الصحافة الإسبانية: فوز اليسار المتشدد بإسبانيا يوجه ضربة للأحزاب التقليدية بأوروبا.. ميركل تشدد على ضرورة إجراء حوار لدمج اللاجئين.. خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يمثل خطرا على مساعدات أفريقيا

الأحد، 26 يونيو 2016 11:25 ص
الصحافة الإسبانية: فوز اليسار المتشدد بإسبانيا يوجه ضربة للأحزاب التقليدية بأوروبا.. ميركل تشدد على ضرورة إجراء حوار لدمج اللاجئين.. خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يمثل خطرا على مساعدات أفريقيا أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الباييس: فوز اليسار المتشدد فى إسبانيا سيوجه ضربة للأحزاب التقليدية بأوروبا



الصحافة الإسبانية (1)

قالت صحيفة الباييس الإسبانية إن الناخبين فى إسبانيا يتوجهون إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد فى انتخابات برلمانية من المتوقع أن يحقق فيها حزب بوديموس المناهض للتقشف وهو يسار متشدد، تقدما كبيرا، ما قد يوجه ضربة جديدة للأحزاب التقليدية فى أوروبا بعد تصويت بريطانيا بالإنسحاب من الاتحاد الأوروبى.

وأشارت الصحيفة إلى أن استطلاعات الرأى تشير إلى أن البرلمان الذى ستسفر عنه هذه الانتخابات سيكون مفتتا مثل البرلمان السابق مع حصول الأحزاب الأربعة الكبيرة وستة أحزاب إقليمية أصغر على مقاعد فى البرلمان المؤلف من 350 مقعدا، ولكن دون تمكن أى منها من الحصول على أغلبية، وهو ما يعيق مجددا تشكيل حكومة.

وأوضحت أن بوديموس يعتبر قوة سياسية ثالثة فى البلاد إضافة إلى الحزبين التلقيدين "الشعبى" و"الاشتراكى"، ومن المتوقع أن يصبح حزب الشعب الذى يمثل يمين الوسط، أكبر حزب من جديد، بحصوله على 120 مقعدا، ولكن من المحتمل على ما يبدو ألا يحصل أكثر شركائه الطبيعيين المحتملين وهو حزب ثيودادانوس إلا على نحو 40 مقعدا، ما يجعل عدد مقاعدهما أقل من العدد اللازم لتحقيق أغلبية مطلقة وهو 176 مقعدا.

ولكن ظهور حزب بوديموس قد يوفر مخرجا من الناحية النظرية لتشكيل تحالف يسارى مع الحزب الاشتراكى، فعدد المقاعد الـ 90 التى من المتوقع أن يفوز بها إضافة إلى نحو 80 مقعدا للحزب الاشتراكى ستكون قريبة من الأغلبية المطلقة، وقد يسمح تأييد بعض من الأحزاب الإقليمية لهما بتشكيل حكومة.

ولم تسفر الانتخابات التشريعية السابقة التى جرت فى ديسمبر عن أغلبية مريحة لأى من الأحزاب التقليدية، وأنهت الثنائية القطبية، التى استمرت 40 عاما بين المحافظين والاشتراكيين حيث كان أحدهما يتولى حكم البلاد بعد الحصول على الأغلبية فى الانتخابات.

الكوميرسيو: ميركل تشدد على ضرورة إجراء حوار مفتوح حول دمج اللاجئين



الصحافة الإسبانية (2)

قالت صحيفة الكوميرسيو الإسبانية إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل شددت على ضرورة إجراء حوار مفتوح بشأن إدماج اللاجئين، مؤكدة على أنهم لديهم الحقوق والالتزامات مثل الاجتهاد فى تعلم اللغة والبحث عن العمل.

وفى السياق ذاته حذر هولجر مونش رئيس هيئة مكافحة الجريمة فى ألمانيا من خطر تنامى تكوين خلايا إرهابية جديدة تنتمى لليمين المتطرف فى ظل تزايد الاستعداد لممارسة العنف من قبل يمينيين متطرفين ضد اللاجئين.

وأشارت ميركل إلى أنه يوجد خططا للقاء ممثلين عن الاتحادات والمنظمات الاجتماعية العاملة مع اللاجئين يوم الجمعة المقبل، وستكون المرة الرابعة التى تلتقى فيها اللاجئين، وقالت "لن ننجح إلا بالعمل معا".
وأوضحت الصحيفة أن ميركل قالت إنه لا داعى للتطرق بشكل غير مباشر للمسائل التى تصاحب الإندماج بما فى ذلك الأفعال الإجرامية على الجانبين، مشددة على اتباع القوانين.

بينما قال مونش إن موضوع الهجرة جعل اليمين يصل إلى أناس لم يكن لديهم قبل ذلك ميل لجرائم العنف أو لم يكونوا مصنفين كمتطرفين، مضيفا أن عدد الاعتداءات على مساكن اللاجئين فى ألمانيا وصل فى العام الحالى إلى 568 اعتداء ووصف مونش حجم العنف اليمينى بالخطير.



الموندو: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يمثل خطرا على المساعدات الإنسانية لأفريقيا



الصحافة الإسبانية (3)

حذرت صحيفة الموندو الإسبانية من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى قد يمثل خطرا على المساعدات الإنسانية الأوروبية لأفريقيا خاصة وأن المملكة المتحدة واحدة من أكبر المساهمين فى الصندوق الأوروبى.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار الذى اتخذته المملكة المتحدة من مغادرة الاتحاد الأوروبى سيكون له عواقب وخيمة للتعاون من أجل التنمية فى البلدان الأفريقية.

وقال كيفين واتكينز وهو المدير التنفيذى لمعهد التنمية لبلدان ما وراء البحار وهى مؤسسة فكرية وبحثية متخصصة فى المساعدات الإنسانية إن "بريطانيا واحدة من أكبر المساهمين بحوالى 528 مليون يورو سنويا من صندوق التنيمة الأوروبى والذى يهدف إلى دعم الأعمال فى البلدان النامية من أجل تعزيز حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية وبالتالى فإن خروجها من الاتحاد الأوروبى سيؤدى إلى انخفاض شديد بنسبة 14.8%،وأن البلدان المستفيدة ستطالب بإعادة التفاوض ومن شأنها أن تؤثر على الملايين من الناس فى القارة التى تزال تعانى من الصراعات والمجاعات والجفاف مثل الصومال.

وأشار إلى أن الاتفاقيات التجارية التى توجد بين البلدان الأفريقية مع المملكة المتحدة هى فى الواقع اتفاقيات تجارية مع الاتحاد الأوروبى، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يعنى تأثر هذه الاتفاقيات التى لن تصبح صالحة، وإعادة التفاوض فى هذه الاتفاقيات من الممكن ان تستغرق سنوات، وبالتالى تلك التجارة معرضة للخطر فى كثير من البلدان فى أفريقيا مثل كينيا، كما يوجد مخاوف من انخفاض نسبة الصادرات.


موضوعات متعلقة


الصحف البريطانية:عمدة لندن يدعو لإنهاء انقسامات الاستفتاء ويرحب بالأوروبيين.. وبوريس جونسون الأقرب لخلافة كاميرون لكنه سيواجه تحديات غير مسبوقة.. لجنة "الخروج" تستبعد فاراج من لجنة التفاوض مع أوروبا

الصحف الأمريكية: الخوف واليأس يسيطران على شباب بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى.. تحذيرات من ركود عالمى بعد مغادرة لندن.. نجاح معسكر الخروج خطوة جديدة فى الحرب على "النخب" ونصر لأمثال ترامب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة