اخبار الصين .. الصين تبدأ مناورات عسكرية لمدة 3 أيام ببحر الصين الجنوبى

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 02:32 م
اخبار الصين .. الصين تبدأ مناورات عسكرية لمدة 3 أيام ببحر الصين الجنوبى قطع حربية فى بحر الصين - صورة أرشيفية
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الصين اليوم الثلاثاء إجراء مناورات عسكرية فى بحر الصين الجنوبى كانت أعلنت عنها أمس وقالت انها ستستمر حتى يوم الخميس، وكان تليفزيون الصين المركزى نقل أمس عن الوكالة الصينية للسلامة البحرية بيانا رسميا قالت فيه ان المنطقة التى ستجرى فيها التدريبات ستكون مغلقة للملاحة وحذرت من الابحار فيها طوال فترة المناورات.

وتجرى المناورات التى لم يذكر التليفزيون أى معلومات عن طبيعتها، بعد اسبوع من اعلان محكمة التحكيم فى لاهاى لحكمها فى الدعوى المرفوعة من الفلبين ضد الصين بشأن نزاعهما فى بحر الصين الجنوبى والذى انكرت فيه المحكمة ما للصين من حقوق تاريخية فى المنطقة.

جدير بالذكر ان قوات البحرية الصينية كانت قامت بإجراء تدريبات فى المياه قبالة جزيرة هاينان الاستوائية وجزر شيشا فى بحر الصين الجنوبى منذ نحو 10 أيام وذلك قبل ايام قليلة من اصدار المحكمة لحكمها، وشارك فى تلك المناورات التى وصفت بأنها روتينية الاساطيل الجنوبية والشرقية والشمالية وتضمنت التدريب على الفنون القتالية المختلفة وتركزت على عمليات قتالية فى عرض البحر وهجمات مضادة للغواصات والسيطرة والتحكم الجوى وتدريبات على الدفاع عن السواحل.

وكان الرئيس الصينى شى جين بينج أكد يوم الثلاثاء الماضى فور صدور حكم المحكمة أن بلاده ترفضه تماما وأنها لن تقبل اى ادعاءات أو افعال مبنية عليه، وشدد على ان سيادة الاراضى الصينية ومصالحها البحرية فى بحر الصين الجنوبي، لن تتأثر به تحت اى ظروف.

ووصف شى الجزر فى بحر الصين الجنوبى بأنها اراضى صينية منذ القدم، مشددا على ان الصين ستظل دوما تعمل على حماية حكم القانون الدولى والعدالة والانصاف ومتمسكة على الدوام بسبيل التنمية السلمية الذى اختارته لنفسها.

كما أكد التزام بلاده التام بالحفاظ على السلام والاستقرار فى المكان الذى يعد ممرا استراتيجيا هاما تمر فيه سنويا تجارة دولية تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات، وكذا حرصها على تسوية الخلافات بين الدول المعنية مباشرة عبر المحادثات السلمية التى ترتكز على الاعتراف بالحقائق التاريخية والتوافق مع القانون الدولى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة