الصحافة الإيرانية: رجل دين شيعى متشدد: كرة القدم تحرم الإنسان من ملذات الآخرة.. والتغيرات المفاجئة بخارجية إيران والإطاحة بمساعد الوزير للشئون العربية تغضب المتشددين.. وإحباط عمليات انتحارية بطهران

الإثنين، 20 يونيو 2016 04:24 م
الصحافة الإيرانية: رجل دين شيعى متشدد: كرة القدم تحرم الإنسان من ملذات الآخرة.. والتغيرات المفاجئة بخارجية إيران والإطاحة بمساعد الوزير للشئون العربية تغضب المتشددين.. وإحباط عمليات انتحارية بطهران عبد اللهيان مساعد وزير خارجية ايران المقال
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الصحافة الإيرانية (1)


آفتاب


بالتزامن مع مباريات اليورو رجل دين: كرة القدم تحرمنا من ملذات الأخرة



زعم المرجع الدينى الإيرانى المتشدد والعضو السابق فى مجلس خبراء القيادة آية الله مصباح يزدى أن مشاهدة مباريات كرة القدم تحرم الإنسان من "ملذات الآخرة"، وجاء ذلك جاء بالتزامن مع نقل أحداث دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" المقامة فى فرنسا.

ونقلت مواقع إلكترونية إيرانية عن مصباح يزدى قوله فى مدينة قم معقل الشيعة فى إيران، "الناس اليوم شغلهم متاع الدنيا"، مشيرا إلى أن ألعاب الكمبيوتر ومشاهدة مباريات كرة القدم لن تجلب للإنسان شيئا على حد تعبيره.

وقال الأب الروحى لجبهة الصمود المحافظة المتشددة فى إيران أن خداع الإنسان بالمتاع الدنيوى يحرمه من الوصول إلى ملذات الآخرة.

يأتى ذلك بينما يتابع الملايين فى إيران مباريات اليورو 2016، وتبث إيران فعاليات ونتائج المباريات فى برنامجها الرياضى الشهير "90".


الصحافة الإيرانية (2)


جوان


الإطاحة بمساعد وزير الخارجية للشئون العربية يغضب المتشددين


عبرت الصحف الإيرانية المتشددة والتى تنتمى للحرس الثورى عن غضبها من التغيرات المفاجأة التى قام بها وزير الخارجية الإيرانى داخل الوزارة، وقراره بالإطاحة بمساعده للشئون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، ومنحه منصب شرفى وهو مستشاره بالوزارة.

واعتبرت صحيفة جوان المقربة من الحرس الثورى أن إقالة عبد اللهيان من منصبه تأتى بعد3 أيام من اجتماع ظريف بوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى أوسلو، وهو ما يعزز فرضية أن "تغيير شخصية كبيرة بالخارجية الإيرانية قد تم بالتنسيق مع الجانب الأمريكى، وهو مقدمة لتنفيذ الاتفاق النووى الثانى"(وهو مصطلح يشير إلى المصالحة التى دعا إليها روحانى داخل إيران).

ونقلت الصحيفة المتشددة عن بيان طلاب الباسيج بالجامعات الإيرانية الرافض لإقالة ما وصفه بالدبلوماسى المخضرم عبد اللهيان، "أن تغير لاعب رئيس وثورى فى وزارة الخارجية سيضعف من جبهة المقاومة"، على حد تعبيرها.

وأشارت الصحيفة إلى الدور الكبير الذى لعبه اللوبى الأجنبى فى إقالته، وقالت الصحيفة التى تنتمى للحرس الثورى، أن اللوبى الأمريكى المناهض لإيران "ناياك" وبعض زعماء الدول العربية طالبت بإقالته من منصبه ردا على مواقفه الثورية والمناهضة للاستكبار ودوره المؤثر فى انتصار جبهة المقاومة، واعتبروا أنه قرار يأتى سعيا لتعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

كما انتقدت صحيفة وطن امروز المتشددة قرار ظريف باقالته، وقالت إن عبد اللهيان نظرا لتمكنه وفهمه للتطورات الإقليمية فى السنوات الأخيرة استطاع أن يقوم بمشاورات دبلوماسية فى المنطقة صبت فى صالح ما أسمته بـ "تيار المقاومة".

وقالت إن ربما يقف وراء إقالته لوبى أجنبى أو أعضاء من جماعة تريتا بارسى (وهو رئيس المجلس الوطنى الأمريكى – الإيرانى يحمل الجنسيتَين الأمريكية – الايرانية ومعروف بصداقته لظريف).

ووفقا للصحيفة الإيرانية، يرى خبراء أن قرار ظريف إشارة إلى سعى الخارجية الإيرانية لدخول الملفات الإقليمية بشكل مختلف، بينما الخارجية الإيرانية من حيث هيكلها لا تتولى بعض الملفات الإقليمية. (فى إشارة إلى أنها ليست صاحبة اليد العليا فى رسم السياسية الخارجية الإيرانية).

من جانبها جائت ردود أفعال الصحف الإصلاحية مخالفة تماما، واعتبرت إقالته "تنظيف داخل الخارجية الإيرانية"، واعتبرت صحيفة آرمان أن الحركة الأخيرة فى الخارجية الإيرانية طبيعية. فيما قالت صحيفة إيران أن اختيار جابرى انصارى مساعدا لظريف للشئون الاسيوية والإفريقية، يبدو أنه يشير إلى تطورا يهدف إلى انفتاحا أكبر فى السياسات الإقليمية فى الخارجية الإيرانية.

لكن مواقع إيرانية ربطت بين إقالة عبد اللهيان بالحوار السعودى الإيرانى فى المنطقة، وقرار ظريف يأتى كبادرة حسن نية من أجل إعادة فتح الحوار بين السعودية وإيران حول الأزمات والحروب التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط.


الصحافة الإيرانية (3)

آرمان


احباط عمليات انتحارية فى طهران


أعلن على شمخانى الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومى الإيرانى، أنه تم احباط عمليات انتحارية فى العاصمة طهران. وأضاف الأيام الماضية القى القبض على عناصر انتحارية فى طهران.

وذكر التلفزيون الإيرانى أن السلطات أحبطت "أكبر مؤامرة إرهابية" تستهدف طهران حتى الآن. نقل التقرير الذى بث الاثنين، عن وزارة المخابرات قولها أن العديد من المشتبه بهم اعتقلوا فى مؤامرة لتفجير العاصمة ومحافظات أخرى.

وقال إن السلطات ضبطت قنابل وذخيرة خلال العملية. ولم يحدد التقرير المعتقلين، مكتفيا بالقول إنهم "تكفيريون".

وكثيرا ما تشير السلطات الإيرانية إلى تنظيم داعش بأنه "تكفيرى"، غير أنه من غير الواضح ما إذا كان التنظيم الذى يسيطر على أراض فى العراق وسوريا مشارك فى هذه الحالة.


موضوعات متعلقة..



الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تضيف 82 مليون شيكل لميزانية المستوطنات بالضفة.. شلل تام بالمحاكم الإسرائيلية بعد إضراب 2400 موظف عن العمل.. نتانياهو يلتقى كيرى الأسبوع المقبل لإحباط المبادرة الفرنسية

الصحف الأمريكية: الجوع يشل فنزويلا والسلاح يحمى المخابز والمتاجر.. خبير: "زيكا" لا يهدد أولمبيات البرازيل 2016.. وترامب يدعو لتمييز عرقى ضد المسلمين بعد حادثة أورلاندو










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة