مسئول بجنوب السودان: جماعة متمردة جديدة تشكلت

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 08:12 م
مسئول بجنوب السودان: جماعة متمردة جديدة تشكلت جماعات مسلحة- صورة أرشيفية
جوبا (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح مسئول بارز فى جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، بأن جماعة متمردة جديدة تشكلت وتعمل ضد الحكومة، وذلك بعد أشهر من التوقيع على اتفاق سلام مع جماعة متمردة أخرى لإنهاء الحرب الأهلية الدامية.

وقال وزير الإعلام فى دولة جنوب السودان مايكل مكوى لويث للصحفيين إن الجماعة الجديدة التى يقودها السياسى المخضرم على تميم فرتاك قد اشتبكت مع القوات الحكومية فى منطقة واو النائية على مدار الأيام القليلة الماضية، ما أدى إلى مقتل تسعة وثلاثين مدنيا وأربعة من عناصر الشرطة، وفقا لتقارير.

لم تؤكد الحكومة حصيلة القتلى فى واو التى تقع على بعد نحو 650 كيلومترا إلى شمال غرب العاصمة جوبا، وفقا للوزير.

وأوضح لويث أن الجماعة المتمردة الجديدة لديها أجندة أصولية إسلامية وتضم عناصر سابقة من القوات الحكومية ومقاتلين من جماعة جيش الرب للمقاومة أوغندية القيادة وميليشيا الجنجاويد السودانية.

توفر منظمات إغاثية مساعدات طارئة للنازحين فى واو بعد القتال العنيف الذى وقع يومى الجمعة والسبت الماضيين، بحسب منظمة الهجرة الدولية.

ومنذ الجمعة، نزح ما يقدر بنحو 12 ألف شخص إلى قاعدة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فى واو ولجأوا إلى منطقة مجاورة، حسبما قالت المنظمة فى بيان.

يعد تجدد القتال صفعة لجهود إحلال السلام فى دولة جنوب السودان التى انزلقت فى فوضى فى ديسمبر 2013 حينما اشتبكت القوات الحكومية مع قوات نائب الرئيس السابق.

وأعيد تنصيب نائب الرئيس رياك مشار مرة أخرى بعد التوقيع على اتفاق سلام مع الرئيس سلفا كير فى أغسطس الماضى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة