احتفالا بالشهر الكريم.. 5 كتب لكل ما تريد معرفته عن فقه رمضان

الأحد، 05 يونيو 2016 06:00 ص
احتفالا بالشهر الكريم.. 5 كتب لكل ما تريد معرفته عن فقه رمضان غلاف كتاب نداء الريان
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع حلول شهر رمضان يعيش المسلمون حالة من الروحانية التى تفرض نفسها على المجتمع وتظهر فى ارتياد المساجد وقراءة القرآن الكريم والبحث عن الكتب الفقهية المتعلقة بالصيام والعبادات والنوافل وأحكام الصيام، ومن هذه الكتب:

نداء الريان فى فقه الصوم وفضل رمضان


الكتاب تأليف سيد الحسين العفانى، ويتناول فقه العبادات وفضائل الصيام وآثاره وصيام الصالحين وصيام أهل البدع، والغزوات التى وقعت فى رمضان، حتى الفتاوى الطبية المتعلقة بشهر رمضان، بالإضافة إلى فتاوى العلماء قديما وحديثا فى شهر رمضان، والأشعار التى وردت فى هذا الشهر.


نداء-الريان-فى-فقه-الصوم-وفضل-رمضان


فقه الاعتكاف


هذا الكتاب من تأليف الشيخ خالد بن على المشيقح، والذى يتناول شروط صحة الاعتكاف وأركانه، وشروطه الثمانية المتفق عليها بين أهل العلم كالإسلام، والعقل، والتمييز، والإختلاف حول شروط الطهارة من الحيض والنفاس والجنابة، والصوم .


فقه-الاعتكاف

وأوضح مؤلف الكتاب ما يشرع للمعتكف، وما يباح لـه، وما ينهى عنه، فذكر مما يشرع له: العبادات المحضة، والمتعدية، وأخذ ما يحتاج إليه من ثياب ونحوها، واتخاذ حجرة أو خباء يستتر به المعتكف، والمباح للمتعكف الأكل والشرب والنوم فى المسجد، ولبس الثياب الحسنة والطيب، وغسل الرأس وتسريحه ودهنه، والالتزام بسنن الفطرة من قص شارب.

فضائل شهر رمضان


لمؤلفه على بن محمد الأجهورى أبو الإرشاد، ويوضح الكتاب التحذير من كثرة النوم والأكل والكلام والجماع فى رمضان، وذلك أن النوم الكثير يصفر اللون ويثقل البدن ويميت القلب ويكثر الدم ويورث ورم العينين، بالإضافة إلى أن كثرة الجماع تورث يبس الدماغ وتضر الروح.

فضائل-شهر-رمضان

كما يتوقف الكتاب عند فضائل العمل فى ليلة القدر، فهى خير ألف شهر ، كما ذكر القرآن الكريم، وعلى المسلمين أن يجتهدوا بالطاعات فى أن يصيبوا حظهم فى هذه الليلة المباركة.

مجالس شهر رمضان


لكاتبه الشيخ محمد صالح العثيمين، ويتناول الكتاب تعليم لأحكام الدين وطرف من سيرة خاتم النبيين وتنبيه للغافلين حكم فضل شهر رمضان، وتوضيح كثيرا من أحكام الصيام والقيام والزكاة، وما يناسب المقام فى هذا الشهر الفاضل.


مجالس-شهر-رمضان

ويؤكد مؤلف الكتاب أن شهر رمضان هو موسم عظيم، يعظم الله فيه الأجر ويجزل المواهب، ويفتح أبواب الخير، باعطاء المنح والهبات للعباد، وشهر محفوف بالرحمة والمغفرة والعتق من النار.



موضوعات متعلقة..


- "قصور الثقافة" تستعد للاحتفال بشهر رمضان فى حديقة الفسطاط وشارع المعز









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة