مصدر: مصر اقترحت عقد الاجتماع السداسى لسد النهضة بالخرطوم أول اغسطس

الجمعة، 22 يوليو 2016 03:09 ص
مصدر: مصر اقترحت عقد الاجتماع السداسى لسد النهضة بالخرطوم أول اغسطس سد النهضة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بملف سد النهضة، أن مصر تقدمت بمقترح لعقد الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والمياه من "مصر والسودان وإثيوبيا" لبحث ملف سد النهضة، فى الخرطوم، مطلع أغسطس المقبل.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن السودان لم يبد اعتراضاً على هذا الموعد، مشيراً الى أن القاهرة والخرطوم تنتظران رد أديس أبابا على الموعد المقترح.

ومن المقرر أن توقع الدول الثلاث على عقود الدراسات الفنية من المكتب الاستشارى الفرنسى "بى.أر.أل"، ومساعده"أرتيليا" لبدء تنفيذ الدراسات الفنية فى مدة زمنية لا تتجاوز 11 شهرا، بالإضافة إلى العقود القانونية التى سيتم توقيعها مع المكتب الإنجليزى "كوربت".

الجدير بالذكر أن زعماء الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" وقعوا على إعلان المبادئ منذ ما يقرب 16 شهر وتحديداً فى مارس 2015، حيث ينص هذا الإعلان فى بنده الخامس على إجراء الدراسات المطلوبة والاتفاق على نتائجها بين الدول الثلاث فى فترة لا تتجاوز خمسة عشر شهراً، وبالرغم من ذلك لم يتم البدء فى تنفيذ الدراسات الفنية التى ستوضح تأثيرات السد على دولتى المصب "مصر والسودان"، كما ينص إعلان المبادئ على التزام إثيوبيا بقواعد التخزين التى ستتفق عليها الدول الثلاث على ضوء نتائج هذه الدراسات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة