"الرقابة" تخاطب الفضائيات لوضع التصنيف العمرى على مسلسلاتها (تحديث)

الأحد، 12 يونيو 2016 10:27 ص
"الرقابة" تخاطب الفضائيات لوضع التصنيف العمرى على مسلسلاتها (تحديث) مسلسل القيصر
كتب العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن الورقى..



أكد الدكتور خالد عبدالجليل، القائم بتسيير الأعمال فى جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، أن اللجنة المنوط بها رؤية المسلسلات داخل الجهاز لم تشاهد الحلقات المصورة من دراما رمضان، وهذا يعد مخالفا للقانون، مشيرا إلى أنه وجه خطابات لجميع القنوات التليفزيونية، وكذلك أسامة هيكل، رئيس مدينة الإنتاج الإعلامى، أبلغهم فيها بضرورة الالتزام بالقوانين، ومنع عرض الحلقات التى لم تتم إجازتها رقابيًّا.

ولفت الرقيب، فى تصريحات لـ«اليوم السابع»، إلى أن بعض صناع المسلسلات تهربوا حتى من إرسال سيناريو العمل المكتوب، ومنهم أسرة مسلسل «هى ودافنشى»، بطولة ليلى علوى، وخالد الصاوى، وإخراج عبدالعزيز حشاد، بينما هناك من أرسل 15 حلقة فقط مثل صناع مسلسل «الخروج»، بطولة ظافر العابدين، وشريف سلامة، موضحا أنه توجد سيناريوهات تمت إجازتها دون ملاحظات وقت القراءة، لكن لم يأخذوا تصاريح عرض الحلقات المصورة.

ويضيف عبدالجليل: «عندما سألنا صنّاع بعض الأعمال مثل الجزء السادس من مسلسل «ليالى الحلمية»، بطولة إلهام شاهين، وهشام سليم، وإخراج مجدى أبوعميرة، و«فوق مستوى الشبهات»، بطولة يسرا، وشيرين رضا، و«سقوط حر»، بطولة نيللى كريم وأحمد وفيق، قالوا أخذنا الموافقة من رقابة التليفزيون المصرى وأجازت عرض الحلقات، ومنحتهم تصاريح العرض».

وحول المسلسلات التى تحتوى على الكثير من مشاهد الدم والعنف والقتل قال الرقيب: «وضعنا تصنيفا عمريا للمسلسلات تحت بنود «عرض عام، إرشاد عائلى، +18، +16) وأرسلناه لشركات الإنتاج والقنوات الفضائية، لكن لا حياة لمن تنادى، وليس علينا اللوم، بل اللوم كله يوجه لشركات الإنتاج.

وأوضح خالد عبدالجليل أنه يدرس الوضع القانونى لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد شركات الإنتاج التى «استهترت» بجهاز الرقابة وامتنعت عن إرسال الحلقات لمشاهدتها.

وتعد قنوات الـ«أون تى فى» أكثر الفضائيات التزاما بتطبيق التصنيف العمرى من قبل جهاز الرقابة، حيث وضعت قبل بدء عرض حلقة «القيصر» تنويها، وهو أن محتوى العمل لا يمت للواقع بصلة، وأيضا لا ينصح بمشاهدته لمن أقل من 16 عاما، لما يتضمن من مشاهد أكشن قوية تحاكى أعمال هوليوود، كما أن جمهور النجم يوسف الشريف أغلبه من الشباب والمراهقين، وهو ما تثبته أرقام المشاهدات لحلقات مسلسلاته على يوتيوب، حيث يحقق نسب مشاهدة بالملايين من دون أبناء جيله من الشباب.


موضوعات متعلقة..


- فى مسلسلات رمضان.. صابرين وصبرى فواز يخرجان من السجن فى أفرح القبة.. ريهام عبد الغفور تحصل على إذن بدخول "المغارة" فى القيصر.. يوسف الشريف ينجو من فخ الدساس.. والشلل يعود لابن حنان مطاوع فى ونوس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة