لجنة الشئون العربية بالبرلمان تطالب بقرار أممى بانسحاب إسرائيل من مزارع شبعا

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 02:32 م
لجنة الشئون العربية بالبرلمان تطالب بقرار أممى بانسحاب إسرائيل من مزارع شبعا سعد الجمّال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب
كتبت نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، الدول العربية وجامعتها وأمينها العام، بسرعة الوقوف إلى جانب الشعب اللبنانى ومؤازرته فى محنته دون تمييز أو تحزب حرصاً على الأمن القومى العربى.

وناشدت لجنة الشئون العربية فى بيان صحفى، اليوم الثلاثاء، جميع القوى الدولية بأن ترفع أياديها عن لبنان، محذرة من محاولات تدويل الأزمة واللجوء للجهات الخارجية لإقحامهما فى الشأن اللبنانى، واصفة ذلك بالأمر خطير، مضيفة: "هؤلاء اللاعبون بالنار يدركون جيداً الآثار السلبية المترتبة على ذلك وما ذكريات الحرب الأهلية التى دامت خمس عشرة عاماً".

كما طالبت الخارجية المصرية باستمرار جهودها الحثيثة فى مختلف الاتجاهات ومع كل القوى الفاعلة فى المجتمع اللبنانى لنزع فتيل الأزمة والتوصل للحل الأمثل الذى يحقق المصالح العليا لدولة وشعب لبنان الشقيق.

وقالت اللجنة إن جهود الجامعة العربية والخارجية لإيجاد حلول للأزمات السورية والعراقية سينعكس إيجاباً على حل الأزمة اللبنانية.

وشددت اللجنة على ضرورة إصدار قرار أممى من مجلس الأمن بانسحاب اسرائيل من مزارع شبعا اللبنانية، مؤكدة أن هذا الإجراء سيبطل ذريعة ضرورة وجود ميلشيات مسلحة لبنانية واحتوائها جميعاً فى إطار جيش لبنانى وطنى قوى.

وذكرت اللجنة أن التدخلات الخارجية سواء من المحيط العربى والإقليمى أو الدولى وصراع المصالح وانشقاق الصف اللبنانى فى انتماءاته أصبح نذير خطر على الدولة بأسرها.

وأوضحت اللجنة فى بيان لها إن المشكلة اللبنانية التى تطفوا على المسرح السياسى العربى اليوم والمتمثلة فى عدم انتخاب رئيس للجمهورية، رغم انتهاء ولاية الرئيس السابق منذ أكثر من عامين وترك سدة الرئاسة فارغة هى سابقة خطيرة وغير مسبوقة اليوم.

وحذرت اللجنة من تفاقم الأزمات السياسية بين الفرقاء المختلفين ما بين قوى 8 آذار، و 14 آذار وغيرها والتوجهات الحزبية المتناقضة وفى غياب أى حوار جاد حول المصلحة اللبنانية.

وذكرت إن الشعب اللبنانى الذى كان على مر التاريخ مثالاً ونموذجاً للتوحد والحرص على الديمقراطية والتعايش السلمى بين مختلف الطوائف والمذاهب فى منظومة مثالية يمر بأسوأ مراحل الانقسام والتشرذم مع تصاعد الخلافات والتدخلات، وأصبح استقراره السياسى والاجتماعى والاقتصادى مهدداً بقوة.

وأشار البيان إلى أن الميلشيات المسلحة التابعة للأحزاب والقوى المختلفة مصدر تهديد لأمن الوطن اللبنانى بدلاً من أن تكون سنداً ودعماً له لاسيما مليشيات حزب الله.

وذكر البيان إن الدعم الإيرانى لحزب الله وأتباعه مادياً وعسكرياً أصبح يشكل خطراً داهماً ليس على لبنان ولكن على الأمن القومى العربى كله، وينجلى ذلك فى قرار مجلس وزراء الخارجية العرب اعتبار جماعة حزب الله اللبنانية منظمة إرهابية.

وأوضح البيان أن شبح الإرهاب المخيم على المنطقة يطال المجتمع اللبنانى، والتفجيرات الانتحارية وحوادث الاغتيالات التى تقع بين الحين والآخر تؤكد ذلك.

وأشار اللجنة فى بيانها إلى التهديدات الإسرائيلية المستمرة للبنان والجنوب اللبنانى بصفة خاصة والاحتلال الغاشم لمنطقة مزارع شبعا اللبنانية مازالت قائمة.

كما لفت البيان إلى أن الاقتصاد اللبنانى، أصبح فى وضع متدهور نتيجة عدم الاستقرار والانقسام الذى لا يشجع على الاستثمار أو التجارة أو السياحة وهو ما يعتمد عليه فى المقام الأول.


موضوعات متعلقة..


- لجان البرلمان تواصل اليوم مناقشة قضايا المواطنين.. "الشئون العربية" تبحث التطورات فى لبنان.. و"الزراعة" تناقش سبل زراعة الأرز بمناطق رى الآبار الارتوازية.. و"التضامن" تستعرض مشكلات ذوى الحاجات الخاصة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة