتحليل الصور الجوية، وتشغيل نظم المعلومات الجغرافية وإعداد النماذج الهيدرولوجية، وكتابة التقارير الفنية المتخصصة، بالإضافة إلى بناء القدرات فى مجال تبادل الخبرات الفنية فى مجال الزراعة والرى.

وأضاف عبد العاطى أن المنحة تشمل مشروع إعداد دراسات الجدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية تتمثل على نهر السميليكى، حيث يتم حاليا إعداد الدراسات الفنية الأولية لموقع التوليد الكهرومائى، لتعظيم الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال الطاقة الكهرومائية، بالإضافة إلى مشروع حفر عدد 30 بئراً جوفية لتوفير مياه الشرب النقية، وحفر 20 بئرا جوفية مزودة بشبكات توزيع، بالإضافة إلى حفر 10 آبار جوفية تعمل بطلمبات لتوفير مياه الشرب فى المناطق القاحلة لخدمة السكان والثروة الحيوانية، وتلبية الاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية.

وأشار إلى أن البروتوكول يتضمن مشروع تبادل الخبرات فى مجال الزراعة والرى من خلال تشجيع الفلاحين المصريين لنقل خبرتهم فى مجال الرى والزراعة إلى فلاحى الكونغو، وهذا سيؤدى إلى الاستفادة من خبرات الفلاح المصرى فى العديد من المناطق بالكونغو، وقد انتهى الخبراء الوطنيين من المعاينة لقطعة الأرض ومدى ملاءمتها لإقامة المزرعة، الواقعة بهضبة "باتيكى" الخصبة، حيث من المقرر تخصيص قطعة أرض زراعية على مساحة 250 فدانا لإقامة مزرعة نموذجية.



موضوعات متعلقة..



وزير الرى: مصر تواجه تحديات كبيرة بمحدودية مواردها المائية.. وحصتنا من مياه النيل لا تتناسب مع الزيادة السكانية.. عبد العاطى: أصبحنا تحت خط الفقر المائى ونصيب الفرد 600 متر مكعب.. وتعمير الصحراء ضرورة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة