الرئيس التشيكى يدعو للاستفتاء على البقاء فى الاتحاد الأوروبى وحلف الأطلسى

الجمعة، 01 يوليو 2016 02:43 م
الرئيس التشيكى يدعو للاستفتاء على البقاء فى الاتحاد الأوروبى وحلف الأطلسى الرئيس التشيكى ميلوس زيمان
براج (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الرئيس التشيكى ميلوس زيمان اليوم الجمعة إلى استفتاء بشأن عضوية بلاده فى الاتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطلسى فى أعقاب التصويت فى بريطانيا على مغادرة التكتل لكنه قال إنه يؤيد استمرار بلاده فى عضوية الكيانين.

ولا يملك زيمان صلاحية الدعوة إلى الاستفتاء الذى يتطلب إجراؤه تعديلا دستوريا.

ونقلت الإذاعة التشيكية عن زيمان قوله فى لقاء مع المواطنين فى بلدة فيلكه مازيريتشى فى شرق البلاد ليل الخميس "أختلف مع من يؤيدون الخروج من الاتحاد الأوروبى."

وأضاف زيمان الذى ينتمى إلى يسار الوسط "لكننى سأفعل كل ما بوسعى لإجراء استفتاء يمكنهم من التعبير عن أنفسهم. وهذا ينطبق على حلف شمال الأطلسى أيضا."

ويواجه الاتحاد الأوروبى صعوبات لاحتواء التداعيات السياسية والاقتصادية لقرار بريطانيا فى الأسبوع الماضى الانسحاب من الاتحاد.

وانخفضت نسبة الرضا عن عضوية الاتحاد إلى 25 فى المئة بعد أن كانت 32 فى العام الماضى وفق استطلاع للرأى أجراه معهد سى.فى.فى. إم) فى أبريل نيسان.

وأثارت طريقة تعامل الاتحاد مع مسألة المهاجرين العام الماضى غضب الناخبين فى شرق أوروبا حيث رفضت الكثير من الحكومات حصص المهاجرين التى حددتها المفوضية الأوروبية.

ويستلزم أى استفتاء فى البلاد على الخروج من الاتحاد الأوروبى تعديلا دستوريا يجب أن يحصل على موافقة 60 فى المئة من النواب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة