مصر تقترب من توفير احتياجات المصانع والكهرباء من الغاز.. "إيجاس" تطرح مناقصة عالمية لاستئجار مركب تغييز ثالثة.. 700 مليون قدم يوميا الطاقة الإنتاجية للسفينة.. وبدء التجارب والتشغيل قبل نهاية العام

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 09:48 م
مصر تقترب من توفير احتياجات المصانع والكهرباء من الغاز.. "إيجاس" تطرح مناقصة عالمية لاستئجار مركب تغييز ثالثة.. 700 مليون قدم يوميا الطاقة الإنتاجية للسفينة.. وبدء التجارب والتشغيل قبل نهاية العام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اقتربت وزارة البترول والثروة المعدنية، من توفير كافة إمدادات الغاز الطبيعى للمصانع، حيث تسعى الوزارة من خلال الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس، إلى تلبية جميع احتياجات القطاعات التى تعتمد فى تشغيلها على الغاز الطبيعى، بعد أن ركزت خلال السنوات الماضية، على توجيه أكبر كميات من الغاز الطبيعى يوميا، لمحطات توليد الكهرباء.

وتعتمد وزارة البترول، على عدة محاور لتوفير احتياجات قطاع الكهرباء والصناعة معا، منها استئجار مراكب للتغييز، والتعاقد على شحنات غاز مسال، بجانب إنتاج مصر المحلى من الغاز والذى يقدر بـ4 مليارات قدم مكعب يوميا.

وأكد المهندس محمد المصرى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قطاع البترول طرح رسميا مناقصة عالمية، لاستئجار مركب التغييز الثالثة فى ميناء العين السخنة، لتلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء والصناعة معا خلال الفترة القادمة.

وأضاف المهندس محمد المصرى، أن المركب الثالثة تقدر طاقتها بـ700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ومن المستهدف تشغيلها خلال النصف الثانى من العام الجارى، موضحا أن إجمالى ما سيتم ما يتم ضخه فى الشبكة القومية للغازات يومياً حوالى مليار و900 مليون قدم مكعب من الغاز.

وأشار رئيس الشركة القابضة للغازات، إلى أن طاقة مركب التغييز الأولى تبلغ 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، بينما تبلغ طاقة مركب التغييز الثانية 700 مليون قدم مكعب من الغاز.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد كشف فى حواره مع "اليوم السابع"، فى 29 يونيو الماضى، أن الشركة القابضة للغازات، بدأت بالفعل مرحلة إجراءات التعاقد على مركب التغييز الثالثة، ومن المقرر طرح المناقصة الخاصة بها خلال شهر يوليو.

ووصلت لميناء العين السخنة، نهاية شهر سبتمبر الماضى، السفينة العائمة الثانية لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعى المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى، وتدفيعه إلى الشبكة القومية للغازات، وهى السفينة التى تم التعاقد عليها مع شركة بى دبليو جاس النرويجية السنغافورية، لاستكمال احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعى.

واستقبل ميناء العين السخنة، فى 3 أبريل الماضى، مركب "التغييز الأولى" العملاقة هوك جيلانت، التى تعاقدت عليها وزارة البترول مع شركة هوج النرويجية، لمدة 5 سنوات، بعد فوزها فى المناقصة التى طرحتها إيجاس لتوريد السفينة عقب التوقيع على العقد النهائى فى نهاية يناير الماضى لاتفاقية استغلال الرصيف البحرى بمحطة الصب السائل بميناء العين السخنة لاستقبال وحدة التغييز.

وترتفع القيمة المالية لإيجار مراكب التغييز فى ميناء العين السخنة إلى 500 ألف دولار يوميا، بعد استيراد المركب الثالثة حيث قدرت مصادر فى أوقات سابقة لـ"اليوم السابع" قيمة إيجار المركب الواحد بـ تبلغ 166 ألف دولار يوميا.

وبلغ عدد الوحدات العائمة لإعادة التغييز "FRSUs" إلى 19 وحدة عائمة فى حيز التشغيل على مستوى العالم متضمناً وحدتى إعادة التغييز بمصر، ومن المتوقع دخول 5 وحدات عائمة جديدة بحلول عام 2017.


موضوعات متعلقة:


7 مميزات لوحدات التغييز العائمة..انخفاض تكاليفها الاستثمارية وإمكانية تأجيرها ونقلها بين المواقع..قصر الفترة الزمنية لإنشائها وتشغيلها مقارنة بالوحدات الأرضية..19وحدة بحيز التشغيل عالمياً 2 منهم بمصر

10خطوات لتحويل الغاز المسال لطبيعى بـ"مركب التغييز"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة