بالصور.. بعد هجوم القرش على أحد الطلاب بالسويس.. الصيادون يكشفون لـ"اليوم السابع": إنتاج مصر السمكى من بحارها لا يتعدى 20 % بسبب التلوث البحرى.. ونقيب الصيادين: مشروع السيسي لإنشاء مزارع سمكية هو الحل

الثلاثاء، 07 يونيو 2016 08:02 م
بالصور.. بعد هجوم القرش على أحد الطلاب بالسويس.. الصيادون يكشفون لـ"اليوم السابع": إنتاج مصر السمكى من بحارها لا يتعدى 20 % بسبب التلوث البحرى.. ونقيب الصيادين: مشروع السيسي لإنشاء مزارع سمكية هو الحل أحد الصيادين
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- أصحاب المراكب: صمتوا على ضياع رزقنا بسبب التلوث وتحركوا فقط مع هجوم القرش


- نقيب الصيادين: إنتاجنا من المزارع وصل إلى مليون و400 ألف طن فى العام.. وهجوم القرش كشف حجم كارثة التلوث البحرى



"صمت الجميع عندما أضر التلوث برزق الصيادين، وتحرك الجميع عندما تسبب فى هجوم القرش بخليج السويس".. كلمات أكد من خلالها صيادو السويس أن أزمة التلوث فى خليج السويس كبيرة، دفع ثمنها الصيادون، وهى السبب فى أزمة هجوم القرش، مطالبين بفرض قوانين صارمة لحماية الخليج.

كشف بكرى أبو الحسن، نقيب الصيادين بالسويس لـ "اليوم السابع"، أن الإنتاج الحقيقى من البحار والمسطحات البحرية من الأسماك فى جميع أنحاء مصر لا يتعدى 20% من احتياجات السوق المصرى، وهى حقيقة أثبتتها الإحصاءات الرسمية للهيئات البحرية والزراعية.

وأكد بكرى أبو الحسن، أن الحقيقة تقول إننا نعتمد على 80 % من الإنتاج السمكى من المزارع السمكية فى مصر، وسيزيد إنتاج المزارع السمكية بفضل المشروعات الجديدة للدولة، موضحا أن الإنتاج من المزارع السمكية فى مصر وصل لمليون و400 ألف طن أسماك، وهو رقم كبير جدا وبُذِل مجهود كبير لتحقيقه.

وأشاد أبو الحسن، بمشروعات الرئيس عبدالفتاح السيسي لإنتاج الأسماك والتوسعة فى إنشاء المزارع السمكية، مؤكدا أنه الحل القوى من أجل حماية السوق المصرى.

وطالب أبو الحسن، بفرض قوانين صارمة لمكافحة التلوث البحرى، خاصة فى خليج السويس والبحر الأحمر من أجل حماية الإنتاج السمكى.

وفى سياق متصل، قال خليل منصور، مالك مركب صيد بخليج السويس، دعونا نتكلم بضراحة، المسئولون فى مصر سكتوا كثيرا على التلوث، واكتفوا فقط بالعقوبات على سفن البترول الأجنبية التى تلقى المخلفات بالخليج، وتناسوا الأضرار المترتبة على التلوث، ومن بينها أن القروش لم يجدوا فرائس لهم فخرجوا إلى الساحل والشاطئ ليهاجموا المواطنين.

وأكد خليل: صرخنا كثيرا.. يا ناس التلوث دمر رزقنا.. ولكن للأسف الكثير من المسئولين صمتوا وتحركوا فقط مع أزمة هجوم القرش على الشاب.. ولو التفتوا من البداية لما وصلنا إلى كارثة هجوم القرش فالتلوث هو كلمة السر والسبب فى الكوارث.

ويقول محمد أبوالدهب، صياد، أن الصيادين يعرضون حياتهم للخطر بالصيد فى المياه الإقليمية الدولية لدول أخرى مجاورة بالبحر الأحمر بسبب أن التلوث قضى على الأسماك فى خليج السويس، والغريب عندما يتم القبض على الصيادين يلامون، متناسين أن تقصير المسئولين هو السبب فى كارثة التلوث البحرى التى أجبرتنا على الصيد فى الخارج ومخالفة قوانين.

وبغضب قال أبو الدهب، ماذا نفعل ونحن نرى التلوث يقضى على الأسماك نسرق أم نهرب، ولأننا صيادون فقط وتربينا على العمل نذهب ونخاطر بأنفسنا للصيد فى البحر الأحمر خارج حدود مصر، دون مساندة أحد.

ويؤكد ياسر السيد، تاجر أسماك، أننا والمستهلك ندفع الثمن فأسعار الأسماك تضاعفت بسبب نضرتها نتيجة التلوث البحرى والحالة فى الأسواق بالسويس صعبة جدا جدا على الجميع.

من جانبه، قال مصدر مسئول بجهاز شئون البيئة بالسويس، إن الجهاز يفرض عقوبات صارمة على المتهمين بتلويث الخليج سواء سفن أجنبية أو مصانع أو غيرها ونحاول من خلال فرض العقوبات الصارمة الحد من التلوث البحرى فى الخليج.

وأوضح المصدر، أنه يتم التنسيق مع الجهات الأمنية والمعنية البحرية من أجل حماية خليج السويس وتوجد حملات متتالية ومستمرة لضبط المخالفين المتهمين بتلويث الخليج ويوجد اهتمام كبير من وزير البيئة من أجل حماية شواطئ السويس من التلوث وخاصة خليج السويس وتوجد متابعة من وزارة البيئة مستمرة.

وقال محافظ السويس اللواء أحمد الهياتمى، إن أزمة تسريب الصرف بالخليج من محطة صرف الأدبية انتهت منذ فترة ونحن تابعنا الأمر، كما أننا مهتمون جدا بحماية الشواطئ وقمت بتفقد الشواطئ وخليج السويس من أجل المتابعة ونؤكد فرض عقوبات صارمة على كل من يقوم بتلويث الخليج.


صيادون ، طلاب بالسويس ، هجوم القرش ، صيادون السويس (1)

صيادون ، طلاب بالسويس ، هجوم القرش ، صيادون السويس (2)

صيادون ، طلاب بالسويس ، هجوم القرش ، صيادون السويس (3)

صيادون ، طلاب بالسويس ، هجوم القرش ، صيادون السويس (4)

صيادون ، طلاب بالسويس ، هجوم القرش ، صيادون السويس (5)



موضوعات متعلقة..


- نقيب الصيادين فى السويس: نحذر من هجوم أكبر للقروش واقترابها للشواطئ










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة