صدام قطرى ـ سعودى حول وثيقة البث الفضائى

الأربعاء، 18 يونيو 2008 05:52 م
صدام قطرى ـ سعودى حول وثيقة البث الفضائى الأمبن العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى
كتب - رائد العزاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتمت اللجنة الدائمة للإعلام العربى أعمالها، بمقر الجامعة العربية بعد نقاشات حادة استمرت ثلاثة أيام أقرت خلالها عدداً من المشروعات والقرارات تمهيداً لعرضها على مجلس وزراء الإعلام العرب فى دورته الحادية والأربعين التى تبدأ أعمالها الخميس، برئاسة أنس الفقى وزير الإعلام.

أكدت اللجنة على دعم القضايا العربية إعلامياً على الساحة الدولية، خاصة مبادرة السلام العربية، وحوار الحضارات، والدعوة إلى إخلاء منطقة الشرق الوسط من الأسلحة النووية، وعقد أول قمة عربية اقتصادية وتنموية واجتماعية، من خلال إنتاج أجهزة الإعلام العربية برامج ومواد إعلامية.

دار جدال واسع بين الوفدين القطرى والسعودى حول البند الخاص بتنظيم البث الإذاعى والتليفزيونى عبر الفضاء فى المنطقة العربية، وطالب الدكتور عبدالله التويجرى وكيل وزراة الإعلام السعودية بإضافة فقرة تشير إلى أن حصر الدعوة التى تبنتها السعودية بالقنوات الفضائية غير الحكومية وطالب نائب المندوب الدائم لقطر على المالكى بمشاركة واسعة للقنوات الحكومية من أجل إيجاد صيغة موحدة للعمل بوثيقة تنظيم البث الفضائى التى أقرها وزراء الإعلام العرب فى وقت سابق هذا العام.

دفع الخلاف بين الوفدين رئيس اللجنة أمين بسيونى إلى إقرار مشروع لتشكيل فريق عمل من الخبراء المهنيين يضم جميع الأطراف العربية لاقتراح الآلية المناسبة لتنفيذ وثيقة تنظيم البث الفضائى، وتكليف اتحاد إذاعات الدول العربية التحضير لعقد اجتماع لفريق العمل، تستضيفه المملكة العربية السعودية خلال النصف الثانى من عام 2008، ورفع تقريره إلى الدورة التالية للجنة الدائمة للإعلام العربى فى دور انعقادها العادى المقبل.

وأبدى عدد من رؤساء الوفود العربية جملة من الاعتراضات حول فائدة تشكيل اللجنة بعد اقرر مشروع وثيقة تنظيم البث الفضائى ودعوة مشروع القرار إلى العمل بهذه الوثيقة، بما يتوافق مع التشريعات والأنظمة والأعراف الوطنية لكل دولة.

أقرت اللجنة بنداً حول دور الإعلام العربى فى التصدى للإرهاب، بالموافقة على إنتاج أعمال إعلامية فى مجال التصدى لظاهرة الإرهاب بالاشتراك مع مجلس وزراء الإعلام العرب، وكان سببا فى الجدل بين الوفدين السورى والأردنى.

ووافقت اللجنة العربية الدائمة للإعلام على تشكيل لجنة ثلاثية من رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربى، والأمين العام المساعد للجامعة العربية لشئون الإعلام والاتصال، وممثل عن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب لمتابعة وثيقة تنظيم البث الفضائى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة