دورة حول "الثقافة العربية والإسلامية" لمواجهة التطرف والإرهاب ببيت السنارى

الخميس، 16 يونيو 2016 07:00 ص
دورة حول "الثقافة العربية والإسلامية" لمواجهة التطرف والإرهاب ببيت السنارى بيت السنارى
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مكتبة المستقبل التابعة لجمعية مصر الجديدة، دورة بعنوان "الثقافة العربية والإسلامية"، وذلك خلال شهرى يوليو وأغسطس 2016م، فى إطار البرنامج الوطنى الوقائى لمكافحة التطرف والإرهاب فكريًا.

يُحاضر فى هذه الدورة نخبة كل من الدكتور خالد عزب، الدكتور أسامة هاشم الحديدى، الدكتور عمار على حسن، الدكتور تامر أنيس، الدكتور جمال عبد الرحيم، المهندس محمد أبو العمايم، الدكتور سيد ضيف الله، الدكتور أحمد عبد الباسط، الدكتور صلاح عبد الخالق، الدكتور سامح فوزى، الاستاذة سماح رضوان.

وتهدف الدورة إلى ملء الفراغات الفكرية لدى الأجيال الجديدة، حيث إن لدى هذه الأجيال تساؤلات تتعلق بالإسلام كدين ومنهج وثقافة، وبالتالى فإن ملء هذا الفراغ بصورة جيدة يتيح إعادة بناء هذه الأجيال بصورة فكرية صائبة.

كما تتناول الدورة الحديث فى موضوعات عدة وهى علم الحديث والمحدثين، التاريخ الاسلامى، التراث العلمى العربى، مقاصد الشريعة، الخط العربى وفنونه، اللغة العربية، الفكر الاسلامى، المخطوطات الاسلاميه، العمارة والفنون الاسلاميه، ماهية التصوف، الأقليات فى الحضارة الاسلامية، عالمية الحضارة الاسلامية، الشبهات.

تأتى الدورة لمدة خمس أسابيع متتالية فى عدد 16 محاضرة بواقع محاضرة كل يوم أحد وثلاثاء وخميس من كل أسبوع، بحيث تبدأ المحاضرة الافتتاحية يوم الأحد 17 يوليو 2016م، بداية من الساعة السادسة مساءً وحتى الثامنة مساءً.

تأتى الدورة مجانية فى إطار دور مكتبة الإسكندرية لدعم الثقافة العربية والاسلامية، كما سيتم إهداء المشتركين عدد ضخم من الكتب المهداة مثل كتاب المهارات العربية فى الصرف والنحو، كتاب تحدى الإرهاب، كتاب قيم من التراث، كتاب علم المخطوط، كتاب فقه العمران، بالإضافة لعدد من إصدارات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات، كما سيتم منح المشتركين شهادات معتمدة من مكتبة الإسكندرية ومكتبة المستقبل عقب انتهاء الدورة، على ألا تقل نسبة المشاركة عن 75% من إجمالى المحاضرات.

تستهدف الدورة الشباب من الجنسين من سن 18 إلى 40 سنة، وبحد أقصى 60 مشترك،تقام الدورة فى مقر مكتبة المستقبل بمصر الجديدة (123 ش جسر السويس بجوار كوبرى التجنيد)

يذكر أن بيت السنارى "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثرى بحى السيدة زينب فى القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتى للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين فى مجال الوثائق.

ويستضيف بيت السنارى أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبى، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية فى عدد من المجالات؛ منها الخط العربى واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصرى والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذى أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذى يعد المقر الأول للمجمع العلمى المصرى، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.



موضوعات متعلقة..


- ندوات مصر المحروسة فى رمضان.. أخبار علنية وإلغاءات سرية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة