قوائم المساجين أمام "السيسى".. الرئيس يفتح باب إعادة النظر فى 10 % من المحبوسين..و"القومى لحقوق الإنسان" والبرلمان يبادرا بإعداد قائمة بأسماء السجناء.. مخاليف: اللجنة تزور "طره" الأسبوع الأول من رمضان

الأحد، 05 يونيو 2016 10:26 م
قوائم المساجين أمام "السيسى".. الرئيس يفتح باب إعادة النظر فى 10 % من المحبوسين..و"القومى لحقوق الإنسان" والبرلمان يبادرا بإعداد قائمة بأسماء السجناء.. مخاليف: اللجنة تزور "طره" الأسبوع الأول من رمضان عاطف مخاليف وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"90% من الموجودين بالسجون محبوسين جنائياً، بناء على أحكام قضائية.. هؤلاء ارتكبوا فعلا جنائيا سرقة وخلافه.. ونحن ننظر فى الـ10% الباقين.. نظرت 3 مرات والرابعة جاية .. لا نريد أن نؤذى أنفسنا دون قصد"، جاءت هذه الكلمات للرئيس عبد الفتاح السيسى ردا على الحديث المثار حول عدد المحبوسين من سجناء الرأى بالسجون.

و أكدت لجنة حقوق الإنسان أنها على استعداد للتقدم لرئاسة الجمهورية بقائمة المسجونين بالتعاون مع المجلس القومى لحقوق الإنسان ، للمطالبة بالإفراج عنهم ، كما تستعد اللجنة لزيارة منطقة سجون طره لفحص حالات و أوضاع المساجين و ذلك بعد موافقة مكتب المجلس .

و تنص المادة 74 باللائحة الداخلية لمجلس النواب ، على أن لكل لجنة من لجان المجلس أن تحصل على كافة المعلومات و البيانات و الوثائق التى تتعلق بالموضوعات المحالة إليه من أية جهة رسمية أو عامة ، و عليها أن تجمع ما يلزم منها لتمكين المجلس و أعضائه من تكوين رأيهم فى الموضوع على أسس موضوعية سليمة عند مناقشته .

و يجوز أن تقوم لجان المجلس بزيارات ميدانية تتعلق بفحص موضوع محال إليها بعد موافقة مكتب المجلس و يتحمل المجلس فى هذه الحالة النفقات اللازمة .

"حقوق الإنسان بالبرلمان " تزور "طره " الأسبوع الأول من رمضان


ومن جانبه أكد عاطف مخاليف ، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان ، أن مكتب المجلس أخطر اللجنة بالموافقة على زيارة منطقة سجون طره بعد مخاطبتها للجهات المعنية ، لافتا أن الزيارة ستكون فى الأسبوع الأول من شهر رمضان .

و أضاف مخاليف لـ"اليوم السابع " ، أن اللجنة ستبدأ فى إعداد قائمة حول المساجين و الذى يصل عددهم وفقا للإحصائيات الأخيرة من 80 لـ 100 ألف سجين بين جنائيين و غرامات و سياسيين و غيرهم ، و سيتم النظر فى أحوالهم و من هم بحاجة للعفو عنهم .

و عن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن نسبة السجناء سياسيا لا تتعدى الـ 10 % ، قال مخاليف إن "الداخلية " عليها أن تسهل المهمة على اللجنة فى تقديم البيانات الكاملة لها عن صفة المساجين ، موضحا أن اللجنة ستنظر بعين الاعتبار للقوائم التى ستقدم لها من المجلس القومى لحقوق الإنسان بشأن المساجين .

"عازر " : على استعداد أن نتقدم بالقوائم للرئاسة


و فى السياق ذاته ، قالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان ، إن اللجنة على استعداد لأن تتقدم بقوائم للتوجه بها للرئاسة ، موضحا أنه علينا استغلال أن الرئيس لديه شفافية و رؤية فى تقبل الآخر.

و أضافت عازر أن الرئيس لديه نظرة فى التعامل مع المختلفين سياسيا ، و اللجنة تثق فى عدله .


"غطاس " : الدولة عليها توفير البيانات اللازمة للجنة


و بدوره يقول سمير غطاس ، عضو لجنة حقوق الإنسان ، إن الدولة عليها توفير بيانات كاملة للجنة حقوق الإنسان بشأن مساجين الرأى ، لافتا أن الحديث عن نسبة 10 % كبيرة و على الدولة أن تشرح ملابسات حبسهم .

و تسائل غطاس ، عن موعد الإفراج عن هؤلاء الشباب ، قائلا "نقدر وعد الرئيس بالإفراج عن الشباب لكن نسأل متى و من و لابد من التعامل مع الأمر بشفافية كاملة ".


"القومى لحقوق الإنسان " : نتقدم بقائمة المحبوسين لقضايا الحريات لرئاسة الجمهورية


بدوره أكد جورج إسحاق ، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان ، أن المجلس سيواصل مساعيه فى الإفراج عن الشباب الذين لم يرتكبوا عنفا فى المظاهرات ، موضحا أن إجابة الرئيس عبد الفتاح السيسى عن وجود شباب فى السجون محبوسين سياسيا لم تكن كافية للتساؤلات المطروحة .

وأوضح "إسحاق" فى تصريحات لـ"اليوم السابع " ، أن المجلس سينسق مع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان للتقدم لرئاسة الجمهورية بقائمة المحبوسين على قيد قضايا الحريات .

"التحالف الشعبى " : الحل عفو عام شامل


و بدوره قال مدحت الزاهد ، القائم بأعمال حزب التحالف الشعبى ، إن نسبة الـ 10 % ليست بقليلة ، مطالبا الرئيس بالإفراج عنهم لأنه يصعب أن يكون هناك سجين رأى خلف القضبان .
و أضاف أن التيار الديمقراطى يرى ضرورة العفو العام الشامل بدون النظر فى كشوف عن سجناء الرأى ،و تعديل قانون التظاهر ، لافتا إلى أن التيار سيتواصل مع لجنة حقوق الإنسان بشأن مطلبه .


موضوعات متعلقة



بالفيديو..النص الكامل لحوار الرئيس: نمتلك القوة والسلاح لردع من يفكر فى إيذاء مصر أو أشقائها.. ونشاط الإرهاب بسيناء لا يتخطى 3% من مساحتها.. ولا نمنع حرية التعبير.. وأنجزنا مشروعات بتريليون و400 مليار










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عابر سبيل

فى محطة مصر

بدون تعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة