رئيس وزراء توجو فى حوار لـ"اليوم السابع": "بنحب المصريين والقاهرة عادت للقارة السمراء".. وقعنا اتفاقيات اقتصادية فى الزراعة والثقافة.. وبعشق شرم الشيخ ومبهور بعبقرية التحنيط عند المصريين القدماء

الأحد، 08 مايو 2016 08:14 م
رئيس وزراء توجو فى حوار لـ"اليوم السابع": "بنحب المصريين والقاهرة عادت للقارة السمراء".. وقعنا اتفاقيات اقتصادية فى الزراعة والثقافة.. وبعشق شرم الشيخ ومبهور بعبقرية التحنيط عند المصريين القدماء رئيس وزراء توجو فى حوار مع الزميل محمود سعد الدين
رسالة توجو - محمود سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال كويسى أهومى، رئيس وزراء دولة توجو، إن بلاده دخلت فى شراكة اقتصادية مع مصر من خلال عدة زيارات رسمية أجراها رئيس جمهورية توجو للقاهرة، والتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرًا إلى أن هذه الزيارات انعكست بالإيجاب على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، خاصة أن الجانبين وقعا على مذكرات تفاهم فى مجالات الاقتصاد والثقافة والإعلام والزراعة والرى، وبدأ تنفيذ بعضها فعليًا على أرض الواقع مثل مشاركة فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية فى احتفالات الاعياد الوطنية لتوجو.

كويسى أهومى ، محمود سعد الدين ، توجو ، السيسى (1)


وأضاف رئيس وزراء توجو فى حواره مع "اليوم السابع" أن بلاده افتتحت منذ أيام مطار دولى بالعاصمة "لومى" وهو مطار يجسد قفزة فى النقل الجوى لأنه سيجعل من العاصمة لومى محطة انتظار مهمة فى جميع رحلات الطيران بوسط وغرب أفريقيا، وهو ما سيعود على دولة توجو بعائد إيجابى.

وأوضح رئيس وزراء توجو أن بلاده افتتحت أيضًا ميناء بحريًا يضم أكبر غاطس بغرب أفريقيا وسيكون له دور كبير فى جعل توجو منطقة لوجتسية لدول غرب أفريقيا، خاصة أن هذا الميناء سيخدم الدول الحبيسة المجاورة لتوجو.

كويسى أهومى ، محمود سعد الدين ، توجو ، السيسى (2)


وأشار رئيس وزراء توجو إلى أن اهتمام بلاده بالنقل البحرى متجسد فى استضافة توجو لقمة أفريقية فى 15 أكتوبر المقبل للأمن البحرى، وذلك لمواجهة المخاطر التى تتعرض لها السواحل الأفريقية ولمزيد من تأمين خطوط الملاحة بما يترتب عليه مزيدًا من الرواج التجارى.

وعن أوجه التعاون بين مصر وتوجو، قال رئيس وزراء توجو إن شركة المقاولون العرب وهى شركة ذات تاريخ عريق تتولى تنفيذ مشروعات فى توجو، ومسنود لها تنفيذ تمهيد طريق مهم فى شبكة الطرق والبنية التحتية التى تسعى توجو لتأسيسها الفترة المقبلة.

كويسى أهومى ، محمود سعد الدين ، توجو ، السيسى (3)


وأوضح رئيس وزراء توجو أن تنفيذ المقاولون العرب لطريق بتوجو هو باكورة التعاون ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التعاون فى المشاريع المنتظر تنفيذها فى المستقبل.

وشدد رئيس وزراء توجو على أن التنمية لا تتم إلا بالسلام، ورئيس جمهورية توجو يدرك أهمية السلام فى التنمية ولأجل هذا تهتم الحكومة بضمان انتشار السلام فى شوارع توجو، وهو ما يتحقق بالأساس.

كويسى أهومى ، محمود سعد الدين ، توجو ، السيسى (4)


فيما قال رئيس وزراء توجو إنه يعشق شرم الشيخ عندما زارها، ويصفها بـ"المدينة الجميلة"، وكذلك يبدى تقديره الشديد لعمليات التحنيط القديمة عند الفرعون المصرى، وأكد أنه عمليات التحنيط لا تزال غامضة حتى الآن وهو أمر يجسد براعة المصريين القدماء.

وقال رئيس الوزراء إنه يحب الشعب المصرى ويدرك أن مصر تغيرت الفترة الأخيرة وعادت إلى القارة السمراء بعد سنوات من الغياب، وتعيد التواصل من جديد وبناء علاقات دبلوماسية جيدة، وهو ما يظهر فى نشاط السفير المصرى فى توج كريم شريف.


موضوعات متعلقة:


- محمود سعد الدين يكتب: الصين تسيطر على القارة السمراء.. انتشار أهل بكين فى شوارع توجو.. أسرار تواجد إسرائيل وتركيا فى غرب أفريقيا.. وتفاصيل احتكار اللبنانين لتجارة السيارات والجزائريين للتشطيبات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة