فتنة الموازنة العامة تشتعل بالبرلمان..أبو حامد يطالب بتحويل قيادات "25-30" للجنة القيم..ويؤكد: اتهموا المجلس بالتدليس وعدم الشفافية..وعبد العزيز شعبان يرد: مزايدة غير مقبولة.. والحريرى: نرحب بالإحالة

السبت، 02 يوليو 2016 11:11 م
فتنة الموازنة العامة تشتعل بالبرلمان..أبو حامد يطالب بتحويل قيادات "25-30" للجنة القيم..ويؤكد: اتهموا المجلس بالتدليس وعدم الشفافية..وعبد العزيز شعبان يرد: مزايدة غير مقبولة.. والحريرى: نرحب بالإحالة محمد أبو حامد وهيثم الحريرى
كتب نورا فخرى – محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشبت أزمة جديدة داخل مجلس النواب، بسبب مناقشات الموازنة العامة للدولة، التى تحولت من مناقشة واختلاف فى الآراء سواء بالموافقة أو الرفض لأبواب الموازنة، إلى عداوة وخلافات بين أعضاء مجلس النواب، وجاءت الخلافات هذه المرة بين النائب محمد أبو حامد، عضو ائتلاف "دعم مصر"، وأعضاء وقيادات تكتل 25-30.

محمد أبو حامد يطالب بتحويل قيادات "25-30" للجنة القيم بالبرلمان


جاءت البداية، بتقدم النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مطالبا بتحويل قيادات مجموعه (25-30) إلى لجنة القيم وفى مقدمتهم النواب خالد يوسف، هيثم الحريرى، وأحمد طنطاوى، وخالد شعبان، وضياء الدين داوود، لقيامهم بإصدار بيان عقب موافقة المجلس على قانون الموازنة العامة للدولة، اتهم المجلس بالتدليس وعدم الشفافية عند إجراء عملية التصويت على حد قوله.

وقال أبو حامد فى بيانه العاجل، إن نواب التكتل اتهموا المجلس بتمرير القوانين والقرارات بعملية تصويت صورية وغير دقيقة، واتهاماتهم لرئيس مجلس النواب بعدم الحيادية وعدم إعطائه الفرصة العادلة للتيارات المختلفة لإبداء الرأى واتهامه بالتحيز لائتلاف دعم مصر.

وأضاف "أبو حامد"، أن ما ورد فى بيان تكتل 25-30 يعد اتهام صريحا لأعضاء البرلمان ورئيسه وقيادته بالتزوير والتدليس وعدم الأمانة والتحيز.

وتابع عضو مجلس النواب، فى بيانه أن هذه المجموعة اعتادت إصدار مثل هذه البيانات "التحريضية" على حد وصفه، والتى تشكك فى مجلس النواب وتثير حوله الشكوك منذ بداية الجلسات فى جميع وسائل الإعلام.

وقال أبو حامد، إن ما تقوم به قيادات (35-30) يأتى كرد فعل لفشلها فى تمرير وجهة نظرها تجاه القضايا المختلفة.

التكتل يرد : مزايدة غير مقبولة ولم نتهم المجلس بعد الشفافية


ومن جانبه، قال خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن تكتل 25 – 30، إن بيان التكتل للتعليق على الموازنة العامة للدولة ومناقشتها فى المجلس، لم يصدر فيه أى اتهام للبرلمان بعد الشفافية، ولكن أبدينا اعتراضنا على التصويت بالأيدى، مؤكدًا أن تقديم النائب محمد أبو حامد، طلب لإحالة أعضاء التكتل للجنة القيم، ما هو إلا مزايدة، مضيفًا: "ونحن لا نقبل المزايدة من أحد علينا أو على وطنيتنا".

وأضاف عضو مجلس النواب عن تكتل 25-30، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المطالبة بالتصويت الإلكترونى على التصدق على الموازنة العامة هو أحد أساليب الشفافية فى عمل المجلس، مشيرًا إلى أن المجلس أنفق ملايين الجنيهات لإدخال نظام التصويت الإلكترونى، الذى تمت المطالبة به كثيرًا، متسائلًا: فلماذا لا يتم استخدامه؟.

وأشار إلى أن مطالبتهم باستخدام التصويت الإلكترونى، هو تمسك باللائحة والقوانين التى نصت على استخدام نظام التصويت الالكترونى فى التصويت داخل الجلسات، مؤكدًا أن ما يخالف ذلك هو الغير قانونى، مضيفًا: "بدلًا من مطالبة النائب محمد أبو حامد، بتحويل زملائه للجنة القيم وتوجيه الاتهامات لهم، عليه أن يقدم للشعب ما يؤكد دفاعه عن شعار العدالة الاجتماعية، الذى يعلن حرصه على تحقيقه".

الحريرى: نرحب بلجنة القيم.. ونعم لم تكن هناك شفافية عند مناقشة الموازنة


وفى السياق ذاته، قال المهندس هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، إن ما جاء ببيان تكتل (25-30) بشأن عدم الشفافية عند إجراء عمليه التصويت على الموازنة العامة للدولة، جاء بمضابط الجلسات في الانتقادات التي وجهت بعدم الشفافية بدءً من عدم إذاعة الجلسات علي الهواء كحق من حقوق المواطن في معرفة المؤيدين والرافضين للموازنة العامة، وعدم الأخذ بالتصويت الإلكترونى.

وأضاف "الحريرى"، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، "متمسكون بموقفنا في أهمية إذاعة الجلسات، ونرحب بلجنة القيم والفصل من المجلس، مواقفنا واضحة ومحدده وليس لدينا ما يلوث مواقفنا".

وحول ما تضمنه بيان النائب محمد أبو حامد، حول توجيه تكتل (25-30) اتهامات لرئيس النواب بعدم الحيادية، قال الحريرى:"لم يكن هناك حيادية فى إعطاء الكلمة بشكل عام، ، وطالما رفض منحنا الكلمة، سنذكر ذلك".


محمد عبد الغنى: طالبنا بالتصويت الإلكترونى انطلاقًا من حق المواطن فى المعرفة


بدوره، قال محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب عن تكتل 25-30، إن البيان الصادر عن التكتل بشأن الموازنة العامة للدولة، ومناقشتها والتصويت عليها داخل البرلمان، لم يكن فيه اتهام للمجلس بعدم الشفافية، مضيفًا أنهم طالبوا بالتصويت الإلكترونى وإعلان نتيجة التصويت، انطلاقًا من حق المواطن فى معرفة عدد النواب الموافقين والمعترضين وأسباب موقفهم المعلن.

وأضاف عضو تكتل 25-30، لـ"اليوم السابع"، أن البيان الذى أصدره التكتل لم يكن به اتهامات صارخة، ولكنه تضمن تحذيرا من أن استمرار الأوضاع بهذا الشكل ستكون عواقبه وخيمة وستدفع البلد كلها الثمن، مشيرًا إلى أنهم فوجئوا بوقف الكلمات والمناقشات فى الموازنة العامة بالمجلس، كما تم منع رؤساء هيئات برلمانية ورؤساء بعض اللجان النوعية من التحدث، إضافة إلى أن عدد كبير من النواب، لم يأخذوا حقهم فى الكلمة.

ضياء داوود: بيان 25-30 كشف حساب لأداء المجلس نقدمه للشعب


فيما، قال ضياء داوود، عضو تكتل 25-30، إن بيان التكتل يوضح وجهة نظرنا لكافة الملفات والأوضاع التى مر بها المجلس خلال فترة 6 أشهر، مضيفًا أن البيان قد يكون بمثابة كشف حساب لأداء المجلس خلال الفترة الماضية، ق"لنا فيه ما لنا وما علينا ونضع الأمر تحت بصر الشعب صاحب السيادة".

وأضاف عضو تكتل 25-30، لـ"اليوم السابع"، أن بيان التكتل حول الموازنة العامة ومناقشتها، لم يتهم المجلس بعد الشفافية، ولكن كان هناك اتهام لبعض الاجراءات بعدم الشفافية، وكذلك التأكيد على المطالبة بالتصويت الإلكترونى كأحد إجراءات الشفافية فى أداء وعمل البرلمان.


موضوعات متعلقة


محمد أبو حامد يطالب بتحويل قيادات "25-30" للجنة القيم بالبرلمان



دعم مصر يرد على "30/25": ليس كل من يؤيد الحكومة منبطح ولا كل من يعارض خائن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

أسلوب غير ديمقراطي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة