"ديلى ميل" تزعم: حضارة الصين سبقت الحضارة الفرعونية بـ1000 سنة

الثلاثاء، 07 يونيو 2016 11:16 ص
"ديلى ميل" تزعم: حضارة الصين سبقت الحضارة الفرعونية بـ1000 سنة حضارة وادى السند
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت "ديلى ميل" دراسة جديدة حول ظهور ادلة تشير إلى أن حضارة وادى السند هى أقدم الحضارات حيث تقول الدراسة إنها بدأت منذ 8000 سنة، أى بما يسبق الحضارة المصرية بـ100 سنة.

وتوضح الدراسة أن هناك أدلة جديدة تشير إلى أن حضارة وادى السند فى الهند وباكستان، التى تشتهر بتواجد المدن ذات التخطيط الجيد، وأيضا بالحرف اليدوية الرائعة سبقت مصر وبلاد ما بين النهرين.

وأكد العديد من العلماء والباحثين، أن حضارة السند من أقدم الحضارات فى العالم، حيث يرجع تاريخها إلى 8000 سنة وأكثر مما كان يعتقد البعض.

كما تسلط الدارسة الضوء على انهيار حضارة السند المزدهرة، حيث إن الباحثين قاموا بإجراء تحليل لشظايا الفخار وعظام حيوانات باستخدام أساليب الكربون.

وتشير الدراسة إلى أن الفخار والمعادن المكتشفة من مختلف المواقع الأثرية فى المنطقة تشير إلى أن الشعب كان لديه القدرة على استخدام النحاس والبرونز والرصاص والقصدير، وكذلك الطوب والخبز والتحكم فى تصريف المياه.

وقال سركار، أستاذ فى قسم الجيولوجيا والجيوفيزياء، إن الدراسة تدفعنا إلى النظر للخلف فى حياة العصور القديمة التى تعرف باسم الألفية القديمة وتطور المستوطنات البشرية فى شبه القارة الهندية.

كما تكشف الدراسة، أن مخططى المدن بارعون، هذا بالإضافة إلى أنهم عثروا على أكبر وأحدث مستوطنات التى تتمثل فى المنازل وقاعتين التجمع الكبيرة ومكان السوق والحمامات العامة والبئر المركزى.
واقترح الخبراء قديما، أن الحضارة تبدو ناجحة ومتقدمة ومسحت تدريجيا عندما جف نهر السند نتيجة تغير المناخ، وهناك العديد من النظريات الأخرى أيضا، بما فى ذلك الغزو الآرى والفيضانات الكارثية، وتغيير مستوى سطح البحر، والعنف المجتمعى وانتشار الأمراض المعدية.

ولكن أظهرت الدراسة الحديثة، اعتمد على الرياح الموسمية المنتظمة ما بين 7000 إلى 9000 سنة، لذلك استمر الناس على قيد الحياة على الرغم من تغير أنماط الطقس، كما أنهم عملوا على تخزين المواد الغذائية حتى يتحدوا ظروف المناخ المتغيرة.


حضارة وادى السند (1)

حضارة وادى السند (2)

حضارة وادى السند (3)



موضوعات متعلقة


بالفيديو.. زائر فى متحف أمريكى يهرب بعدما أتلف قطعة أثرية نادرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة