وزيرة الهجرة أمام البرلمان: المصريون فى قطر يتلقون أفضل معاملة.. ولا أخون أحدا والمصرى فى الخارج انتماؤه أعلى من المصريين بالداخل.. ونائبة عن تعدد الجاليات المصرية: أى واحد بـ3 تعريفة بيروح يعمل اتحاد

السبت، 04 يونيو 2016 03:24 م
وزيرة الهجرة أمام البرلمان: المصريون فى قطر يتلقون أفضل معاملة.. ولا أخون أحدا والمصرى فى الخارج انتماؤه أعلى من المصريين بالداخل.. ونائبة عن تعدد الجاليات المصرية: أى واحد بـ3 تعريفة بيروح يعمل اتحاد وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم
كتبت نور على - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت لجنة الشئون العربية بالبرلمان جلستها بحضور وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، ووكيل البرلمان السيد الشريف، لغياب رئيس اللجنة اللواء سعد الجمال لمعاناته الصحية.

وقالت الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة لا يجب أن تكون هناك مشاعر سلبية تجاه حوادث معينة، وأضافت خلال اجتماع لجنة الشئون العربية اليوم: "المصريين عايشين مندمجين فى الدول العربية".

وتابعت خلال كلمتها: "كرامة المصرى نابعة منه ويجب أن يعرف المواطن المصرى لما بيسافر بيكون سفير لبلده ويجب عليه أن يحافظ على كرامته ليلزم الطرف الآخر على احترامها"، قائلة: "كل الحوادث التى حدثت مؤخرا فى الأردن والسعودية والسودان والكويت كان التحرك المصرى سريع".

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن المواطن المصرى أشرف فى الكويت شعر بالخجل ورفض أن يبلغ حتى أسرته وأنا كوزيرة أحترم رغبته".

وقالت: "الدولة تحركت أول ما عرفت من اليوتيوب، وكانت تحركها بمثابة رسالة لباقى المواطنين أن يشعروا بأن الدولة معهم، وأشرف شعر بوقوف الدولة معه، وأسرته قدرت أن مسئول نزل إمبابة وزارهم وقال لهم حقكم على".

ووجهت الوزيرة حديثها للنواب قائلة: "من فضلك بلاش مشاعر سلبية، الكويت دولة شقيقة وهناك علاقات معها وفى نفس اليوم الذى نشر فيه الفيديو اتقبض على الكويتى وطلبوا من أشرف فى نفس اليوم المثول للتحقيق، وأشرف ينال كل العون والترحاب من السلطات الكويتية، حيث استضافته وقدمت له الحماية وهو يتعرض لمحاولات للتنازل عن القضية والدولة المصرية واقفة مع أشرف وبنقوله أوعى تتنازل عن حقك".

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن وزارة الهجرة معنية بالمصريين بالخارج وليس بالاتحادات، وتابعت: "أنا بشجع الكيانات فى الخارج وهى أدواتى فى الخارج لكن لازم أعرف هو مين وتوجهاته إيه".

وأشارت إلى أنه هناك اتهامات بين هذه الاتحادات فى الخارج بالتخوين، قائلة: "لما الخلافات تروح نتمنى أن نعمل اتحاد كونفدرالى"، وأضافت: "أنا لا أخون أحد والمصرى فى الخارج انتماؤه لمصر أعلى من الداخل عشان هو فى غربة".

واستطردت السفيرة نبيلة مكرم: "المصريون فى قطر يتلقون أفضل معاملة"، مشيرة إلى أن كرامة المصرى فوق أى شىء فى الخارج.

وعندما اعترض النائب سعيد شبايك على قيام محامى كويتى بالدفاع عن المواطن المصرى، قالت الوزيرة: "القانون الكويتى ينص على أن المدافع عن أى مواطن من غير أبناء البلد هو محامى من البلد".

وردت الوزيرة خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب: "وقوف رجل أعمال مصرى بجانب المعتدى عليه فى الكويت، شىء المفروض نحييه لا أن ننتقده"، وهو جزء من التكافل الاجتماعى ووقاطعها النائب سعيد شبايك، قائلا "وفين دور الدولة".

وقالت الدكتورة نبيلة مكرم إن المواطن المصرى الذى تعرض لحادث تعذيب بالكويت، يوقع اليوم السبت، عقدا مع محامى كويتى لرفع دعوى تعويض له ولأسرته نتيجة الضرر المادى والنفسى، الذى لحق به، مؤكدة أنه هناك رجل أعمال مصرى فى الكويت سيقوم بتولى دفع تكاليف المحامى وهناك تواصل مستمر.

وتابعت قائلة إنها زارت والدة المواطن المصرى بمنزلها فى مصر، بعد أن علمت بأنها أصيبت بحالة صحية سيئة بعد مشاهدتها للفيديو، الذى تداول على مواقع التواصل الاجتماعى.

وأضافت لا يجب أن ننظر إلى أى حادثة ضد مواطن مصرى فى الخارج على أنها ضد المصريين، وقالت: "ليس هناك اتجاه مضاد ضد المصريين فىى دول الخليج بل العكس العلاقات أخوية وإحنا متجوزين من بعض وعندنا جيل ثالت وتانى نتيجة الزيجات وبالتالى طبيعة العلاقة مختلفة وعندما تحدث حادثة تتحرك الدولة بحذر وهى تضع فى اعتبارها الأبعاد السياسية مع هذه الدول العربية فهى دول شقيقة لأن العلاقات مع الدول العربية أخوية".

وأعلنت البدء بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة، فى حصر المصريين الموجودين فى الخارج، للتعرف على أماكن تواجدهم، مضيفة أنه بناء على اقتراح مقدم من وزارة الهجرة، قرر رئيس الوزراء تشكيل لجنة لعمل تأمينات على المواطنين بالخارج وتقديم تعويض عند الإصابة فى العمل، وشحن الجثمان على نفقة الدولة والتعويض والمساعدة القانونية حال الوفاة".

وقالت "معندناش قاعدة بيانات محدثة بشأن المصريين فى الخارج وعددهم وأماكن تواجدهم"، لافتة إلى أنها على تواصل مع عدد من النقابات المهنية المختلفة للتعرف من خلالها على أعداد أعضائها ممن سافروا للخارج، للوصول إلى حصر دقيق وحقيقى لعدد المصريين الموجودين فى الخارج.

ورفضت السفيرة نبيلة مكرم النغمة المترددة التى تشير إلى أن اهتمام الوزارة بالمصريين خارج المحروسة أيام الانتخابات فقط، لافتة إلى أن اهتمام الدولة بالمصريين بالخارج أيام الانتخابات أمر يدل على اهتمام الدولة بالمواطنين، وقالت: "أنا قمت بجولات فى أفريقيا وآخرها فى أديس أبابا وهو مين كان يعرف أصلا إن فيه مصريين فى أفريقيا".

وأشارت إلى أن هناك تواصلا مع وزير الإسكان لتخفيض أسعار "أرض الوطن" والمطروحة للمصريين فى الخارج، موضحة أن هناك مرحلة ثالثة للحجز فى الأراضى المطروحة، وقالت هناك العديد من الكيانات المصرية فى الخارج، وليس هناك مشكلة فى العدد، لكن الأزمة فى تبادل الاتهامات بينهم والوصول إلى مرحلة التخوين "ونتمنى أن تنتهى ونصل لاتحاد كونفدرالى".

وأضافت الوزيرة: "لا يوجد هناك قدرة على التحكم فيما يتم نشره من معلومات على صفحات التواصل الاجتماعى، وكذلك لا يمكن السيطرة على كل ما تشهده صفحات المصريين فى الخارج من تبادل الخلافات والتخوين".

وتابعت: "إحنا فى الوزارة اللى بنسعى للوصول لأبناء مصر فى الخارج، ولفتت إلى أن الأماكن التى لا يوجد فيها بعثات قنصلية، فيتم إرسال بعثات للتعرف على مشكلاتهم والتواصل معهم بشكل يضمن حقوقهم.

من جانبها أعلنت النائبة نانسى نصير عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، عزمها التقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة، لإخطار البرلمان، بخطة عمل وبرنامج وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج.

وقالت النائبة خلال اجتماع لجنة الشئون العربية، بحضور السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن برنامج الحكومة الذى وافق عليه المجلس، لم يتناول من قريب أو من بعيد موقف الحكومة من المصريين فى الخارج. وأشارت النائبة إلى أن ما يتم الحديث عنه بشأن المصريين فى الخارج "مجرد تصريحات"، ولا يوجد لدينا خطة عمل أو برنامج يمكن محاسبة
وانتقدت النائبة غادة عجمى، عضو مجلس النواب، تعدد الجاليات المصرية فى الخارج، وعدم تقنين أوضاعها.

وقالت خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بالنواب: "أى واحد بتلاتة تعريفية بيروح يعمل اتحاد والحكومة بتتعامل معاه"، لافتة إلى أن هناك مسئولين فى الدولة يتقدموا بالتهانى والتواصل مع هذه الجاليات على الرغم من أنها ليست لها وضع قانونى.

وطالبت النائبة من وزيرة الهجرة، بسرعة التعامل مع صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى، تسعى لإثارة الفتن والترويج لأخبار وشائعات ليست حقيقة، مشيرة إلى أن أغلب هذه الصفحات للجاليات المصرية فى الدول العربية.

فيما طالب أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، الحكومة بتأسيس هيئة تقوم على تشغيل واستغلال الأموال التى يتم تحويلها من الخارج، فى مشروعات اقتصادية يكون لها مردود إيجابى على أبناء مصر فى الخارج.

وقال خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لابد من عقد مؤتمر اقتصادى سنوى للمصريين فى الخارج، لعرض الفرص الاستثمارية، وتعزيز التواصل بين الجلين الثانى والثالث لأبناء المصريين فى الخارج، ودعم إنشاء الروابط والاتحادات.


لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (1)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (2)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (3)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (4)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (5)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (6)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (7)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (8)

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان (9)



موضوعات متعلقة..


- وزيرة الهجرة بالبرلمان: المصريون فى قطر يتلقون أفضل معاملة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة