بعد توجيه الرئيس بتوفير الدعم المالى لتحقيق نهضة بالبحث العلمى.. نواب: يحتاج إلى ميزانية جيدة.. عضو "التعليم ": يجب توفير الحصانة الأكاديمية للباحثين.. رئيس الخطة والموازنة: يجب دعمه بالصناعة

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 07:29 ص
بعد توجيه الرئيس بتوفير الدعم المالى لتحقيق نهضة بالبحث العلمى.. نواب: يحتاج إلى ميزانية جيدة.. عضو "التعليم ": يجب توفير الحصانة الأكاديمية للباحثين.. رئيس الخطة والموازنة: يجب دعمه بالصناعة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد نواب البرلمان أهمية توجيه الرئيس بسرعة إعداد قانون البحث العلمى، لسرعة مناقشته فى البرلمان، مشيدين بدعم الرئيس مجال البحث العلمى، مشيرين إلى أن الدولة تحتاج إلى ميزانية مالية أفضل للارتقاء بالبحث العلمى الدولة، بجانب توفير الحصانة الأكاديمية للباحثين.

فى البداية قال النائب شرعى محمد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مصر بلدى، إن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة الدعم لمجال البحث العلمى يؤكد أن الرئيس وضع يده على أساس تقدم الأمم وهو تطور البحث العلمى وهو الذى سيؤدى بالضرورة لتطوير العملية التعليمية فى مصر.

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب مصر بلدى، لـ"اليوم السابع" أن الرئيس السيسى على علم بضرورة أن يكون هناك مشروع جديد للبحث العلمى قادر على مواجهة التحديات الحالية وينمو من خلاله فكر الطلاب من بداية تعليمهم بجانب تشجيع المفكرين وهو ما يساهم فى تنمية المجتمع.

وأشاد النائب سامى هاشم عضو لجنة التعليم العالى والبحث العلمى بمجلس النواب بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير الدعم المالى لتحقيق نهضة فى مجال البحث العلمى.

وقال عضو لجنة التعليم والبحث العلمى "لليوم السابع" إن البحث العلمى سر تقدم المجتمعات، مشيرا إلى أنه يجب إيمان جميع مؤسسات الدولة بأهمية البحث العلمى، وتحديد الأولويات فى البحث العلمى وتوفير الدعم المالى لها .

وأضاف "هاشم" أن البحث العلمى هو الوحيد القادر على أحدث تنمية حقيقية فى المجتمع، موضحا أنه يجب توفير المعامل الأزمة للباحثين، والابتعاد عن التعقيدات الإدارية.

وشدد على ضرورة توفير الحرية الأكاديمية والحصانة للباحثين، وتوفير المعامل الأزمة للارتقاء بالبحث العلمى.

كما أشاد الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير الدعم المالى لتحقيق نهضة فى مجال البحث العلمى، وأكد "عيسى" فى تصريح لليوم السابع، أن البحث العلمى مستقبل مصر، وأن 70% من الأبحاث تتم داخل الكليات والجامعات ، و30 % يتم بالمعاهد البحثية المتخصصة .

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى يعد قانون سينظم البحوث العلمية ، مشيرا إلى أن البرلمان كان يناقش إضافه 5.5 مليار جنيه احتياطى تنفق على الأبحاث العليمة بالإضافة إلى 22 مليار جنيه استحقاق دستورى لتحقيق نهضة فى البحث العلمى بمصر .

وشدد رئيس الخطة والموازنة على ضرورة ربط البحث العلمى بالصناعة المصرية لتحقيق النهضة المرجوة فى مصر ، مشيرا إلى أن معظم دول أوروبا تنفق على البحث العلمى من الصناعة.

وأشار "عيسى" إلى ضرورة وجود قانون يسهل تمويل الصناعة للبحث العلمى .

بدورها قالت آمنة نصير عضو مجلس النواب، إن البحث العلمى يحتاج إلى ميزانية مالية أفضل من المخصصة له فى جميع المعاهد والكليات البحثية ، مشيرة إلى أن الباحث ينبغى أن يكون قوى مثابرة ونشط .

وأضافت "لليوم السابع" أنه يجب توفير ميزانية أفضل للبحث العلمى للارتقاء بالمعامل والأجهزة والمتابعة العلمية على المستوى العالمى .

وأوضحت أن التنمية تحتاج إلى جهد وتعب ، وأنه يجب أعادة تأهيل المعاهد البحثية والباحثين ، متابعة الشعب المصرى خاماته مؤهلة للبحث العلمى لكن تراجع سلوكه هو سبب التأخر .

من جانبه قال النائب يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى للبرلمان، إن مجال البحث العلمى هو أساس التقدم فى أى دولة على مستوى العالم، ولابد من أجل الخروج من المرحلة الحساسة التى يعيشها الوطن أن يكون هناك اهتمام زائد بالبحث العلمى.

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى للبرلمان، أن البلاد ترجع إلى الخل ، وكى تتقدم إلى الأمام يتطلب اهتمام كبير بمجال البحث العلمى، وأن يكون هناك ميزانية كافية لتطوير هذا المجال خلال الفترة المقبلة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد على الأهمية التى توليها الدولة لموضوعات البحث العلمى وثقته فى قدرة البحث العلمى على إحداث تغيير إيجابى للمواطن فى شتى مجالات الحياة، مشدداً على سرعة اتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بالبحث العلمى فى مصر بما يؤهله لبناء قاعدة علمية شابة قوية قادرة على قيادة مصر المستقبل ووضعها فى مصاف الدول المتقدمة.


موضوعات متعلقة..


- الرئيس يوجه بتوفير الدعم المالى لتحقيق نهضة فى مجال البحث العلمى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة