52 يوما على قرار محافظ الأقصر بوضع حفاضات لخيول عربات الحنطور والشوارع كارثية.. انتشار "روث الخيول" فى أرجاء عاصمة السياحة العالمية.. وسائقو العربات: "أسعارها مرتفعة ومفيش زبائن"

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 05:39 م
52 يوما على قرار محافظ الأقصر بوضع حفاضات لخيول عربات الحنطور والشوارع كارثية.. انتشار "روث الخيول" فى أرجاء عاصمة السياحة العالمية.. وسائقو العربات: "أسعارها مرتفعة ومفيش زبائن" الخيول المهملة بمحافظه الاقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
52 يوماً مرت على إصدار محمد سيد بدر محافظ الأقصر قراراً بتنظيم حركة عربات الحنطور، حيث قرر منع قيام عربات الحنطور غير المرخصة من العمل بالمناطق السياحية، وضرورة الالتزام بالمواقف المحددة لها فقط، والسماح للمرخصة فقط والبالغ عددها 340 عربة بالعمل فى المناطق المسموح بها، والتزام قائد العربة الحنطور بالاشتراطات البيئية والصحية ووضع "البامبرز" للخيول، بالإضافة إلى وضع العلامات الفسفورية البيضاء ولوحة بيانات العربة وقائدها وتسعيرة الرحلات وعدم مضايقة الجمهور والسائحين وكذلك قيام المحافظة بالتنسيق مع مستشفى بروك الخيرى لعلاج الخيول.

وتناول القرار العقوبات الخاصة بمخالفة قائدى العربات الحنطور للقرار، والتى تنوعت ما بين حجز العربة وتوقيع غرامة مالية تتراوح ما بين 25 إلى 100 جنيه، وإيقاف العربة عن العمل 3 أشهر والتخلص من العربة الحنطور تماما وعدم استرداد سائق الحنطور لها.

ورغم مرور قرابة الشهرين على قرار المحافظة فإن عربات الحنطور مازالت منتشرة بكثافة وغزارة فى كافة الشوارع ويضع أصحابها الطعام الخاص بهم "البرسيم" وخلافه فى الأرض بشوارع عاصمة السياحة العالمية، التى تنتحب حالياً جراء تلك الأفعال الكارثية على المدينة المقرر لها أن تستضيف قريباً أضخم مؤتمر عالمى للسياحة فى العالم أجمع.

والكارثة الأكبر من انتشار الخيول فى مختلف شوارع المحافظة وكورنيش النيل، وكذلك توقف عربات الحنطور بمحيطالمعابد والمتاحف والمزارات السياحية بصورة مزرية للغاية، تتمثل فى انتشار كثيف لـ"روث" الخيول الخاصة بعربات الحنطور فى كافة شوارع المدينة وكورنيش النيل، وذلك لعدم إلتزام عدد كبير جداً من أصحاب الخيول بوضع الحفاضات والبامبرز الخاص بالخيول تنفيذاً لقرار المحافظ حتى الآن.

ومن جانبه يقول العمدة على معوض ابن منطقة الكرنك وأحد أصحاب عربات الحنطور، أنهم علموا بقرار المحافظ بضرورة وضع حفاضات للخيول، وتوجهوا إلى أماكن بيعها وتصنيعها ووجدوا أسعارها مرتفعة للغاية وتصل سعر الواحدة منها لأكثر من 300 و400 جنيه، وهو مبلغ كبير للغاية فى ظل قلة الموارد والزبائن الذين كانوا يتهافتون فى السابق على عربات الحنطور لركوبها.

ويضيف سائق عربة الحنطور أمام معبد الكرنك الأسطى على سيد، أنهم مازلوا يعانون من توقف وضعف حركة السائحين وقلة الطلب على عربات الحنطور حتى الآن منذ أكثر من 5 سنوات، وأن قصة الإهتمام بالخيول وتنظيفها أمر مكلف للغاية عليهم، حيث أنه يتطلب منه أن يقوم بعمل حفاضة أو بامبرز للخيول الخاصة به بمبلغ يتعدى الـ400 جنيه للحصان الواحد، وكذلك مكان لوضع الغذا للحصان فيه أثناء السير بمبلغ آخر، وكل ذلك مكلف له للغاية فى ظل عمله أكثر من 16 ساعة يومياً لا يتحصل فيها على أكثر من 40 أو 50 جنيها حسب حركة اليوم، رغم أنه قديماً كان قد يصل اليوم الواحد عمل أكثر من 400 و500 جنيها.


موضوعات متعلقة..


محافظ الأقصر يلزم 340 عربة حنطور بوضع "حفاضات" للخيول

أصحاب الحناطير بالأقصر يرحبون بقرار وضع حفاضات للخيول.. ويحذرون من دخلاء المهنة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة