بعد 11 ساعة من قمع حركة الجيش التركى.. أردوغان المرتعش يحكم بقبضة حديدية ويفرض سطوة أمنية على البلاد.. اعتقالات واسعة بصفوف المؤسسة العسكرية وتحرير رئيس الأركان.. والعملة التركية تهبط لأدنى مستوياتها

السبت، 16 يوليو 2016 12:22 م
بعد 11 ساعة من قمع حركة الجيش التركى.. أردوغان المرتعش يحكم بقبضة حديدية ويفرض سطوة أمنية على البلاد.. اعتقالات واسعة بصفوف المؤسسة العسكرية وتحرير رئيس الأركان.. والعملة التركية تهبط لأدنى مستوياتها الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت إسراء أحمد فؤاد – حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد 11 ساعة على قمع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لحركة الجيش التى حاولت بالأمس الإطاحة بالحكومة ونظامه، ولجوء الرئيس التركى للاحتكام إلى الشارع ودعوة الشعب للنزول إلى الشوارع وترهيب الشعب من جيشه الوطنى، عاد أردوغان من جديد بعد أن اهتز عرشه وأوشك على السقوط، يقود البلاد تجاه نفق مظلم، ويمارس من جديد القمع والاستبداد تجاه جيشه لاسيما الحركة التى قامت مطالبة بالديمقراطية التى غابت فى ظل ممارسات أردوغان السلطوية، وسعيه لانفراده بالسلطة، وهو ما ينذر البلاد بالحرب الأهلية والانقسام.

ومع سعى أردوغان أن يمسك مجددا بزمام الأمور، قامت قواته بتحرير رئيس هيئة الأركان العسكرية التركية خلوصى أكار، ووصل مقر إدارة الأزمة بعد تحريره، على متن بواسطة مروحية، بعد أن احتجز سابقا من قبل ضباط حركة الجيش التركى.

اعتقالات واسعة فى صفوف حركة الجيش


كما أعلن مسئولون أتراك اليوم السبت، اعتقال 1563 عسكريا مشاركا فى حركة الجيش فى مختلف أنحاء البلاد.

وأكد رئيس هيئة الأركان العامة التركية بالإنابة، الجنرال أوميت دوندار، فشل محاولة قام بها عسكريون للإطاحة بالحكومة المنتخبة ديمقراطيا، موضحا أن محاولة الانقلاب نفذتها قوات من سلاح الجو وبعض قوات الأمن وعناصر من القوات المدرعة.

وقال دوندار، فى حديث للصحفيين: "تم إلقاء القبض على 1563 جنديا وضابطا شاركوا فى عملية الانقلاب"، لافتا إلى أن مدبرى محاولة الانقلاب احتجزوا الكثير من القادة العسكريين ونقلوهم إلى أماكن غير معروفة.

كما أكد وزير العدل التركى بكر بوزداغ، اعتقال 1563 عسكريا فى مختلف أنحاء البلاد، على خلفية محاولة انقلاب فاشلة قام بها عسكريون مساء الجمعة.

وفى آخر التطورات أكدت مصادر تركية أن 200 جندى من المشاركين فى الانقلاب، كانوا يسيطرون على مقر رئاسة الأركان التركية، سلموا أنفسهم لقيادة الجيش، وتم عزل 34 من قيادات الجيش التركى، من ضمنهم 5 جنرالات، بتهمة ضلوعهم فى محاولة الانقلاب.

الاقتصاد التركى يتأثر بقمع حركة الجيش


كما تأثر الاقتصاد التركى بالأحداث منذ الساعات الأولى، حيث هبطت الليرة التركية مقابل الدولار، فى أواخر تعاملات يوم الجمعة، إلى مستويات قياسية، بعدما أعلن رئيس الوزراء التركى أن مجموعة من داخل الجيش حاولت الإطاحة بالحكومة.

وانخفضت العملة التركية إلى أدنى مستوى لها فى نحو 6 أشهر، وجرى تداول الدولار فى نهاية التعاملات عند 3.0157 ليرة تركية مرتفعا بنسبة 4.78%.

من جانبه حذر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من انقلاب جديد فى أى لحظة، بينما ارتفع عدد القتلى فى الأحداث إلى 194، بحسب صحيفة الإندبندنت، التى نقلت عن القائم بأعمال الجيش التركى أوميت دوندار أن من بين القتلى 104 من "المخططين لتحرك الجيش، وألغت خطوط الطيران البريطانية جميع الرحلات من وإلى تركيا يوم السبت، ولكن إيزيجيت أعلنت أن رحلاتها ستستمر إلى مدن تركيا السياحية.

وكان رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم، قد أعلن فى وقت سابق من يوم السبت، عن تعيين قائد الجيش الأول الجنرال أوميت دوندار رئيسا للأركان العامة للجيش التركى بالإنابة، وذلك قبل الإعلان عن تحرير خلوصى آكار.

كما أعلنت السلطات التركية عن فتح المجال الجوى أمام الرحلات المدنية فوق مرمرة، بدءاً من الساعة 18:05 بتوقيت جرينتش.


موضوعات متعلقة..


- خالد صلاح يكتب: هل يعتذر الغرب لثورة 30 يونيو الشعبية فى مصر بعد محاولة الانقلاب فى تركيا ؟!..الفرق هائل بين جيش لا يجد ظهيراً شعبياً وبين جيش لا يتحرك إلا لحماية الشعب ويصون حاضره ومستقبله

ارتفاع عدد المعتقلين من الجيش التركى إلى 1563 عسكريا

بالفيديو.. البرلمان التركى يعقد جلسة طارئة بعد فشل تحركات الجيش

تحرير رئيس الأركان التركى "خلوصى أكار"


فصيل مؤيد لتحركات الجيش التركى يعلن مواصلة قتال قوات أردوغان


اعتقال رئيس أركان الجيش الثالث التركى "أكرم جاجلو"


السلطات التركية تعتقل 754 عسكرياً









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة