وزير الزراعة: الاستفادة من نظام النانو تكنولوجى فى تصنيع أسمدة رخيصة ذات كفاءة عالية

الأربعاء، 01 يونيو 2016 10:58 ص
وزير الزراعة: الاستفادة من نظام النانو تكنولوجى فى تصنيع أسمدة رخيصة ذات كفاءة عالية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة بدأت في تطبيق نظام النانو تكنولوجى في الزراعة، مشيراً إلى أنه تم انشاء المعمل المركزى لبحوث النانوتكنولوجى بمركز البحوث الزراعية، للاستفادة من هذه التقنية الحديثة فى تطوير قطاع الزراعة بما يخدم استراتيجية التنمية الزراعية.


وقال وزير الزراعة، فى بيان له اليوم الأربعاء، إن المعمل توصل الى تصنيع الأسمدة النانومترية ذات الكفاءة العالية ورخيصة الثمن، والتي توفر ما يقرب من 60 % من كميات الاسمدة المستخدمة مثل: سماد الفوسفات النانومترى، سماد اليوريا النانومترى، والعناصر الصغرى مثل الحديد والمنجنيز والزنك النانومترى والذى يقاوم الاجهاد الحرارى.

وأشار إلى انه تم إجراء التحاليل والتجارب الأولية علي سماد الفوسفات النانومتري بتطبيقه علي محاصيل الخضر والأرز، حيث جاءت النتائج مبهرة بمستويات تماثل المستويات العالمية.

وأوضح عصام فايد، أنه بهذه الطريقة تتراوح كمية النانوفوسفات اللازمة لتسميد فدان من الأرض من 2-6 كيلو جرام بينما يستهلك الفدان من 150-300 كيلو جرام من الفوسفات العادى.

وأكد أن هذه الطفرة التكنولوجية تفتح الأبواب لإنتاج جيل جديد من الأسمدة الذكية والتي تستخدم بطريقة الرش علي الجزء الخضري بما يتفق مع وسائل الري المتطور ولا يؤدى إلي تدهور التربة أو الإضرار بالبيئة، فضلاً عن خفض التكلفة بحوالى 50% ولن يكون لها متبقيات في النبات أو منتجاته.


موضوعات متعلقة :


الزراعة توقع اتفاقية مع "اليونيدو "لتدريب المزراعين على رش المبيدات بـ3 محافظات













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة