"اتقل فوق عيدانك واكبر يا زرع الشراقى".. محصول الأرز يوفر 1.5 مليون طن فائضا فى العام الجديد.. تراجع الأسعار 40%..الغرفة التجارية تطالب باستغلاله وعدم التصدير إلا بعد تغذية المجمعات الاستهلاكية

الأحد، 17 يوليو 2016 01:30 م
"اتقل فوق عيدانك واكبر يا زرع الشراقى".. محصول الأرز يوفر 1.5 مليون طن فائضا فى العام الجديد.. تراجع الأسعار 40%..الغرفة التجارية تطالب باستغلاله وعدم التصدير إلا بعد تغذية المجمعات الاستهلاكية زراعة الأرز - صورة أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع تجار الأرز ومصنعو الحبوب فى مصر، تراجع أسعار الأرز بنسبة تتجاوز 40% فور نزول المحصول الجديد من الأرز للأسواق خلال الأسبوعين القادمين، وكذلك لجوء التجار الذين خزنوا كميات من الأرز لاستخراج تلك الكميات والنزول بها للأسواق فور اقتراب موعد المحصول الجديد.

من جانبه، أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز، بغرفة صناعة الحبوب فى اتحاد الصناعات، أن سعر الأرز سينخفض نحو 40% خلال الأسبوع المقبل، مع بدء ظهور المحصول الجديد للأرز فى الأسواق، لافتا إلى أنه سيكون هناك فائض هذا العام من الأرز سيصل إلى مليون ونصف المليون طن، مما يخلق وفرة فى المحصول.

وأشار شحاته، إلى أن التجار الذين خزنوا المحصول خلال فترة الارتفاع سيكون أمامهم حل واحد وهو دفع تلك الكميات للأسواق؛ لأن المحصول الجديد سيخلق وفرة فى الأسواق ومن ثم تراجع الأسعار وحدوث خسائر للتجار حال الإبقاء على تلك الكميات لديهم، مطالبا التجار بإخراج ما لديهم من كميات للأسواق لاقتراب نزول المحصول الجديد للأرز.

وأضاف رجب شحاتة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه رغم حدوث ارتفاع الأسعار الفترة الماضية، إلا أن السوق لم يشهد نقصا فى المعروض من محصول الأرز، إذن فالكميات كبيرة ومتوفرة ولم نحتاج إلا 10% من المستورد من محصول الأرز، ولكن الكميات المستهدف زيادتها فور نزول المحصول الجديد ستخلق وفرة فى المحصول.

وعن إمكانية تصدير الفائض- الذى يصل لمليون ونصف- أوضح شحاتة، أن الجميع ينتظر البيان الرسمى من وزارة الزراعة حول الكميات التى ستكون نتاج هذا العام، لكن ارتفاع أسعار الأرز لتصل لأكثر من 8 جنيهات دفع كثيرا من الفلاحين لزيادة المساحات المزروعة.

من جانبه، قال أحمد يحيى، رئيس شعبة البقالة بغرفة القاهرة، إنه حتى الآن لم ترد إلينا إحصاءات رسمية حول فائض فى محصول الأرز هذا العام، ولم نتأكد من رقم وحجم الإنتاج هذا العام، لافتا إلى أهمية أن لا نكرر الخطأ الذى سقطنا فيه العام الماضى بفتح باب التصدير، الأمر الذى أثر بالسلب وحدوث المشكلة برفع الأسعار لتلك المستويات التى شهدناها الفترة الماضية.

وأوضح رئيس شعبة البقالة فى الغرفة التجارية، فى تصريحات خاصة، أنه من المفترض أن يصدر بيان أقرب إلى الواقع، وعلى أساسه يتم وضع خطط لكيفية استغلال المحصول الفائض من الأرز بعد تغذية والمجمعات الاستهلاكية وتوفير الكميات المطلوبة للتموين، وبعدها يكون الحديث عن استغلال المحصول سواء بالتصدير أو تخزينه كمحصول استراتيجى، ومن ثم حدوث تراجع فى الأسعار تظهر آثاره من خلال خطة محكمة للسيطرة على مساعى البعض للتخزين.


موضوعات متعلقة..


- توقعات بانخفاض سعر الأرز 40% الأسبوع المقبل والفائض سيصل لـ1.5مليون طن










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة