"زيكا" يواصل رعب العالم.. الفيروس يقتل 3 رضع فى سلفادور.. ويصيب 127 ألف فى البرازيل خلال عام.. و57 امرأة حامل فى الولايات المتحدة.. وروسيا تسجل 5 حالات.. وارتفاع درجات الحرارة تجعل أوروبا عرضة للوباء

الخميس، 16 يونيو 2016 12:10 ص
"زيكا" يواصل رعب العالم.. الفيروس يقتل 3 رضع فى سلفادور.. ويصيب 127 ألف فى البرازيل خلال عام.. و57 امرأة حامل فى الولايات المتحدة.. وروسيا تسجل 5 حالات.. وارتفاع درجات الحرارة تجعل أوروبا عرضة للوباء البعوضة الناقلة لفيروس زيكا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستمر فيروس زيكا فى رعب العالم من خلال انتشاره السريع للغاية فى جميع الدول الأمريكية والأوروبية وأصبح لم يقتصر على دول أمريكا اللاتينية فقط، فالفيروس قتل 3 أطفال رضع فى السلفادور، وإصابة 127.822 فى البرازيل خلال عام كما أنه أصاب 157 امرأة حامل فى الولايات المتحدة الأمريكية.

السلفادور


وأكدت وزيرة الصحة بالسلفادور ظهور أول حالة إصابة بمرض صغر الرأس بسبب فيروس زيكا فى البلاد، ووفاة 3 أطفال رضع بسبب الفيروس، وأشار إلى وجود 48 حالة مؤكدة من الإصابة بالفيروس فى هذا العام، وقالت وزير الصحة فيوليتا مينجيفار: "نحن نراقب باستمرار الحوامل المشتبه فى إصابتهن بفيروس زيكا، وهناك بروتوكول لتوفير الاهتمام اللازم بهم، كما أننا نهمل مع الحكومات المحلية فى خطة للتخلص من البعوض الناقل للفيروس، والمسئول أيضًا عن نقل حمى الضنك وشيكونغونيا.

البرازيل


ففى البرازيل أصبح زيكا يمثل تهديدًا كبيرًا خاصة بعد تسجيل 127.822 حالة من الإصابة بفيروس زيكا، منها 43 ألف حالة مؤكدة من السلطات البرازيلية، ووفقًا لأحدث البيانات من وزارة الصحة فإن معدل الإصابة أصبح 62.5 حالة لكل 100 ألف شخص، كما سجلت 7661 حالة جديدة خلال شهر واحد، وهذا ما يعكس مدى انتشار الفيروس، وهذه الحالات لا تشمل حالات صغر الرأس وتشوه الأطفال حديثى الولادة.

فلوريدا


أما فى فلوريدا فارتفع عدد الحالات إلى 145 حالة إصابة بزيكا، وإصابة 7 حالات جديدة بالفيروس أثار جدلاً واسعًا، حول انتشاره بهذه السرعة الكبيرة، كما أن هناك 38 حالة من النساء الحوامل يعانون من أعراض الفيروس.

الولايات المتحدة الأمريكية


وفى الولايات المتحدة الأمريكية فقالت إن 157 امرأة حامل داخل البلاد و122 آخرين أغلبها فى بويتوريكو، ووفقًا لمركز التحكم والوقاية من الأمراض فى الولايات المتحدة الأمريكية، فإن أقل من عشر حالات قد ثبت ولادة أطفالها بعيوب خلقية فى رءوس المواليد.

روسيا


وفى روسيا أكدت رئيسة هيئة الرقابة على الاستهلاك الروسية "آنا بوبوفا"، ظهور 5 حالات إصابة بفيروس زيكا حتى الآن لأشخاص قضوا عطلاتهم فى جمهورية الدومنيكان، وقالت بوبوفا، إن جميع الحالات المصابة اليوم فى صحة جيدة، حيث تمت معالجتهم ويشعرون بتحسن، وكانت وزيرة الصحة الروسية "فيرونيكا سكفورتسوفا"، قد أشارت فى وقت سابق إلى أن وزارتها تخطط لإجراء اختبارات لعقاقير ضد فيروس زيكا فى المستشفيات قريبًا.

كما أبلغت الوزيرة أن باحثين روس وضعوا نظام اختبار للكشف عن فيروس زيكا، والآن تجرى شكليات ترخيص هذا النظام فى مصلحة الرقابة الصحية الروسية.

أوروبا


وكشفت خرائط جديدة عن المناطق الأكثر عرضة للإصابة بفيروس زيكا فى أوروبا هذا الصيف، وقال الباحثون إن جنوب أوروبا ستصبح أرضًا خصبة للفيروس، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة معدل تكاثر البعوض الحامل للمرض.

وأظهرت الخرائط أن إسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا وجزءًا من روسيا حول كراسنودار هى المناطق التى من المرجح أن ينتشر بها الفيروس بين نهاية يونيو وأغسطس.

كما أن معدل النمو المقدر للوباء لا يزال مرتفعًا فى مناطق فرنسا، ألمانيا، المجر، كرواتيا وبلغاريا وسلوفاكيا وكرواتيا وسلوفينيا وصربيا، على الرغم من أن الخطر أقل قليلاً.

وعلى سبيل المثال من الدول الأوروبية، إسبانيا التى أصبح عدد الحالات فيها 132 حالة إصابة بالفيروس منهم 121 امرأة حامل.

وكان فيروس زيكا قد رصد للمرة الأولى عام 1947 فى غابة زيكا فى أوغندا، وفى شهر مايو الماضى بدأ ينتشر بسرعة فى البرازيل ومن ثم واصل الانتشار فى دول أخرى فى الأمريكتين، ويشير مسئولو الصحة إلى أن فيروس زيكا يخترق 21 دولة من ضمن 55 دولة فى نصف الكرة الأرضية الغربى. ويبدى الأطباء قلقًا بالغًا حيال الحوامل المصابات بالفيروس، حيث إن الفيروس يتسبب فى إصابة الأجنة بضمور فى المخ.


موضوعات متعلقة



- الصحة العالمية تقلل من احتمال حدوث تفشى عالمى لزيكا خلال أولمبياد البرازيل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة