لجنة الصحة بالبرلمان تناقش قضية ختان الإناث.. أيمن أبو العلا: المجلس فشل حاليا فى سن تشريع يجرم هذه العادة.. خالد هلالى يطالب بفرض غرامة 100 ألف جنيه وسجن الطبيب الذى يجريها

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 11:55 م
لجنة الصحة بالبرلمان تناقش قضية ختان الإناث.. أيمن أبو العلا: المجلس فشل حاليا فى سن تشريع يجرم هذه العادة.. خالد هلالى يطالب بفرض غرامة 100 ألف جنيه وسجن الطبيب الذى يجريها اجتماع لجنة الصحة
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لجنة الصحة بالبرلمان تناقش قضية ختان الإناث.. أيمن أبو العلا: البرلمان فشل حاليا فى سن تشريع يجرم الختان.. خالد هلالى يطالب بفرض غرامة 100 ألف جنيه وسجن الأطباء المشاركين بختان الإناث.. وسعد الدين الهلالى: 50% من الفقهاء أكدوا أن ختان الذكور "سنة".

نائب بالنور يؤيد تجريم الختان: سبب زيادة نسبة الطلاق.. ورئيس اللجنة: ينصر دينك
نائب يطالب الشيف شربينى بالحديث عن خطورة الختان ببرنامجه: الستات يتابعونه
سعد الدين الهلالى: النبى لم يختن بناته وحديث أم عطية ضعيف
ممثلة القومى للسكان بالبرلمان: الختان جريمة وليس عادة و60% من نساء مصر مختنات
"القومى للمرأة" بالبرلمان: لابد من القضاء على ظاهرة الختان
النائبة شادية ثابت: ختان الإناث سبب رئيسى فى ارتفاع حالات الطلاق


ناقشت لجنة الصحة بالبرلمان، خلال اجتماعها الثلاثاء، قضية ختان الإناث بحضور ممثلين من المجلس القومى للمرأة وبرئاسة الدكتور مجدى مرشد، رئيس اللجنة، بحضور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقة المقارن، وفريال فؤاد، ممثل المجلس القومى للسكان.

خالد هلالى يطالب بفرض غرامة 100 ألف جنيه وسجن الأطباء المشاركين بختان الإناث

وطالب خالد هلالى، عضو اللجنة الصحية بالبرلمان، بضرورة فرض غرامة تزيد عن 100 ألف جنيه والسجن من 6 شهور إلى سنة لكل طبيب يثبت قيامه بإجراء علميات ختان، مع وقف نشاط المركز التى تم إجراء العملية به لمدة لا تقل عن 6 شهور أيضا.

وأضاف هلالى، خلال كلمته باجتماع لجنة الصحة بالبرلمان لمناقشة أزمة "الختان" أنه يرفض موضوع الختان وأن المجتمع أيضا يرفضه ولكن الجميع يلجاون إليه بسبب العرف والعادات والتقاليد، ولابد من نشر الوعى الثقافى والفكرى للقضاء على هذه العادة والموروث القديم.

سعد الدين الهلالى بالبرلمان: 50% من الفقهاء أكدوا أن ختان الذكور "سنة"

من جانبه، قال سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقة المقارن، إن البرلمان الحالى من أفضل المجالس وهذا بشهادة الشارع، وإن الدين له نصوص وليس آراء فى الموضوعات المختلفة ومنها قضية "الختان"، فالرأى يختلف من شخص إلى آخر حسب بيئته التى نشأ فيها والثقافة التى تأثر بها.

وأضاف: "للدين نصوص ثابتة لا تتغير، والسابقون كانوا يقولون "هذا رأينا"، ولكن أصحاب خطاب الدين المعاصر يتحدثون وكأنهم بعد ربنا".

وتابع الهلالى، خلال كلمته باجتماع لجنة الصحة: "أن النصوص والأحاديث لا يوجد بها ما يثبت صحة الختان سوى حديث لأبى داوود الذى توفى عام 275 هجرية أى بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم بزمن طويل جدا، وأقسم بالله أن أبو داوود قال إن الحديث ضعيف، وكان لا يريد أن يذكره، ولكن نظرا لأمانته العلمية التى يفتقرها الكثير من أصحاب الخطاب الدينى حاليا قام بكتابته"، متساءلا: "هل يرضيكم أن نقدم الأحاديث الضعيفة على أنها دين".

وأكد الهلالى أن المرأة فى مصر مهضوم حقها كثيرا، حيث إن الأزهر لم يعترف بها سوى بعد ألف عام من إنشائه، وهذا بسبب النية لهدم المرأة مع العلم أن الاتجاه إلى هدم المرأة يجعلنا نتقهقر إلى الخلف، وأن أصحاب الخطاب الدينى يريدون قهر المرأة ويتحدثون فقط عن صوتها وشعرها.

وقال سعد الهلالى، إن من ينادون باستمرار ظاهرة الختان هم ليسوا وكلاء عن الله فى الأرض لكى نستمع إليهم ونصدقهم بل هم يقدموا فكرا ولابد أن نواجههم ، علما بأن ختان الذكور هناك 50% من الفقهاء قالوا عنه إنه سنة وليس فرضا.

وقال الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر إن بنات النبى صلى الله عليه وسلم لم تختن، وهذا أكبر دليل على أن الختان لم يكن موجودا فى السابق، خاصة أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يعيش فى مكة، ولو كان هذا واجبا لكان محمد بن عبد الله أولى الأشخاص بتطبيق هذا الأمر.

ممثلة القومى للسكان بالبرلمان: الختان جريمة وليس عادة و60% من نساء مصر مختنات

فى السياق ذاته، قالت فريال فؤاد، ممثل المجلس القومى للسكان، إن الختان جريمة وليس عرف كما يطلق عليه البعض، مشددة على أنه يجب نشر هذا الوعى للحد من هذه الظاهرة، مؤكدة أن مصر بها أكثر من 60% من بناتها مختنات ولابد من وضع خطة فى الخمس سنوات المقبلة من أجل تقليل هذه النسبة إلى أقل من 50%.

وطالبت ممثل المجلس القومى للسكان، خلال كلمتها اليوم باجتماع لجنة الصحة، بضرورة تجريم العقوبة فى القانون حتى لا يقبل عليها أحد مع ضرورة محاسبة الأطباء الذين يجرون هذه العمليات المجرمة، وعلى البرلمان أن يتدخل للقضاء على هذه الجريمة، وكذلك لابد من تشجيع المؤسسات الدينينة على تبنى أكثر من ذلك والمناداة بحقوق المرأة كاملة.

"القومى للمرأة" بالبرلمان: لابد من القضاء على ظاهرة الختان

وقالت الدكتورة أحلام حنفى، ممثل المجلس القومى للمرأة: "إن المجلس لجأ إلى البرلمان للتعامل مع كارثة "الختان"، وكان عند حسن ظننا"، وأكدت أن هذه العادة لابد أن تنتهى تماما فى جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأضافت أحلام، خلال كلمتها بالاجتماع، أن البرلمان كان له دور فعال فى مناقشة هذه القضية المهمة والخطيرة، ولابد من التصدى لها من خلال الفكر والوعى ونشر الثقافة فى المجتمع المصرى، حتى لا تزداد حالات الوفاة أكثر من ذلك.

ومن جانبه أشاد مجدى مرشد بالنائبات، وبدورهن فى البرلمان، وسيكون لهن دور فى القضاء على هذا الموضوع من خلال التثقيف والوعى.

النائبة شادية ثابت: ختان الإناث سبب رئيسى فى ارتفاع حالات الطلاق

كما قالت الدكتور شادية ثابت، عضو لجنة الصحة، إن القوانين لن تمنع ظاهرة الختان ولابد من تغيير سيكولوجية الشعب المصرى والأسباب والدوافع التى تجعلهم يقبلون على هذه الخطوة.

وأشارت ثابت، خلال كلمتها باجتماع لجنة الصحة بالبرلمان، إلى أن الاعتقاد الخاطئ لدى الكثيرين بأن الختان يحد من الإثارة الجنسية وهذا أمر غير حقيقى علما بأن هذه القضية هى السبب الرئيسى فى ارتفاع معدلات الطلاق فى مصر.

وأضافت، أن هذا الموضوع ليس من الدين فى شىء ولابد من زيادة الوعى الثقافى والفكرى لدى المصريين وأن نفهمهم أن هذا الأمر يخدش حياء الفتاة وعلى الإعلام أن يتبنى هذه القضية للقضاء على ظاهرة الختان، وأن هذا الموضوع يحدث ذبذبة فى الحياة الأسرية ولابد من تجريم العقوبة على الأم والأب.

النائب أيمن أبو العلا: البرلمان فشل حاليا فى سن تشريع يجرم الختان

من جانبه، قال أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن البرلمان فشل حاليا فى سن تشريع يمنع الختان قائلا: كلنا فشلة ولابد من وضع تشريع يجرم هذا الفعل من أجل القضاء عليه، وأن هناك استمرارا على ذبح المرأة المصرية على مر العصور خاصة أن هذه المشكلة تم طرحها كثيرا قبل ذلك فى برلمان 2012.

وأضاف أبو العلا، خلال كلمته، أن الممرضات الآتى تقمن بدور "الدايات" لابد من أن يشملهم العقاب فى التشريع الجديد مع ضرورة إلغاء المادة 61 التى يستند إلأيها الكثير من الأطباء مع ضرورة شطب الطبيب الذى يقوم بهذا العمل.

نائب بالنور يؤيد تجريم الختان: سبب زيادة نسبة الطلاق.. ورئيس اللجنة: ينصر دينك

وقال أحمد العرجاوى وكيل لجنة الصحة بالبرلمان وعضو حزب النور إن الختان يتسبب فى الكثير من المضاعفات، إلى جانب أنه من الأسباب الرئيسية فى زيادة معدلات الطلاق فى مصر فى الآونة الأخيرة، موضحا ضرورة أن تتم إعادة تدريب الأئمة ورجال الدين ليبلغوا الناس ما فى الختان من خطورة على المرأة.

وأضاف العرجاوى خلال كلمته باجتماع لجنة الصحة المنعقد لمناقشة أزمة الختان، أن هناك 5 نتائج سلبية مترتبة على عملية الختان ومنها الصدمة النفسية وعدوى الجهاز الإنجابى والبرود الجنسى والنزيف الذى يصيب الفتاة ويؤدى إلى الوفاة فى بعض الحالات.

وكشف عضو حزب النور، أن أكثر من 70% من حالات الطلاق التى تم فى مصر بسبب "الختان"، قائلا: إن هناك إحدى السيدات التى جاءات تشتكى إليه زوجها فى شهر رمضان الماضى بسبب هذه الموضوع وتأثيره عليها فيما بعد، مطالبا بضرورة أن يكون لوزير الصحة وقفة.. ورد الدكتور مجدى مرشد رئيس اللجنة فور انتهاء العرجاوى من كلامه قائلا "ينصر دينك يا أحمد بيه".

نائب يطالب الشيف شربينى بالحديث عن خطورة الختان ببرنامجه: الستات يتابعونه

كما طالب عبد الحميد الشيخ، عضو مجلس النواب، بضرورة أن يلقى الإعلام الضوء على مشكلة "الختان" وذلك للقضاء عليها تدريجيا من المجتمع المصرى خاصة بعد تفشيها، وأصبح أكثر من 60% من النساء فى مصر مختنات، مطالبا الشيف الشربينى بالحديث عن القضية.

وأشار الشيخ، خلال كلمته باجتماع لجنة الصحة، إلى ضرورة أن يتبنى رجال الدين هذا الموضوع فى وسائل الإعلام المختلفة، وخاصة من لهم حضور على الشاشة ويتمتعون بشعبية جارفة حتى يستطيعوا أن يؤثروا فى رأى الناس كذلك يوجد الكثير من برامج الطبخ التى من الممكن الاستفادة من نسبة المشاهدة العالية التى تحظى بها لتقديم نصائح للمرأة.

وأوضح عضو مجلس النواب، "ممكن برنامج الشيف الشربينى وشريف مدكور أن يتكلموا عن خطورة الختان لأن كثير من الستات بيتابعو البرامج دى ولابد من الاستفادة بهذا الموضوع".


موضوعات متعلقة:
خالد هلالى يطالب بفرض غرامة 100 ألف جنيه وسجن الأطباء المشاركين بختان الإناث

نائب بالنور يؤيد تجريم الختان: سبب زيادة نسبة الطلاق.. ورئيس اللجنة: ينصر دينك

نائب يطالب الشيف شربينى بالحديث عن خطورة الختان ببرنامجه: الستات يتابعونه











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة