شركة صينية تخطط لتدشين خط للبواخر فى بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه

الثلاثاء، 21 يونيو 2016 08:05 ص
شركة صينية تخطط لتدشين خط للبواخر فى بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه بحر الصين - صورة أرشيفية
شنغهاى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وسائل إعلام رسمية اليوم الثلاثاء إن شركة كوسكو الصينية للملاحة البحرية المملوكة للدولة تخطط لتسيير رحلات للبواخر فى بحر الصين الجنوبى الشهر القادم وإن الخط الأول سيكون من مدينة سانيا فى جنوب شرق البلاد إلى جزر باراسل المتنازع عليها.

وباراسل -المعروفة فى اللغة الصينية باسم جزر شيشا- تطالب بها أيضا فيتنام وتايوان، ونقلت صحيفة تشاينا ديلى عن شو ليرونغ رئيس مجلس إدارة الشركة قوله فى مؤتمر فى مطلع الاسبوع "من العملى تحفيز الاقتصاد المحلى من خلال تطوير السياحة ووسائل النقل والامداد ومنشآت البنية التحتية."

وفى أبريل نيسان وقعت أكبر شركة للملاحة البحرية فى الصين عقدا مع مجموعة تشاينا ناشيونال ترافل سيرفيس جروب وشركة تشاينا كوميونيكشنز كونستراكشن لإنشاء شركة للبواخر لتقديم خدمات السياحة فى بحر الصين الجنوبى، وفى بيان ارسل إلى رويترز قالت كوسكو إن تطوير خدمات السياحة فى بحر الصين الجنوبى جزء من إستراتيجية الصين "حزام واحد.. طريق واحد" والمسؤولية عن مشاريعها المملوكة للدولة.

وتدعى الصين السيادة على 90 بالمئة من بحر الصين الجنوبى الذى من المحتمل أنه يحتوى على ثروة من موارد الطاقة. وتطالب بروناى وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان باجزاء من البحر الذى تمر فيه تجارة عالمية قيمتها حوالى خمسة تريليونات دولار سنويا.

وحدث عدد متزايد من المناوشات وسط تصاعد التوترات فى المنطقة بشأن مساعى بكين لتأكيد وجودها فى بحر الصين الجنوبى وكان أحدثها فى الاسبوع الماضى عندما أطلقت سفينة للبحرية الاندونيسية النار على زورق صيد صينى قرب جزر ناتونا.

وقالت كوسكا إن الطريق الأول إلى جزر شيشا سيعقبه تطوير طرق أخرى فى بحر الصين الجنوبى ومضيق تايوان، وفى سعيها لتعزيز مطالبها تشجع الدول المتنافسة على وجود مدنى متزايد على الجزر المتنازع عليها فى بحر الصين الجنوبي. وأول رحلات للبواخر من الصين إلى جزر باراسل أطلقتها شركة هاينان ستريت شيبنج فى 2013.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة