غدا.. رئيس الوزراء التركى يوضح تفاصيل مفاوضات إسرائيل بخصوص تطبيع العلاقات

الأحد، 26 يونيو 2016 10:42 م
غدا.. رئيس الوزراء التركى يوضح تفاصيل مفاوضات إسرائيل بخصوص تطبيع العلاقات أردوغان ونتناياهو
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وسائل إعلام تركية أن رئيس الوزراء التركى، بن على يلدريم، سيلقى غداً الاثنين، بتصريحات حول المرحلة التى وصلت إليها المفاوضات مع إسرائيل بخصوص تطبيع العلاقات بينهما.

وأفادت مصادر فى رئاسة الوزراء التركية بأن رئيس الوزراء التركى سيدلى بتصريحاته، فى قصر جانقايا بالعاصمة أنقرة، عند الساعة الواحدة بعد ظهر غد بالتوقيت التركى، العاشرة بتوقيت جرينتش.

وتوترت العلاقة بين البلدين، عقب هجوم إسرائيل على أسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات إنسانية، فى 31 مايو 2010، وأسفر الهجوم، الذى وقع فى المياه الدولية، عن مقتل 9 ناشطين أتراك كانوا على متن سفينة "مرمرة"، فيما توفة آخر فى وقت لاحق، متأثرا بجراحه التى أصيب بها جراء ذلك الهجوم.

ولم تتخذ إسرائيل أي خطوات في هذا الاتجاه؛ ما دفع تركيا إلى تخفيض علاقاتها مع إسرائيل إلى أدنى مستوى؛ حيث خفضت التمثيل الدبلوماسى إلى مستوى القائم بالأعمال، وعلقت جميع الاتفاقات العسكرية بين الجانبين.

وذكر موقع فلسطين اليوم أنه وفقا لبنود المصالحة بين إسرائيل وتركيا، فقد وافقت إسرائيل على مطلب لتركيا لإتمام المصالح بدفع 21 مليون دولار لذوى القتلى الأتراك، والذين قتلوا على متن سفينة مرمرة بيد الجنود الإسرائيلين وللجرحى الأتراك، وسيتم تحويل المبلغ فقط بعد أن يقرر البرلمان التركى قانوناً لغلق جميع الشكاوى ضد إسرائيل، والموجه ضد ضباط الجيش الإسرائيلى.



موضوعات متعلقة..



- إسرائيل توافق على إتمام المصالحة مع تركيا بدفع 21 مليون دولار لأسر القتلى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة