وثائق تثير شبهات حول علاقة مكتب وزير الصحة بشركات الأدوية العالمية.. المكتب طلب سفر طلبة وأستاذة بجامعة عين شمس لحضور مؤتمر بجنيف.. الوزارة تعترف: سفرنا 4 طلاب وأستاذة جامعية.. والشركات ترد: أيوه حصل

الأحد، 26 يونيو 2016 12:54 م
وثائق تثير شبهات حول علاقة مكتب وزير الصحة بشركات الأدوية العالمية.. المكتب طلب سفر طلبة وأستاذة بجامعة عين شمس لحضور مؤتمر بجنيف.. الوزارة تعترف: سفرنا 4 طلاب وأستاذة جامعية.. والشركات ترد: أيوه حصل الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على وثائق تُثير شبهات حول علاقة مكتب وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، بشركات الأدوية العالمية، خاصة أنها تمثل سابقة هى الأولى من نوعها، بطلب مكتب الوزير رسميًا من بعض الشركات سفر أشخاص مجهولين ولا يعملون بالوزارة، لحضور اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بجنيف، فى الفترة من 20 إلى 24 مايو الماضى.

المستندات التى حصل عليها "اليوم السابع" تطرح سلسلة من التساؤلات حولها؛ أولها لماذا طلب مكتب الدكتور أحمد عماد وزير الصحة من الشركات سفر هؤلاء الأشخاص رغم أنه يعلم مخالفة ذلك للوائح والقوانين؟ وثانيها لماذا وقع الاختيار على أساتذة وطلبة من جامعة عين شمس؟ ولجوء مكتب الوزير لمثل هذه الطلبات من الشركات يرسخ لاحتمالية فتح باب حصول بعض الشركات على تسهيلات وميزات ربما لا يكون لها سند قانونى لتسيير مصالحها بالوزارة.

من المعروف أن بعض الشركات تلجأ للتسلل إلى قطاعات الوزارة بطرح إغراءات، تتمثل فى الدخول مع الوزارة فى شراكات ظاهرها المساعدة وباطنها رعاية مصالحها عن قرب، كما تمويل رحلات سفر للخارج لحضور مؤتمرات طبية، ما يسمح لهم بتسيير مصالحهم مع الوزارة، خاصة فى تسجيل منتجاتهم بشكل سريع.

وتمثلت الوثائق فى خطابين رسميين ممهورين بتوقيع وختم الدكتور محمد فتح الله رئيس قطاع مكتب الوزير، وتضمن الخطاب الأول والموجه إلى شركة نوفارتس العالمية للأدوية، أن تتحمل الشركة مصاريف إقامة 4 طلاب من كليات طب عين شمس والقاهرة، لحضور اجتماع منظمة الصحة العالمية بجنيف فى الفترة من 20 إلى 24 مايو الماضى.

وتضمنت الأسماء كل من شيماء عبد العزيز رمضان عبد العزيز، وعمرو أحمد محمد صديق عبد الحميد، وغدير هشام محمود عبد الحليم الرفاعى، وأحمد طارق محمد رضوان، لمرافقة الوفد المصرى المرافق لوزير الصحة لحضور الاجتماع السنوى لمنظمة الصحة العالمية.

وجاء الخطاب الثانى موجهًا إلى مدير المكتب العلمى لشركة جنسن سيلاج العالمية للأدوية، يطلب فيه رئيس قطاع مكتب وزير الصحة بناءً على توجيهات الوزير تحمل تكاليف إقامة وسفر الدكتورة سحر محمد صادق الأستاذة بكلية الطب جامعة عين شمس، لمرافقة وزير الصحة لحضور الاجتماع السنوى لمنظمة الصحة العالمية الفترة من 20 إلى 24 مايو الماضى.

ومن جانبها اعترفت الدكتورة ريم العدل المسئول الإعلامى لشركة نوفارتس للأدوية، بقيام الشركة بتحمل تكاليف إقامة 4 من طلاب الجامعات لحضور الاجتماع العام لمنظمة الصحة العالمية، وفق خطابات من رئيس قطاع مكتب وزير الصحة وبناءً على توجيهات وزير الصحة الدكتور أحمد عماد.

وفى السياق ذاته، اعترف الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بسفر ومرافقة 4 طلاب وأستاذة من جامعة عين شمس لوزير الصحة لحضور اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية فى الفترة من 20 إلى 24 مايو الماضى، مشيراً إلى أن هؤلاء الطلبة سافروا للتعلم وتبادل الخبرات، وبناءً على ترشيح من رؤساء جامعاتهم، لافتاً إلى أن الجامعات تحملت ثمن تذاكر الطيران، والشركات تحملت الإقامة لمدة 4 أيام.

وزارة الصحة (1)



وزارة الصحة (2)



موضوعات متعلقة


العاملون بمستشفى الأقصر الدولى يتداولون كشف حساب للمدير المقال بعد 4 شهور من تعيينه.. ويتضمن تخفيض الديون من 22 مليونا إلى 6 ملايين.. وإنشاء غرفة مولد كهربائى.. وعدد من الاتفاقيات لرفع مستوى الخدمة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ياريت تبحثوا مين الطلبة دول و علي اي اساس تم اختيارهم - غالبا قرايب حد مهم في الوزارة

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد فاروق

هذا الوزير يعشق الشبهات ...!

عدد الردود 0

بواسطة:

dr shawki

وما المشكلة ان لم يرتبط ذلك باى منافع شخصية وحضور الطلبة شئ مفيد بالقطع للاطلاع وزيادة الخبرة؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ام المصريين

ليسو فوق مستوى الشبهات

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

وليد عبد السلام

*نعم حصل* ..أفضل من*ايوه حصل*

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد الوهاب

فاسد فاسد

وزارة قمة فى الفساد والبيروقراطية والتخلف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة