6 رسائل جامعية حول أدب عمار على حسن

الجمعة، 15 يوليو 2016 06:00 ص
6 رسائل جامعية حول أدب عمار على حسن عمار على حسن
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الكاتب عمار على حسن، أن 6 رسائل جامعية، للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراة، تعد حاليا حول أعماله الروائية والقصصية، وترتبط بموضوعات متنوعة منها الواقعية السحرية، والنزعة الصوفية، والاغتراب، والمكان، والبناء الفنى.

وقال "عمار" إن هذه الرسائل تقدمها كل من جامعات الإسكندرية وحلوان والأزهر علاوة على جامعة "المسيلة" فى الجزائر و"تربيت مدرس" فى إيران، موضحا أن بعض هذه الرسائل قد اقترب الباحثون من إنجازها، وهناك آخرون فى بداية الطريق.

وأعرب عمار عن سعادته باهتمام الجامعات بأعماله الأدبية وقال "فى الماضى كان بعض الأساتذة لا يشجعون الباحثين على تسجيل رسائلهم العلمية عن أدباء على قيد الحياة بدعوى أن مشروعهم الأدبى لم يكتمل، أما الآن فهناك انفتاح على تناول الأعمال الصادرة حديثا ، وهذا أمر جيد".

واعتبر عمار أن هذه الرسائل العلمية مفيدة بالنسبة له، حيث أن من شأنها أن تعينه على تطوير كتاباته فى المستقبل، شأنها شأن الدراسات والمقالات النقدية المتوالية والمداخلات التى يقوم بها نقاد وجامعيون فى الندوات التى تناقش رواياته ومجموعاته القصصية.

وينتظر عمار صدور روايته "بيت السنارى" عن الدار المصرية اللبنانية الشهر المقبل، فيما صدرت له من قبل روايات "شجرة العابد" و"جبل الطير" و"سقوط الصمت" و"السلفى" و"باب رزق" و"جدران المدى" و"زهر الخريف" و"حكاية شمردل"، وله خمس مجموعات قصصية هى "عرب العطيات" و"أحلام منسية" و"التى هى أحزن" و"حكايات الحب الأول"، إلى جانب عملين تحت الطبع هما رواية "غرفة فى جهنم" ومجموعة "مسك الليل" وهى أقاصيص قصيرة جدا.



موضوعات متعلقة..

عمار على حسن: ترشيح "مشيرة خطاب" لليونسكو ليس الأمثل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة