رغم دعوات تأجيلها أو إلغائها خوفا من انتشار الوباء ..

لهذه الأسباب.. فيروس "زيكا" لا يمثل تهديدا على أولمبياد البرازيل

الإثنين، 20 يونيو 2016 05:52 م
لهذه الأسباب.. فيروس "زيكا" لا يمثل تهديدا على أولمبياد البرازيل صغر حجم الرأس الناتج عن فيروس زيكا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أشيش جا، مدير معهد الصحة العالمية بجامعة هارفرد، وأستاذ الصحة العامة والطب فى كلية الطب، إن قرار منظمة الصحة العالمية بضرورة عدم إلغاء أو تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ28 فى ريو دى جانيرو بالبرازيل فى أغسطس أو الألعاب البارالمبية فى سبتمبر، بسبب اندلاع فيروس زيكا، كان قرارا صائبا رغم الانتقادات التى تعرضت لها المنظمة حيال تعاملها مع وباء الإيبولا وغيرها.

وأوضح خبير الصحة فى مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن هناك العديد من الأسباب للقلق، فالفيروس مستمر فى الانتشار بالبرازيل، كما أن العدوى بالفيروس خلال فترة الحمل يكون لها تأثير بالغ الخطورة على الأجنة، مما يؤدى إلى وقوع ضرر كبير بالعقل والرأس، الأمر الذى دفع المنظمة لإعلان الفيروس وباء، وتأثيره الخطير على الحوامل، كما نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق المنتشر بها الفيروس.

لهذا، دعا 200 خبير طبى منظمة الصحة لإلغاء الأولمبياد أو تأجيلها، لاسيما مع سفر 500 ألف شخص لريو دي جانيرو للمشاركة أو متابعة البطولة، مما يزيد من انتشار المرض بعد عودة المشاركين لأوطانهم، ومن ثم يندلع وباء زيكا حول العالم.

ولكن هذا ليس صحيحا تماما، على حد قول الكاتب، أولا لأن هناك العديد من الدراسات التى ترجح عدم وجود خطر كبير على المسافرين، حتى أن إحدى الدراسات تقول إنه لن يصاب بالفيروس خلال البطولة سوى 15 حالة جديدة فقط. وأشار إلى أن أعراض فيروس زيكا تكون طفيفة، فالخطورة الحقيقية تكون على الحوامل، فضلا عن أن شهرى أغسطس وسبتمبر يكونان معتدلان والمناخ فيهما لطيف، مما يساهم فى جعل الناموسة الناقلة للفيروس أقل نشاطا.

ثانيا، يضيف الكاتب أن عدد المسافرين لريو (500 ألف) لمتابعة البطولة ضئيل للغاية بالمقارنة بعدد الزائرين الذين أتوا إلى البرازيل عام 2014، إذ بلغ 6.4 مليون زائر، مشيرا إلى أن أكثر من مليون زائر شارك فى "الكارنفال"، وهو الاحتفال البرازيلى الشهير فى فبراير، وهو الوقت الذى تنشط فيه الناموسة بشكل كبير، ولا يوجد دليل على زيادة انتشار الفيروس بعده.

وأخيرا، التوعية والتثقيف بشأن كيفية انتشار الفيروس يمكنهما أن يلعبان دورا كبيرا فى الوقاية منه، بحسب الخبير.



موضوعات متعلقة:



- ظهور أول حالة إصابة بفيروس زيكا بأريزونا تثير رعب الولايات المتحدة












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة