أول اجتماع رفيع المستوى بين باكستان وأفغانستان لبحث اشتباكات تورخام

الإثنين، 20 يونيو 2016 04:26 م
أول اجتماع رفيع المستوى بين باكستان وأفغانستان لبحث اشتباكات تورخام الجيش الباكستانى- صورة أرشيفية
إسلام أباد /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع وفدا من دولتى باكستان وأفغانستان، اليوم الاثنين، لإجراء أول محادثات رفيعة المستوى تهدف إلى تخفيف حدة التوتر عند معبر تورخام على الحدود الباكستانية - الأفغانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية النفيس زكريا، وفق ما نقلته صحيفة "دوون" الباكستانية على موقعها الإلكترونى، أن نائب وزير الخارجية الأفغانى حكمت خليل كرزاى ترأس الوفد الأفغانى المكون من ستة أعضاء وترأس المحادثات من الجانب الباكستانى وزير الخارجية الباكستانى عزيز أحمد تشودرى.

وسيناقش الجانبان فى الاجتماعات جميع جوانب قضايا المتعلقة بالحدود وسوف يتمخض عنها آلية لتحسين إدارة الحدود.

وأضاف زكريا أن مستشار رئيس الوزراء للشؤون الخارجية سرتاج عزيز دعا فى وقت سابق وزير الخارجية، ومستشار الأمن القومى الأفغانى.

وتابع زكريا "باكستان تتطلع إلى مداولات هادفة من خلال المشاركة البناءة بين الجانبين بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك السلام والاستقرار فى بلدينا، والمنطقة.

وفى وقت سابق من الشهر الحالى، كانت الحدود مغلقة فى منطقة تورخام بسبب الاشتباك التى راحت ضحيتها أربعة أشخاص على كلا الجانبين بسبب خلاف على بناء البوابة الحدودية، كما أسفرت عن تعلق عشرات الآلاف من الركاب على جانبى الحدود، بالإضافة إلى تعطيل مئات الشاحنات التى تحمل البضائع.

يذكر أن تورخام هو أحد أكثر المعابر ازدحاما من أصل ثمانية نقاط عبور على الحدود بين البلدين التى تبلغ طولها 2500 كيلو متر ويستخدم المعبر ما يقرب من 25 ألف شخص يوميا.

وأثمرت الجهود الدبلوماسية لإنهاء النزاع الباكستانى- الأفغانى على بناء بوابة على الحدود يوم السبت عندما أعادت باكستان أعادة فتح معبر تورخام لحركة المرور بعد أسبوع من المناوشات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة