الصحة: صرف ألبان الأطفال بالكروت الذكية على مرحلتين خلال 90 يوماً.. وتوزيع بطاقات الدعم على المستحقين بعد 10 أيام من سداد الرسوم بـ5 ضوابط.. و350 ألف طفل يستفيدون من 1005 منافذ على مستوى الجمهورية

الأربعاء، 29 يونيو 2016 05:25 ص
الصحة: صرف ألبان الأطفال بالكروت الذكية على مرحلتين خلال 90 يوماً.. وتوزيع بطاقات الدعم على المستحقين بعد 10 أيام من سداد الرسوم بـ5 ضوابط.. و350 ألف طفل يستفيدون من 1005 منافذ على مستوى الجمهورية البان اطفال ـ صورة أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ وزارة الصحة والسكان صرف ألبان الأطفال المدعمه بالكروت الذكية على مرحلتين خلال 90 يوماً على أن تبدأ المرحلة الأولى مطلع أغسطس المقبل والثانية فى سبتمبر القادم من 1005 منافذ معتمد يتبع الوزارة بالقاهرة والحافظات على أن يتم وقف بيع الأصناف المدعمه نهائياً من الصيدليات.

وأكدت وزارة الصحة والسكان فى أنه يتم حالياً تجهيز الميكنة الكاملة لعمليات صرف الألبان حيث تم تجهيز أجهزة الحاسب الآلى وقارئ الكروت الذكية وتوصيل الإنترنت إلى جميع المنافذ لإدخال بيانات الأطفال المستحقين لصرف اللبن.

وقال مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم تخصيص المنافذ بكل محافظة طبقاً لأعداد المواليد فى كل محافظة مشيراً إلى أن عدد الأطفال المستحقين لصرف الألبان المدعمة يتراوح من 10: 12% من المواليد سنوياً لافتاً إلى أن 260 : 350 ألف طفل يقومون حالياً بصرف الألبان.

وأشار المصدر المسئول بوزارة الصحة والسكان أن الأطفال يقومون بصرف الألبان وفق سلسلة من الضوابط بعد الكشف الطبى على الحالة فى أحد وحدات طب الأسرة وهى أن يكون للأم توأم أو تكون الأم مريضة بمرض يمنعها من الرضاعة الطبيعية أو أن تتوفى الأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

وتابع المصدر أنه سيتم طبع الكروت الذكية للأطفال المستحقين بعد دفع 15 جنيها فى أحد مكاتب البريد تحت الحسابات الخاصة بألبان الأطفال المدعمة على أن يحصل على إيصال بموجبة يستطيع الحصول به على الألبان من أحد المنافذ المعتمدة ليحصل فى المرة الثانية للصرف على الكارت الخاص بالصرف الذى يحتوى على بيانات الأطفال المستحقة مشيراً إلى أنه سيتم الحصول على الكروت خلال 10 أيام من سداد الرسوم المستحقة.

وأوضحت المصادر أنه سيتم صرف اللبن بشكل جزئى أول أغسطس المقبل من 500 وحدة طب أسرة على أن يعمم الصرف الإلكترونى للجمهورية فى أول سبتمبر المقبل.

وكان وزير الصحة فى تصريحات سابق أكد أن الهدف من المشروع هو دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية، ومتابعة نمو الأطفال للاكتشاف المبكر والحد من أمراض سوء التغذية والتقزم، وزيادة عدد منافذ توزيع الألبان، وإحكام الرقابة والمتابعة على صرف ألبان الأطفال المدعومة وحساب الدعم بشكل دقيق لضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضح أن تنفيذ المشروع من المتوقع أن يكون له مردود إيجابى على مستويات أربع، وهم: "المستوى الصحى، والمستوى التشغيلى، والمستوى الاجتماعى والمستوى الإقتصادى" فيما يخص "المستوى الصحى "فيساهم المشروع فى خفض معدلات أمراض سوء التغذية بين الأطفال ورفع معدلات الرضاعة الطبيعية، أما "المستوى التشغيلى" فسيعمل المشروع على ضمان مراقبة الدولة على صرف الألبان المدعمة، وتنظيم وتيسير إجراءات صرف الألبان على المستوى الجغرافى. أما المستوى الاجتماعى فسيعمل تنفيذ المشروع على القضاء على تسرب الألبان وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، تخفيف العبء على المواطنين نتيجة لتنظيم إجراءات تقديم الخدمة.

ويأتى مردود تنفيذ المشروع اقتصادياً من خلال تقنين الصرف والقضاء على أزمة الألبان المدعمة، وتوفير الهدر المالى الناتج عن تنظم الخدمة ومراقبة الدولة على الصرف.



وزارة الصحة: تعميم صرف ألبان الأطفال بالكروت الذكية أول سبتمبر المقبل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة