فلسطين تطالب بمقاضاة بريطانيا أمام الجنائية الدولية بسبب "وعد بلفور"

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 02:56 م
فلسطين تطالب بمقاضاة بريطانيا أمام الجنائية الدولية بسبب "وعد بلفور" مسجد قبة الصخر - صورة أرشيفية
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكي، طلب من الدول العربية، مساعدة فلسطين على مقاضاة الحكومة البريطانية فى محكمة الجنايات الدولية فى لاهاى، بسبب مسؤوليتها عن "وعد بلفور".

وقال المالكى خلال خطاب ألقاه فى الجلسة الافتتاحية للقمة العربية فى موريتانيا، مؤخرا، انه يجب إعداد دعوى ضد الحكومة البريطانية لأن "وعد بلفور هو الذى قاد إلى نكبة الشعب الفلسطيني".

وتحدث المالكى فى الجلسة بدلا من الرئيس الفلسطينى محمود عباس، الذى يتواجد حاليا فى بيت العزاء بشقيقه الذى توفى الأسبوع الماضى، وكرر خلال خطابه موقف عباس والقيادة الفلسطينية الداعم للمبادرة الفرنسية ودعا الدول الى المشاركة فى العملية.

وفى المقابل حذر المالكى من التعاون والتنسيق الأمنى مع إسرائيل لأن من شأنه أن يقود إلى تطبيع العلاقات قبل تحقيق الهدف الرئيسى وهو إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأشارت هاآرتس إلى أن تصريح المالكى جاء على خلفية التقارير التى تحدثت عن التعاون بين إسرائيل والسعودية والذى تم التعبير العلنى عنه من خلال زيارة الوفد السعودى إلى إسرائيل قبل عدة ايام، وكذلك التعاون مع دول اخرى بشكل سري.

وفى المقابل، علق وزير الأمن الداخلى والشئون الإستراتيجية الإسرائيلى جلعاد اردان، على تصريح المالكى قائلا: "هذه هى الطلقة الاولى تحضيرا لسنة 2017 التى سيتم خلالها إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور، و50 سنة على حرب 1967 ".



موضوعات متعلقة..


- الصحافة الإسرائيلية: قبرص وإسرائيل يبحثان تطوير حقول الغاز بالمتوسط.. اغتصاب جماعى لشابة إسرائيلية فى منطقة منالى بالهند.. نتانياهو يتنازل عن غالبية مطالب تل أبيب فى صفقة المساعدات الأمريكية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة