بالصور.. محصول القمح مخزن فى الشوارع.. طوابير سيارات الفلاحين والتجار أمام الشون فى انتظار تنفيذ "الزراعة" تعليمات رئيس الوزراء.. واعتصام فلاحى كفر الشيخ احتجاجا على بطء استلام المحصول

الإثنين، 09 مايو 2016 05:38 م
بالصور.. محصول القمح مخزن فى الشوارع.. طوابير سيارات الفلاحين والتجار أمام الشون فى انتظار تنفيذ "الزراعة" تعليمات رئيس الوزراء.. واعتصام فلاحى كفر الشيخ احتجاجا على بطء استلام المحصول عمليات توريد القمح فى المحافظات
المحافظات حسن عبد الغفار - ضحا صالح - صلاح المسن - محمد سليمان - هند المغربى - محمد فتحى - شريف الديب - محمد حيزة - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرت أزمة توريد الفلاحين لمحصول القمح فى عدة محافظات مختلفة، على الرغم من تعليمات المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بتخصيص مليار جنيه لصرف مستحقات المزارعين فى المحافظات.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(4)


واعتصم العشرات من مزارعى القمح وسائقى سيارات وتريلات النقل أمام بوابة مطحن مدينة دسوق الاثنين، ومنعوا سيارات الدقيق من الخروج من المطحن، كما منعوا السيارات من الدخول، احتجاجا على بطء عملية استلام المحصول منهم.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(5)


وأكد المزارعون أنهم متواجدون منذ أكثر من أسبوع أمام المطحن بالسيارات والتريلات المحملة بالمحصول على أمل تسليمه دون جدوى، إضافة لتعرضهم ليلا للبلطجية المسلحين الذين يفرضون عليهم إتاوات مقابل عدم التعرض لهم، وأضافوا أنهم سيستمرون فى اعتصامهم حتى يتدخل المسئولون وإيجاد حل لمشكلتهم التى تجاهلوها رغم كثرة صراخهم.

وفى محافظة أسوان فشل المئات من مزارعى أسوان فى توريد إنتاجهم من محصول القمح، رغم تأكيد المزارعين لـ"اليوم السابع" أنهم قدموا كافة الأوراق المطلوبة، بدءًا من الحيازات الزراعية وحتى كشوف الحصر.

ويقول مصطفى نصر الدين من كبار مزارعى قرية الكرامة بوادى النقرة لـ"اليوم السابع"، إن مطاحن أسوان أغلقت أبوابها أمامهم، مما أدى لتراكم نحو 100 طن من القمح التى أصبحت مشونة لدى المزارعين بقرية الكرامة بوادى النقرة، بعد أن فشلوا فى توريدها للمطاحن، بينما المزارعون الذين حالفهم الحظ وتمكنوا من التوريد لم يصرفوا مستحقاتهم حتى اليوم، بحجة عدم وجود سيولة مالية لدى المطاحن.

وتشهد محافظة الغربية حالة من الاستياء بين الفلاحين وتجار القمح اعتراضا على إصرار الحكومة على استلام القمح من الفلاح فى الشون ببطاقات الحيازة الزراعية، وعدم توريده عن طريق التجار، الأمر الذى تسبب فى تراكم مئات الأطنان من القمح لدى التجار.

وطالب الفلاحون باستلام مستحقاتهم، ورفضوا إصرار الحكومة على شرط الحيازة لتوريد القمح، واستنكر الفلاحون عدم تنفيذ وعود المحافظ بوجود تسهيلات لعمليات توريد القمح، واصفين تصريحاته بالوردية مؤكدين أنهم يواجهون صعوبات فى عمليات التوريد وينتظرون لساعات طويلة دون فائدة.

وشهدت شون القمح طوابير السيارات المحملة بالأقماح، وسط حالة من الاستياء بين المزارعين بسبب عدم صرف مستحقاتهم لدى البنوك.

وقال محمد عطا مزارع، "أقف أمام الشونة من الفجر وغيرى كثير من المزارعين لتسليم القمح الخاص بنا وهناك تزاحم شديد أمام الشون، وتأخر فروع بنك التنمية والائتمان الزراعى فى توزيع الخيش على المزارعين والذى كان يتم توزيعه فى 15 أبريل هو السبب فى تكدس المزارعين أمام الشون".

وطالب محمد عبد الله "مزارع" الدولة مراعاة الفلاح وقال "إحنا مديونين لطوب الأرض" بسبب تأخر تسليم القمح ومش لاقيين نسدد مديونياتنا، مشيرا إلى أن كثير من المزارعين اضطر لبيع القمح لتجار السوق السوداء للحصول على المال.

وأكد عيسى محمد "مزارع"، صعوبة تسليم القمح للشون بسبب التكدس الكبير للسيارات داخل وخارج الشون، وطالب الحكومة بالإسراع فى صرف المستحقات المالية للفلاحين حتى يتمكن من سداد من ديونه، خاصة أن هذا الموسم كان صعبا على الفلاح وتحمل نفقات نقل القمح أضعافا مضاعفة لأن الكثيرين خزنوه فى المنازل وبعدها تم نقله مرة ثانية للشون.

فيما قال الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين إن هناك متابعة جيدة لعملية تسليم وتسلم القمح وعملية الفرز، بالإضافة إلى فتح جميع الشون الترابية بالمحافظة للتيسير على المزارعين.

وفى محافظة أسيوط، أكد الفلاحون أن هناك مراكز بالكامل لم يتم فتح أى شون ترابية بها، فضلا عن انتظار الفلاحين بالأيام أمام الشون والصوامع الرئيسية بالمحافظة، بالإضافة إلى تأخر استلام المستحقات المالية الخاصة بالفلاحين رغم قيامهم بتسليم حصصهم كاملة للشون وكذلك ضيق الوقت وتكبد مصاريف زائدة بسبب نقل وتوريد الحصص.

وقال محمد محى الدين فلاح من مركز أبنوب، إنه رغم تصريحات المسئولين بإنهاء أزمة التوريد بعد فتح الشون الترابية، إلا أنه حتى الآن لم يتم فتح أى شون بمركز أبنوب، كما أن المسئولين بأسيوط كانوا قد أعلنوا عن فتح الجمعيات الزراعية إلا أنه لم تقم أى جمعيات زراعية بالاستلام من أى فلاح.

وأضاف خالد على فلاح من مركز البدارى، أن هناك شونة ترابية بقرية الهمامية لم يتم فتحها رغم أنها من المفترض أن يتم تسليم الدفعات الخاصة بها بمركز البدارى الأمر الذى اضطرنا إلى تكبد مصاريف نقل لتسليم دفعات القمح بشون مركز ساحل سليم.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(3)



توريد 77 ألفا و907 أطنان من القمح إلى الصوامع بقنا


وقال المهندس محيى عبد الله، وكيل وزارة التموين بقنا، إن كميات التوريد بكافة مراكز محافظة قنا وصلت إلى 77 ألفا 907 أطنان من القمح، مضيفا فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن توريد المزارعين أصبح بموجب كشوف حصر من الجمعيات الزراعية التابعين لها ولا يشترط التوريد بالحيازة الزراعية للتسهيل على المزارعين.

وأشار عبد الله إلى أن عمليات التوريد تتم من خلال 3 صوامع معدنية تسع 130 ألف طن من القمح، بخلاف مجموعة من الشون ذات الأرضيات الخرسانية بلغت 11 شونة تسع 34 ألف طن من القمح، وصومعة المراشدة التى تسع 60 ألف طن من القمح.

وأكد عبد الله أن محافظة قنا لا تعانى من أى مشاكل فى عمليات التوريد ومساحات الأراضى المزروعة بمحصول القمح محدودة مقارنة بالمحافظات الأخرى، حيث توجد زراعات أخرى متنوعة من المحاصيل وأوسعها انتشار زراعة القصب.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(2)


ومن جانبه قال اللواء مختار فكار، أحد مزارعى القمح بمركز أبو تشت، إن هذا الموسم لتوريد القمح لم يشهد أى مشاكل للمزارعين حتى الآن بل تم حل معظم المشكلات التى كان يواجهها المزارع فى الأعوام الماضية.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(1)


وأضاف فكار أن عمليات التوريد تتم بشكل منظم دون تعقيد، حيث تم صرف جميع الأجولة "فوارغ" جديدة التى يحتاجها المزارع من مخازن الشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى للمزارعين بخلاف العام الماضى الذى شهد أزمة فى الفوارغ، بالإضافة إلى أنه كان يتم صرف أجولة قديمة لا تصلح للتعبئة مشيرا إلى أن هناك شونا بقرية القارة التابعة لمركز أبو تشت تعمل بالنظام الحديث وتقوم بتصفية القمح من الشوائب مما يسهل على المزارع عمليات التوريد.

سكرتير عام محافظ المنوفية يتفقد صوامع شبين الكوم


وفى المقابل تفقد مصطفى بيومى سكرتير عام مساعد محافظ المنوفية، اليوم الاثنين، الصوامع بمدينة شبين الكوم بتكليف من الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، وذلك للتأكد من سير عملية تسليم القمح والوقوف على مدى انتظام العمل بها وتذليل ما يواجهها من عقبات، حيث التقى بعدد من الموردين والمزارعين للتعرف على مشاكلهم واستمع لمقترحاتهم.

وأكد بيومى على ضرورة صرف المستحقات المالية للمزارعين فوراً ودون تأخير، هذا وقد تفقد شونة كفر الغنامية بالباجور التى بلغ ما تم توريده بها حوالى 558 طنا من إجمالى السعة التخزينية لها والبالغة 4700 طن، بالإضافة إلى شونة وصومعة شرع الله بمنوف، وبلغ ما تم توريده لها حوالى 1200 طن من إجمالى السعة التخزينية البالغة حوالى 3000 طن.


محافظ الدقهلية يفتتح شون ترابية


وافتتح حسام الدين إمام محافظ الدقهلية اليوم، عددا من الشون الترابية لأول مرة هذا العام، بعد القرار السابق بوقف استلام القمح فى هذه النوعية من الشون.

وافتتح المحافظ شونة دقادقوس الترابية التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى، وشونة أجا، ونبروه، لحل أزمة التكدس أمام الشون والتخفيف عن الفلاحين، كما تفقد صوامع ميت غمر الجديدة التى من المقرر افتتاحها يوم 23 من هذا الشهر، وتبلغ السعة التخزينية لها 60 ألف طن.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(12)


يذكر أن محافظة الدقهلية شهدت مشكلة كبيرة فى توريد القمح هذا العام نتيجة منع استلام القمح فى الشون الترابية لما له من مخالفات كبيرة، وتم تحديد عدد من الشون الأسفلتية لاستلام القمح، وهو ما أدى إلى تكدس عشرات السيارات أمام الشون.

حصاد 41 ألف فدان قمح بالأقصر وتوريد 95 الف طن لشون أرمنت وإسنا


أعلن المهندس ربيع نجار مدير عام مديرية الزراعة بالأقصر، عن وصول إجمالى مساحات القمح التى تم حصادها بالمحافظة إلى 41208 فدان، من إجمالى مساحات القمح المنزرعة بالمحافظة التى تبلغ 42230 فدانا، موضحاً أنه تم اليوم الاثنين، توريد 21449 طن قمح إلى شونة أرمنت، 938301 طن قمح إلى بنكر إسنا.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(9)


وقال ربيع نجار – فى بيان صحفى - إن إجمالى الكميات الموردة من القمح إلى بنكر إسنا بلغت 21205.324 طن من القمح، وإجمالى الكميات الموردة من القمح إلى مطحن سلندرات أرمنت بلغت 161.239 طن من القمح.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(10)


فلاحوا أسيوط: هناك مراكز بالكامل لم تفتح أبوابها لاستلام القمح



وأثارت حالة التخبط التى تشهدها مراكز استلام القمح بمحافظة أسيوط استياء الفلاحين، نتيجة تصريحات المسئولين المتضاربة حول توريد القمح للشون والصوامع وإعلان مديريات التموين والزراعة عن إنتهاء أزمة التوريد بسبب مشكلات الشون الترابية.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(11)


وأكد الفلاحون أن هناك مراكز بالكامل لم يتم فتح أى شون ترابية، بها فضلا عن انتظار الفلاحين بالأيام أمام الشون والصوامع الرئيسية بالمحافظة بالإضافة إلى تأخر استلام المستحقات المالية الخاصة بالفلاحين رغم قيامهم بتسليم حصصهم كاملة للشون وكذلك ضيق الوقت وتكبد مصاريف زائدة بسبب نقل وتوريد الحصص.


عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(17)


وقال محمد محيى الدين فلاح من مركز أبنوب، إنه رغم تصريحات المسئولين بإنهاء أزمة التوريد بعد فتح الشون الترابية إلا أنه حتى الآن، لم يتم فتح أى شون بمركز أبنوب، كما أن المسئولين بأسيوط كانوا قد أعلنوا عن فتح الجمعيات الزراعية إلا أنه لم تقم أى جمعيات زراعية بالاستلام من أى فلاح.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(6)


وأضاف خالد على فلاح من مركز البدارى، أن هناك شونة ترابية بقرية الهمامية لم يتم فتحها رغم أنه من المفترض أن يتم تسليم الدفعات الخاصة بها بمركز البدارى، الأمر الذى تسبب فى تحمل الفلاحين مصاريف نقل لتسليم دفعات القمح بشون مركز ساحل سليم.

وقال حسين السيد فلاح إن مشكلات توريد دفعات القمح للشون والصوامع تتلخص فى عدم فتح الشون الترابية بمعظم المراكز بالإضافة إلى تكبد الفلاحين آلاف الجنيهات بسبب النقل وتأخر الصوامع والشون فى استلام القمح الأمر الذى يضطر الفلاحين للبقاء يومين و3 أيام حتى تسليم الدفعات الخاصة بهم.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(19)


وأضاف حمدى السيد فلاح أن فتح الشون الترابية لم يكن العائق الوحيد أمام الفلاحين بل هناك مشكلة كبيرة وهى دفع مقابل مادى للمعاينة من قبل موظفين التموين للاطمئنان على خلو المحصول من السوس والديدان وعدم خلطة بالقمح المستورد وسلامة حبته، وهذا الأمر مكلف جدا للفلاحين ذلك بالإضافة إلى تأخر تسليم المستحقات المالية للفلاحين مقابل حصصهم من القمح وانتظارهم لأكثر من 3 أيام لاستلام تلك المستحقات بالإضافة إلى الزحام الشديد على الاستلام والتسليم.

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(8)


وكيل تموين أسيوط: فتح الشون الترابية بعد شكاوى الفلاحين



ومن جهته قال المهندس صالح عبد الله وكيل وزارة التموين بأسيوط فى تصريح خاص لليوم السابع إن مشكلات توريد القمح كانت مقصورة على التوريد على الشون الإسمنتية والصوامع، أما الشون الترابية التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى كان غير مصرح التوريد إليها، وعقب ظهور تلك الأزمة وتعدد شكاوى الفلاحين، وافقت الوزارة على فتح الشون الترابية وقيام الفلاحين بتوريد القمح إليها، مضيفا أن المشكلة الثانية التى قابلت الفلاحين كانت عنصر المسافة وضيق الوقت والسفر، وأنه تم تسليم ما يزيد عن 20 ألف طن من القمح منذ يوم 15 من شهر أبريل الماضى، وحتى الآن ولم نتلق الموعد المحدد لانتهاء التسليم من قبل الوزارة.


عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(7)

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(13)

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(14)

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(15)

عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(16)



عمليات-توريد-القمح-فى-المحافظات-(18)



موضوعات المتعلقة..


- بالصور.. محافظ الشرقية: استلام 300 ألف طن قمح من الفلاحين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة