زلزال جديد يضرب الدولار فى السوق السوداء.. ارتفاع سعر العملة الأمريكية لـ11.46 جنيه.. "المستوردين": تصريحات عامر زودت المضاربات والسعر وصل 11.50 جنيه.. شعبة الصرافة تبرئ نفسها..وتوقعات بارتفاعات جديدة

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 05:49 م
زلزال جديد يضرب الدولار فى السوق السوداء.. ارتفاع سعر العملة الأمريكية لـ11.46 جنيه.. "المستوردين": تصريحات عامر زودت المضاربات والسعر وصل 11.50 جنيه.. شعبة الصرافة تبرئ نفسها..وتوقعات بارتفاعات جديدة دولارات
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد سوق الدولار الموازى، حالة من الاضطراب والارتفاع الكبير فى الأسعار، حيث بلغ سعر الشراء 11.22 قرش وسعر البيع 11.32 قرش، بسبب زيادة الطلب على العملة الأمريكية، نتيجة تخوف المتعاملين فى السوق سواء كانوا مستوردين أو صناعا من حدوث خفض جديد للعملة المحلية مقابل الدولار.

سعر الدولار بات متحركا ولم يشهد السوق سعرا واحدا ثابتا منذ أمس، لكن جميع الأسعار سواء كانت من مكاتب صرافة أو تجار عملة تخطت حاجز الـ11.30 جنيه للبيع، بالإضافة إلى أن سعر البيع والشراء يختلف من منطقة إلى أخرى، وكذلك على حسب الكمية المطلوبة من العملة الأمريكية.

شعبة المستوردين تكشف أسباب الارتفاع واقتراب الدولار من حاجز 11.50 جنيه

أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، قال "إن سعر الدولار بالسوق السوداء شهد عدة قفزات منذ تلميحات محافظ البنك المركزى طارق عامر عن احتمالية خفض الجنيه أمام الدولار، لافتا إلى أن سعر الدولار وصل فى محافظة السويس 11.50 جنيه وهو رقم كبير فى الوقت الذى يسعى فيه التجار لجمع الدولار من الأسواق".

وأضاف رئيس شعبة المستوردين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن متوسط سعر الدولار 11.15 جنيه ووصل فى نهاية اليوم قرابة 11.30 قرش، وبمحافظة السويس سجل الدولار 11.5 جنيه، مؤكدا أن تصريحات طارق عامر تسببت فى زيادة المضاربات بالسوق السوداء.

وأشار رئيس شعبة المستوردين، إلى أن هناك سوء إدارة لملف النقد الأجنبى، وأن الشائعات أثرت بشكل كبير على العملة فى مصر، وتجار العملة يتحركون فورا لجمع الدولار على أثر أى تصريح رسمى أو حتى شائعة حول خفض جديد للجنيه.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، قد قال فى وقت سابق "إن استهداف سعر العملة بغرض الحفاظ عليه كان خطأ فادحًا، وكلف الدولة مليارات الدولارات فى السنوات الخمس الماضية"، مشيرا إلى أن مصر حصلت على قروض ومساعدات وودائع بنحو 22.5 مليار دولار منذ ثورة يناير أغلبها ضاع بسبب استهداف سعر الصرف".

تنامى الطلب على الدولار مع الحديث عن تخفيض الجنيه

بدوره، قال عمرو كمال، أحد التجار، إن هناك حالة من الاضطراب والترقب يشهدها سوق صرف الدولار فى ظل محاولات متعددة من التجار لجمع كميات كبيرة من الدولار، خاصة مع ما تردد مؤخرا عن وجود نية لدى البنك المركزى لخفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

وأضاف كمال -وهو أحد من يلجأون للسوق السوداء لتدبير الاحتياجات من العملة الصعبة- أن تنامى الطلب على العملة الأمريكية سبب قلق لدى كثير من المستوردين الذين يعانون فى الحصول على الدولار من المصارف الرسمية لتوفير احتياجات الاستيراد.

أما عن شعبة الصرافة الرسمية فقد تبرأت من الارتفاعات التى شهدها الدولار، اليوم، وقال على الحريرى، نائب رئيس شعبة الصرافة بالغرفة التجارية، إن أكثر من 95% من مكاتب الصرافة ملتزمة بالأسعار التى يحددها البنك المركزى لصرف الدولار، وهو سعر تلتزم به مكاتب الصرافة، رافضا الزج باسم مكاتب صرافة العملة الأجنبية فى أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار بالسوق الموازى.

توقعات باستمرار ارتفاع الدولار

ويرى محمد بدرة، الخبير المصرفى، أن استمرار الحديث عن أزمة الدولار دون اللجوء إلى إيجاد حلول لها سيدفع العملة الأمريكية لمزيد من الارتفاع بالسوق الموازى، لافتا إلى أن هناك عجزا فى الميزان التجارى بسبب زيادة الاستيراد وضعف التصدير وهى مصدر للعملة الصعبة، وكذلك تراجع تحويلات المصريين من الخارج للمصارف الرسمية.

وأضاف الخبير المصرفى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك قلة للمعروض فى الأسواق من العملة الأمريكية هى المشكلة الأساسية، لكن لابد من الحل وعدم استمرار الحديث عن أعراض أزمة الدولار ولا نلجأ لحل المشكلات "السياحة أو التصدير".

واقترح محمد بدره إيجاد وسيلة تحفيز للمصريين فى الخارج لتحويل كل عملاتهم من خلال المصارف الرسمية وخلق حافز يدفعهم لعدم الهرب من التحويل عبر المصارف المعترف بها فى الدولة، مثلما فعلت دولة الهند والتى كانت تعانى من نفس الأزمة.



موضوعات متعلقة:


الدولار يرتفع ويسجل 11.32 جنيه فى السوق السوداء










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة