خلاف بين النواب حول "العدادات الكودية".. النائبة شيرين فراج: يمنع سرقة الكهرباء.. نائب عن "دعم مصر": على الوزارة عدم إمداد المبانى المخالفة به.. عضو بلجنة الطاقة: "الناس بتصرخ من الفواتير"

السبت، 02 يوليو 2016 06:20 ص
خلاف بين النواب حول "العدادات الكودية".. النائبة شيرين فراج: يمنع سرقة الكهرباء.. نائب عن "دعم مصر": على الوزارة عدم إمداد المبانى المخالفة به.. عضو بلجنة الطاقة: "الناس بتصرخ من الفواتير" العداد الكودى -أرشيفية
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلفت وجهات نظر النواب حول النظام الكودى الذى ستطبقه وزارة اكهرباء فى تحصيل الكهرباء خلال الفترة المقبلة، ففى الوقت الذى أكد فيه البعض أنه سيمنع سرقة التيار الكهربائى، قال آخرون إن المواطنون يصرخون من فواتير العداد الكودى، فيما كشفت لجنة الطاقة أن الدولة ستطبق نظام ذكى جديد لقياس متوسط استهلاك الكهرباء خلال العشر سنوات المقبلة.

فى البداية قال النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن على وزارة الكهرباء أن تتأكد أولا من صحة المبانى قبل تركيب العداد الكودى فى المنازل، موضحا أن هناك مبان مخالفة تطلب عمل عدادات كودية وهذا أمر غير مقبول.

وأضاف عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، لـ"اليوم السابع" أن العداد الكودى سيضمن تحديد استخدام الفرد الفعلى للكهرباء، بينما نظام الممارسات هو اقرب إلى سرقة الكهرباء، مطالبا وزارة المهرباء بسرعة تركيب العدادات الكودية للمنازل لتخفيف العبء على المواطنين.

وفى السياق ذاته قالت النائبة عبير تقبية عضو لجنة البيئة والطاقة إن نظام العداد الكودى جيد وسيوفر متوسط استهلاط الفرد للطاقة لافتة إلى أن وزارة الكهرباء اخطأ فى طريقة التطبيق نظرًا للارتفاع الفاحش الذى شهدته فواتير الكهرباء بعد ادخلة على بعض المنازل بمحافظتها .

وأضافت تقيبة لـ" اليوم السابع " الناس بتصرخ من سعر فواتير العداد الكودى "التى وصلت إلى 5000 لبعض الأسر فى شهر واحد رغم قلة الأجهزة الكهربائية المتواجدة بالمنزل، مشيرة إلى أنه من المقرر مناقشة قضية العداد الكودى فى أول اجتماع للجنة الطاقة بالمجلس.

فيما قالت النائبة شيرين فراج عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إن نظام العداد الكودى يمنع سرقة الكهرباء، ويصبح هناك نظام معين تطبقه وزارة الكهرباء على الجميع، مما يساهم فى ترشيد الكهرباء بدلا من نظام الممارسات الذى كان يتيح سرقة التيار الكهربائى.

وأضافت عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن نظام العداد الكودى سيحل أزمة المخالفين فى استخدام الكهرباء كما يساهم فى تحصيل الدولة لفواتير الكهرباء وفق نظام الشرائح الذى حددته الدولة.

من جانبه قال النائب محمد رشوان عضو لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، إن نظام العداد الكودى الذى ترغب وزارة الكهرباء فى تعميمة نظام جيد، لدقته فى قياس متوسط استهلاك الفرد وتجنب سرقات التيار الكهرباء المنتشر فى عدد من البيوت المصرية والمبانى المخالفة.

وأوضح راشوان لـ"اليوم السابع" أن هناك خطة ستطبقها الدولة خلال الـ 10 سنوات القادمة بتعميم نظام عداد ذكى يعمل بواسطة شبكة الإنترنت سيساهم بشكل كبير فى قياس الاستهلاك والحد من ظاهرة سرقة التيار الكهربى.




موضوعات متعلقة..


- عضو اقتصادية النواب: لا يمكن رفع دعم البنزين عن جميع الطبقات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة