الإذاعة والتلفزيون: الموارد المالية تعوقنا عن إطلاق قناة فضائية أفريقية

الأربعاء، 27 يوليو 2016 05:16 م
الإذاعة والتلفزيون: الموارد المالية تعوقنا عن إطلاق قناة فضائية أفريقية صفاء حجازى رئيس قطاع اتحاذ الأذاعة والتلفزيون
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صفاء حجازى، رئيس قطاع اتحاذ الإذاعة والتلفزيون، إن التلفزيون المصرى متواجد فى أفريقيا منذ عهود طويلة، مؤكدة: "والله العظيم إحنا متواجدين فى أفريقيا.. أنا مش منتظرة".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة اللواء حاتم باشات، لمناقشة خطة الإذاعة والتلفزيون فى أفريقيا، حيث نقل "باشات" رغبة اللجنة فى إنشاء قناة فضائية تخاطب أفريقيا، وتُعنى بالشأن الأفريقى.

وأضافت رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، تعقيباً على "باشات" بقولها: "لا أعد بإنشاء قناة فضائية أفريقية فى الوقت الحالى، نظرا لعدم وجود موارد مالية، لكن نعمل فى ضوء الإمكانيات الحالية من خلال برنامج موجه إلى أفريقيا يتم تنويعه، مثل "البوكيه"، بشكل يجذب المشاهد الأفريقى، لاسيما فى مجالات الرياضة والثقافة، مع الاستعانة بمقتطفات من التسجيلات القديمة التى تخص القارة الأفريقية كبرنامج "هنا أفريقيا" الذى يذاع علي الفضائية المصرية.

كذلك أثار النائب سعيد حساسين، عضو مجلس النواب، فكرة إطلاق قناة فضائية نحو أفريقيا، مشيراً إلى أنه يدفع من أجل إشارة بث قناة العاصمة، مبلغ 250 ألف دولار، فلماذا لا يمكن للتلفزيون المصرى إطلاق قناة فضائية، وهو ما علقت عليه صفاء حجازى بقولها " ولماذا لا تخصص أنت ساعة تخاطب بها أفريقيا، فلو عملت ذلك ستحذو حذوك القنوات الأخرى".

فعلق اللواء حاتم باشات، رئيس اللجنة بتأكيده على أن النائب منذ بداية انضمامه للجنة أكد على هذه الفكرة، بل وأخد خطوات إيجابية نحو أفكار مختلفة للوصول إلى أفريقيا، فردت صفاء حجازي بقولها "وفقا لطبيعة مجتمعنا، الفكرة تنتشر سريعا، وإذا خصصت ساعة فى قناتك لأفريقيا ستفعل جميع القنوات ذلك، أريد أن تتنشر الفكرة فى جميع القنوات الرسمية والخاصة، بدون أى توجيه، بل تنبع من القناعة بأهمية ذلك".

وتابعت صفاء حجازى: أعلم أن ما يقدم عبر الإعلام المصرى والتليفزيون المصرى مخاطبا القارة الأفريقية ضئيل، مثل برنامج هنا إفريقيا الذى يبث عبر الفضائية المصرية، لكن أن يتطور الأمر إلى قناة سيحتاج إلى ميزانية كبيرة، موضحة أنها تتصرف فى حدود ما لديها الآن من إمكانيات، حتى لا تغيب مصر تمام عن إفريقيا، مشيرة إلى أن الإعلام هو أحد الأذرع الحقيقية للوصول إلى أفريقيا، ويجب أن نكون موجودين من خلال الفضاء الأفريقى، كاشفة فى ذلك السياق عن انطلاق الفضائية المصرية عبر العرب سات فى 1 أغسطس المقبل، وكذلك على القمر الصناعى الأوروبى اللذان يصلان إلى الدول الإفريقية.

وأشارت صفاء حجازي إلى أن ما تملك عمله الآن هو الاستعانة بالكوادر المتواجدة فى الإذاعات الموجهة لترجمة المواد التى ستعرض عبر الفضائية إلى اللهجات المحلية الأفريقية حتى يتسنى للمواطن الأفريقي فى أى مكان متابعة ما يود مشاهدته بلغته.

ونبهت إلى أنها تستند إلى وكالة الأنباء الرسمية كوكالة أنباء الشرق الأوسط، ومكتب جريدة الأهرام، فى متابعة الأحداث الطارئة وليست الدائمة التى تقع فى إفريقيا، إذا لم يتمكن الاتحاد من متابعتها بالكاميرا والمراسل الخاص به، رافضة فى هذا السياق الاعتماد على أى موسوعات او مواقع غير موثقة لاستقصاء معلومات منها عن أى حدث فى أفريقيا.



موضوعات متعلقة..



فشل أول جلسة استماع بلجنة الاقتراحات بالبرلمان حول مناقشة عريضة مقدمة من المواطنين لغياب رئيس هيئة الأوقاف.. العريضة تشكو "الأوقاف" لوقف تنفيذ مشروع إسكان رغم تبوير الأرض.. وتتهمها بإهدار المال العام








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة