هجوم كاسح من النواب على غادة والى بسبب قانون المعاشات.. نائبة لوزيرة التضامن: أنت غير مؤهلة.. ونائب: بددت الأموال.. و"والى" ترد: 634مليار جنيه للتأمينات والموازنة لا تتحمل عبئا إضافيا

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 07:15 م
هجوم كاسح من النواب على غادة والى بسبب قانون المعاشات.. نائبة لوزيرة التضامن: أنت غير مؤهلة.. ونائب: بددت الأموال.. و"والى" ترد: 634مليار جنيه للتأمينات والموازنة لا تتحمل عبئا إضافيا وزيرة التضامن غادة والى
كتب نور على – نورا فخرى – محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- مارجريت عازر:"الزيادة المقررة تساوى حق كيلو لحمة وده غير معقول"
- مصطفى الجندى يطالب بلجنة تقصى حقائق حول أموال المعاشات
- برلمانية حماة الوطن لـ"الحكومة" لن نسمح لكم بالمزيادة على أصحاب المعاشات
- حسنى حافظ لـ"وزيرة التضامن الاجتماعى": أصحاب المعاشات مش بتتسول منكم
- وزيرة التضامن: إجمالى أموال التأمينات والمعاشات تصل إلى 634 مليار جنيه



شهدت الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، هجوماً حاداً على الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، خلال مناقشة مشروع قانون بشأن زيادة المعاشات بنسبة 10%، رافضين تلك النسبة، ومعتبرين أن الحكومة مقصرة فى إيجاد حلول لزيادة تلك النسبة، فيما اتهم البعض الوزيرة بتبديد أموال التأمينات، وأنها غير مؤهلة للمنصب، فيما حذف رئيس البرلمان تلك العبارات من المضبطة؟

نائبة لوزيرة التضامن: "أنتى غير مؤهلة للمنصب"


شنت النائبة عبير تقبية هجوما حادا على وزير التضامن الاجتماعى غادة والى، أثناء حضورها بالبرلمان، خلال مناقشة المادة الخاصة بالحد الأدنى من المعاشات بقانون المعاشات، قائلة: "الـ500 جنيه اللى هم حد أدنى للمعاشات ممكن تعملى بيهم إيه، وبعدين هناك آلاف من شباب خريجى كليات الخدمة اجتماعية، بيعملوا استبيانات عن الحالة الاجتماعية للناس فى الميادين والقرى، والوزيرة ما تعرفش عنهم حاجة".

وأضافت "تقبية" خلال كلمتها بالجلسة العامة: "الخريجون دول قاعدين فى بيوتهم، والوزيرة لم تستعن بيهم، الوزيرة صحيح على راسنا، لكن هى غير مؤهلة أن تكون على رأس وزارة التضامن الاجتماعى، أو أنها تحمى فئة مهمة من فئات المجتمع"، فيما طالب الدكتور على عبد العال بحذف عبارة "هى غير مؤهلة أن تكون على رأس وزارة التضامن الاجتماعى" من المضبطة.

فائقة فهيم تطالب بزيادة نسبة المعاشات


وأوصت النائبة فائقة فهيم، بمراعاة الحالة الاجتماعية لأصحاب المعاشات، موضحة: "اللى بيطلع على المعاش، واحد اشتغل 37 سنة فى الدولة من الصبح لبليل لصالح مصر، وأنا كنت موظفة فى الحكومة، واصحاب المعاشات اللى منهم عاوز يتعالج وياكل، فلازم نراعيه علشان ظروف المواطن".

جلال عوارة لوزير التضامن بالبرلمان: "أنتِ مسئولة عن الخلل"


كما وجه جلال عوارة عضو مجلس النواب، حديثه خلال الجلسة العامة، لغادة والى وزير التضامن الاجتماعى، قائلاً : " نحن الآن نتحدث عن الموارد، والإدارة المالية للمعاشات، لكننا لم نتحدث عن الهرم الاجتماعى بالدولة، الذى حدث به خلل، وأنتِ المسئولة عن ذلك".

مارجريت عازر: "الزيادة المقررة تساوى حق كيلو لحمة"


وطالبت النائبة مارجريت عازر بزيادة المعاشات بنسبة 20%، موضحة: "من غير المعقول إن المواطن بعد أن يعمل 38 عاما ياخذ معاش 1200 جنيه، وتصبح الزيادة 10%، أى تساوى 120 جنيه بحق كيلو لحمة".

أسامة شرشر يتهم وزيرة التضامن بتبديد أموال المعاشات


اتهم النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، وزيرة التضامن الإجتماعى غادة والي، بتبديد أموال أصحاب المعاشات، والتى قدرها 650 مليار جنية، و135 مليار جنية فوائد، لافتا إلى أن عدد المستفيدين من المعاشات 10 مليون مواطن يعولون 40 مليون مواطن ويحصلوا على معاش لايزيد على 300 جنيه.

واتهم شرشر خلال كلمته فى الجلسة العامة، موظفين بهيئة التأمينات بتبديد ما يقرب من 100 مليار جنيه من أموال التأمينات ولم يتم محاسباتهم مطالبا بضروة تشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة مصير أموال التأمينات، فيما تحفظت الوزيرة على حديث "شرشر" وطلبت من رئيس المجلس حذفه من المضبطة، وهو ما فعله الدكتور على عبد العال.

برلمانية حماة الوطن لـ"الحكومة": لن نسمح لكم بالمزايدة


قال اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن مجلس النواب لن يسمح للحكومة المزايدة على أصحاب المعاشات، فهم خط أحمر، مضيفاً "لا يصح أن يكون المعاش دون الحد الأدنى لمعيشة الإنسان".

وأضاف أبو المجد، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، يجب زيادة المعاش بنسبة 20% وليس 10%، مشيراً إلى أن الزيادة تعد رسالة إلى الموظفين العاملين بالدولة حاليا، والذين إن لم يجدوا معاشاً مناسباً، لن يعملوا.

حسنى حافظ: أصحاب المعاشات مش بتتسول منكم


شن النائب حسنى حافظ، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، هجوماً حاداً على وزيرة التضامن الاجتماعى د.غادة والى، قائلاً: "تركتوا أصحاب المعاشات تتعذب طوال السنوات الماضية، وجايين دلوقتى تطالبونا بالموافقة العاجلة على زيادة المعاشات، أين كنتم طوال تلك السنوات".

وقال حافظ، خلال الجلسة العامة، إذا كانت الفلوس الخاصة بالمعاشات التى لدينا متواجدة فى أى دولة آخرى لكان حالها مختلف"، مضيفاً "لا نريد أن نعذب أصحاب المعاشات، فهذه حقوقهم، الناس دى بتدفع من قوتها لكى تحصل على معاش يحميها من شرور الحياة".

مصطفى الجندى يطالب بلجنة تقصى حقائق حول أموال المعاشات


فيما طالب النائب مصطفى الجندى بتشكيل لجنة تقصى حقائق حول أموال التأمينات والمعاشات حتى نعرف أموال المعاشات فين وراحت فين ولازم نعرف ونقول للشعب المصرى فلوسكم راحت فين وتابع قائلا خلال الجلسة العامة للنواب اليوم أن أصحاب المعاشات خدموا البلد وآن الآوان أن يرتاحوا، لافتا إلى أن هناك وزيرة استقالت عندما استولت الحكومة فى الماضى.

وقال النائب سليمان العميرى للدكتورة غادة وزيرة التضامن الاجتماعى "حطى نفسك مكان أصحاب المعاشات هل تستطيعى أن تعيشى وطالب بزيادة المعاشات بنسبة 20%ورفع الحد الأدنى".

رئيس التضامن بالبرلمان: تكلفة زيادة المعاشات المدنية والعسكرية 13.8 مليار جنيه
بينما كانت لغة رئيس لجنة التضامن أخف حدة، حيث قال الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن تكلفة زيادة المعاشات المدنية والعسكرية، بنسبة 10%، تقدر بمبلغ وقدرة 13.8 مليار جنية، منها 11.8 مليار جنيه للمعاشات المدنية، و2 مليار للمعاشات العسكرية.

وأضاف عبد الهادى، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء برئاسة د. على عبد العال، أن اللجنة خصصت لقاءات موسعه مع أصحاب المعاشات وكذلك استمعت إلى وزيرو التضامن فى المقابل، مشيراً إلى أن اللجنة توافق على زيادة المعاشات إلى 10% اعتبارا من اول يوليو الحالى وتأمل فى زيادتها لاسيما فى ظل الارتفاع المتزايد فى الأسعار.

وتابع، أن الزيادة خطوة فى الطريق واللجنة ستتابع هذا الملف باستمرار، لتحسين وضع أصحاب المعاشات.

علاء عبد المنعم يرد على "القصبى": البرلمان لايطلب من الحكومة


فيما رد عليه النائب علاء عبد المنعم المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، حيث قال إن الحكومة استولت على أموال التأمينات وهذا افتئات على أموال خاصة دفعها المواطنين.

وأضاف خلال تعليقه على قانون زيادة المعاشات بالجلسة العامة، أن وزيرة التضامن الاجتماعى ذكرت أن أموال المعاشات فى بنك الاستثمار تبلغ 55 مليار جنيه ومعلوماتى من برلمان 2005 أن أموال المعاشات تتجاوز ال 400 مليار جنيه.

وتابع قائلا: إن وزير المالية السابق بطرس غالى استولى على هذه الأموال كسندات فى بنك الاستثمار، وأن الدكتور على مصيلحى أخبره أنه عندما تولى وزارة التضامن الاجتماعى لم يجد بحوزته أى رصيد لأموال التأمينات والمعاشات. وأن البرلمان لا يطالب الحكومة وإنما يفرض قراره ولكن بشرط تدبير الموارد.

وزيرة التضامن: إجمالى أموال التأمينات والمعاشات تصل إلى 634 مليار جنيه


وقالت وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، إن إجمالى أموال التأمينات والمعاشات تصل إلى 634 مليار جنيه موزعة كالأتى منها 55 مليار وديعه ببنك الاستثمار الوطنى و119 مليار جنيه استثمارات مباشرة بالاضافه الى مبلغ 162 مليار جنيه مديونيه لدى الخزانه العامه للدوله و 298مليار جنيه صكوك بالخزانه العامة للدولة.

وأكدت الوزيرة فى تعقيبها على تساؤلا النائب علاء عبدالمنعم عن مصير أموال التأمينات، أن تلك المبالغ موجودة فى الاستثمارات، لافتة إلى أن الوزارة بصدد تطبيق الزيادة السنوية التى ستصل إلى 10%.

وأشارت إلى أنها للمرة الأولى يتم تحديد حد أدنى 75جنيه وأنه ايضا للمرة الأولى يتم الالتزام بالدستور بوضع حد أدنى، مشيرة إلى أنها كانت تتمنى أن تزيد الزيادة السنوية أكثر من 10% ولكن الخزانة العامة للدولة لا تتحمل.

وكشفت الوزيرة عن الانتهاء من قانون التأمينات الموحد خلال الأيام المقبلة الذى سيساعد على رفع دخول أصحاب المعاشات، حيث سيتضمن القانون صرف المعاش على الأجر الشامل وليس الأساسى مؤكدة أنه سيتم عمل جلسات استماع عليه قريبا.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة تسعى لتحسين إيرادات صناديق المعاشات للعمل على زيادة المعاشات، وأضافت أن الوزارة اكتشفت أن عدد أصحاب المعاشات الذين يتقاضون 500 جنيه بلغ عددهم مليون و500 ألف مواطن، لافتا إلى أن عدد المستفيدين من الحد الأدنى للمعاشات البالغ 75 جنيها سيصل عددهم إلى 650 ألف مواطن.

طالبت وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى بتعديل قانون زيادة المعاشات بنسبة 10% فى عدد من المواد ليكون المعاش مستحق بشهر يوليو بدلا من 1/ 7 التى كانت موجودة بنص القانون وقت إصداره جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم لمجلس النواب.



موضوعات متعلقة..


مجلس النواب يوافق على مد حالة الطوارئ فى بعض مناطق شمال سيناء بـ413 صوتا

بالصور.. استخدام الموبايل والألتفاف حول الوزراء أبرز أخطاء النواب بالجلسات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة